كأس العالم للأندية: «المونديال الصغير» بتنظيم عربي للمرة الثامنة

• الدحيل واوكلاند سيتي النيوزيلاندي في مباراة الافتتاح يوم غرة فيفري 2021
بدأ العد التنازلي لانطلاق النسخة السابعة عشرة من كأس العالم للاندية والتي ستحتضنها العاصمة القطرية الدوحة

في الفترة الممتدة بين غرة فيفري والحادي عشر من الشهر نفسه في السنة القادمة 2021 بمشاركة ابطال القارات الستة وستكون ثلاثة ملاعب مسرحا لها وهي ملعب احمد بن علي وملعب خليفة الدولي اضافة الى ملعب المدينة التعليمية الذي ستجرى على ارضه المباراة النهائية.
وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم في الساعات الماضية النقاب عن موعد المباريات الخاصة بالمسابقة حيث سيكون الافتتاح بلقاء الدحيل القطري ممثل البلد المضيف للمسابقة واوكلاند سيتي النيوزيلاندي يوم 1 فيفري في الثامنة والنصف بتوقيت الدوحة والسادسة والنصف بتوقيت تونس،بملعب أحمد بن علي ، الذي أعلن عن جاهزيته الأسبوع الماضي.
وستؤثث الدورة اندية بيارن ميونيخ الألماني بطل أوروبا وتيغريس أونال المكسيكي بطل أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (الكونكاكاف ) والأهلي المصري بطل القارة السمراء، وأولسان هيونداي بطل آسيا في انتظار اكتمال عقد الفرق المشاركة في شهر جانفي المقبل بالتعرف على ممثل قارة أمريكا الجنوبية بعد تحديد الفائز بكأس الليبرتادوريس.ومن المقرر ان تجرى قرعة مونديال الاندية ، يوم 19 جانفي المقبل في مدينة زيوريخ السويسرية.
3 ملاعب في الخدمة
ستقام البطولة كما اشرنا سابقا في 3 ملاعب وهي ملعب احمد بن علي وملعب المدينة التعليمية وملعب خليفة الدولي.
وتجدر الاشارة ان ملعب أحمد بن علييتسع لحوالي 40 ألف مشجع. وكان قد حلَّ محل ملعب قديم، واستخدم في تشييده الكثير من مواد البناء الناتجة عن عمليات هدم الملعب القديم بعد إعادة تدويرها.
أما ملعب المدينة التعليمية والمسمى ايضا «جوهرة الصحراءفسمي كذلك لان واجهته الخارجية مزركشة بأشكال هندسية تعكس أشعة الشمس وتضفي على تصميم هذه الأيقونة المعمارية طابعاً جمالياً يخطف الأبصار.
ويعد ملعب خليفة الدولي، ثالث ملاعب المونديال وقد أعيد افتتاحه عام 2017 بعد عمليات تطوير وتجديد، واستضاف نهائي النسخة الماضية من هذه البطولة التي تُوّج ليفربول الإنقليزي بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.
41 فريقا عربيا شاركوا في المسابقة
اذا كانت قطر تستضيف البطولة للمرة الثانية بعد نسخة السنة الماضية فإن المسابقة تحط الرحال في البلدان العربية للمرة الثامنة والنصيب الأوفر كان للإمارات التي نظمت 4 دورات في 2009 و2010 و2017 و2018 فيما نظمت المغرب التظاهرة في 2013.
يمثل الاهلي المصري القارة الافريقية مرة اخرى في مونديال الاندية اما على مستوى عدد الأندية التي كان لها شرف تمثيل الكرة العربية في كأس العالم للأندية15 فريقا وهم: الأهلي المصري،الرجاء البيضاوي والوداد والمغرب التطواني من المغرب،الترجي والنجم الساحلي من تونس،اتحاد جدة والهلال من السعودية،الوحدة والعين والأهلي من الإمارات،السد والدحيل القطريين ووفاق سطيف من الجزائر.
5 مواجهات عربية في المونديال
شهد كأس العالم للاندية 5 مواجهات عربية اخرها بين الترجي والهلال السعودي في النسخة الماضية انتهت بفوز الهلال بهدف لصفرفي انتظار ما ستسفر عنه قرعة الدورة القادمة في فيفري 2021 والتي ستجرى يوم 19 جانفي من مواجهة عربية جديدة.
اول المواجهات العربية كانت في دورة البرازيل 2000 بين الرجاء البيضاوي المغربي والنصر السعودي وكان الفوز من نصيب ممثل كرة القدم السعودية بنتيجة (3 - 4). وفي تلك النسخة أنهى النصر المشاركة في المركز الثالث ضمن المجموعة الاولى فيما حل الرجاء في المرتبة الرابعة.
في دورة 2005 باليابان، التقى الاتحاد السعودي بالاهلي المصري وفاز الاتحاد بهدف دون رد سجله محمد نور. وأنهى ممثل السعودية مشاركته في المركز الرابع في حين حل المارد الأحمر في المركز السادس.
وتكرّرت المواجهات العربية في 2011 من خلال لقاء السد القطري والترجي الرياضي وانهزم ممثل الكرة التونسية آنذاك بهدفين لهدف. وانهى فريق باب سويقة المشاركة سادسا بعد الهزيمة في مباراة تحديد صاحبي المركزين 5 و6 امام مونتيري المكسيكي بنتيجة 2 - 3 فيما حل السد القطري في المركز الثالث.
وتضمنت نسخة 2018 ايضا مواجهة عربية بين العين الاماراتي والترجي الرياضي وتكبّد هذا الاخير هزيمة ثقيلة بثلاثية نظيفة. وأنهى فريق باب سويقة مشاركته الثانية في المونديال في المركز الخامس اثر الفوز في المباراة الترتيبية على ديبورتيفو غوادالاخارا المكسيكي بضربات الترجيح (6 - 5) بعد نهاية اللقاء في وقته الاصلي والاضافي بالتعادل بهدف لمثله.اما العين فقد حقق المفاجأة ببلوغه المباراة النهائية حيث انهزم امام ريال مدريد برباعية مقابل هدف حث فاز النادي الملكي بالنسخة الماضية من المسابقة.
سجل كأس العالم للاندية
أقيمت مسابقة كأس العالم للأندية لأول مرة في سنة 2000، ولم تجر بين عامي 2001و2004 بسبب إنهيار شريكة الفيفا التسويقية، لتعود البطولة برعاية شركة تيوتا كل سنة منذ 2005 وهي النسخة التي شهدت مشاركة الثنائي العربي اتحاد جدة السعودي والأهلي المصري.
ونجحت دول البرازيل واليابان والإمارات والمغرب في استضافة البطولة على مدار السنوات الـ 15 الماضية، حتى حصلت قطر على شرف تنظيمها عامي 2019 و 2020
وقد فازت 10 أندية مختلفة في 15 نسخة من البطولة، ويمتلك ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز، حيث فاز باللقب أربع مرات أعوام (2014، 2016، 2017 و2018)، ويأتي نادي برشلونة في المركز الثاني بواقع ثلاثة القاب، ثم نادي كورينثيانز البرازيلي برصيد لقبين.
بينما فاز باللقب مرة واحدة كل من (ساو باولو -إنترناسيونال) البرازيليين، وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد الإنقليزي وبايرن ميونخ الألماني، ما ساعد الأندية الإسبانية على التصدر في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 7 ألقاب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115