النادي الصفاقسي - النادي الإفريقي ( 3 - 0): واقعية هجوم «السي آس آس» تحسم الكلاسيكو

كلاسيكو الجولة الثالثة من البطولة الوطنية حمل انتصارا عريضا للنادي الصفاقسي امام النادي الافريقي بنتيجة 3 - 0 حملت توقيع فراس شواط لثنائية ومحمد صولة

ليرتفع رصيد الفريق الى 7 نقاط ويتجمد رصيد النادي الافريقي عند 4 نقاط.

بداية المباراة كانت قوية من جانب النادي الصفاقسي الذي هدد مرمى الدخيلي حيث حاول فراس شواط بتسديدة قوية في الدقيقة 3 مباغتة الحارس لكن الكرة مرت محاذية للمرمى. هذه الفرصة كانت بمثابة الرسالة التي أثمرت هدفا في الدقيقة 5 عن طريق نفس اللاعب فراس شواط بعد رأسية غالط بها عاطف الدخيلي اثر توزيعة من وليد القروي لتتغير النتيجة 1 - 0 للأسود والأبيض. رد النادي الافريقي جاء متأخرا بفرصة لوسام يحيى لكنها لم تشكل خطورة على مرمى الحارس دحمان في الدقيقة 11 ليعود زملاء سوكاري من جديد للهجوم دون إحداث خطورة كبرى لتبقى فرصة محمد صولة في الدقيقة 16 اثر تسديدة قوية وجد الصد من الحارس عاطف الدخيلي.

الافريقي بقوة
النادي الافريقي كان قريبا من تعديل النتيجة في الدقيقة 18 بعد توزيعة مليماترية من خليل القصاب ورأسية باسيرو القوية وجدت تصديا ناجحا من الحارس ايمن دحمان ليبقي النتيجة على حالها، هذه الفرصة الخطيرة اعطت الثقة لزملاء وسام يحيى للتقدم في مناطق النادي الصفاقسي.
هيجان ابناء باب الجديد تواصل على مرمى الحارس دحمان وكان ادم غرب قريبا من تعديل النتيجة لكن تسديدته مرت محاذية للمرمى، في ظل التراجع المذهل للنادي الصفاقسسي على مستوى الاداء بعد تسجيله للهدف واصل ابناء المدرب لسعد الدريدي هجومهم حيث سدد ادم غرب كرة قوية في الدقيقة 33 مرت محاذية لمرمى دحمان.

الصفاقسي يعود
عودة فريق عاصمة الجنوب للهجوم كانت متأخرة خلال هذا الشوط حيث شاهدنا فرصة في الدقيقة 36 لمحمد صولة لكنها لم تكن مؤطرة، ثم فرصة ثانية لوليد القروي في الدقيقة 39 لكن تسديدته وجدت الدفاع ثم تسديدة ثانية من نفس اللاعب في الدقيقة 42 لكن الكرة كانت فوق المرمى ليتراجع بعدها نسق المباراة من خلال الاحتفاظ اكثر بنسبة امتلاك الكرة ليعلن بعدها الحكم الصادق السالمي على نهاية الشوط الاول بتقدم النادي الصفاقسي 1 - 0.

سيطرة متواصلة
بداية الشوط الثاني كانت قوية من جانب النادي الصفاقسي حيث حاول صولة مباغتة الحارس الدخيلي بتسديدة قوية لكنها مرت محاذية للمرمى ثم محاولة ثانية عن طريق الجويني في الدقيقة 48 لكن الكرة لم تشكل خطورة ليسدد شواط كرة في الدقيقة 49 لكنها لم تكن قوية في ايدي عاطف الدخيلي.
الدقيقة 53 حملت الجديد للنادي الصفاقسي من خلال تسجيل الهدف الثاني عن طريق فراس شواط لكن الحكم الصادق السالمي الغاه بداعي التسلل بعد استشارة مساعده، سوكاري بدوره كان قريبا من مرمى الدخيلي في الدقيقة 59 لكن تسديدته حول وجهتها الدفاع للركنية.

بين شواط وصولة
في ظل التراجع المحير لأداء النادي الافريقي بسبب العامل البدني منذ بداية الشوط الثاني إذ لم يزعج الحارس دحمان تمكن اللاعب محمد بن علي الدقيقة 62 من الحصول على ضربة جزاء بعد احتكاك مع الهمامي نجح في تجسيمها اللاعب فراس شواط.
هذا الهدف اعطى الثقة في لأبناء المدربين عماد بن يونس وانيس بوجلبان حيث نجح المنتدب الجديد محمد صولة في اول مباراة رسمية له مع الاسود والابيض في تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 69 اثر تسديدة قوية غالط بها الحارس عاطف الدخيلي. بعد هذه الاهداف تراجع اداء النادي الصفاقسي مما خلق المساحات للنادي الافريقي الذي انطلق هجومه في الدقائق الاخيرة من المباراة وتحديدا بتسديدة باسيرو في الدقيقة 83 لكنها كانت فوق المرمى ثم محاولة ثانية في الدقيقة 85 عن طريق مشارق لكن تسديدته كانت في يدي الحارس دحمان.
وتبقى الفرصة الابرز للنادي الافريقي في الدقائق الاخيرة من خلال تسديدة قوية لباسيرو وجد الصد من ايمن دحمان رغم قرب المسافة وهو ما يؤكد الجاهزية الذهنية لحارس النادي الصفاقسي ليعلن على اثرها الحكم الصادق السالمي على نهاية المباراة بفوز «سي اس اس» بنتيجة 3-0.

كواليس من اللقاء:
- قررت الهيئة المديرة للنادي الصفاقسي قبل ليلة من المباراة ابعاد اللاعب هاني عمامو على القائمة التي وقعت دعوتها للمباراة بالرغم من عودته للتمارين بسبب عدم الوصول الى اتفاق مع الهيئة المديرة يقضي بتجديد عقده حيث وقع استبداله بزميله احمد عمار.
- نزل النادي الصفاقسي بالأزياء الجديدة التي وقع ترويجها ليلة المباراة وهي سوداء وبيضاء لكن بشكل مختلف.
- قبل اللقاء قام ممثلو وسائل الاعلام بصفاقس بتكريم الزميل ياسين بورقيبة ممثل قناة الكأس بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها مؤخرا أجبرته على الركون للراحة.
- الوفد المرافق للنادي الافريقي لم يتجاوز عدده 20 شخصا من لاعبين خارج القائمة ومسؤولين ومرافقين حيث خصصت لهم الهيئة المديرة للنادي الصفاقسي المدرج عدد 8 لمتابعة المباراة.
- فور دخول اللاعب شادي الهمامي قام الحارس ايمن دحمان بحركة جيدة بمنحه شارة قيادة الفريق نظرا لخبرة الهمامي الكبيرة.

رقم من المباراة : 4
عدد الاهداف التي سجلها مهاجم النادي الصفاقسي فراس شواط منذ بداية الموسم الحالي ليتصدر طليعة ترتيب الهدافين بأربعة أهداف.

نجم المغرب: كواكو
لاعب النادي الصفاقسي كريس كواكو كان نجم المباراة نظرا للحركية التي قام بها بين خطي الدفاع والهجوم بتحركاته الكبيرة في خط الوسط.

للأرشيف:
تشكيلتا الفريقين:
• النادي الصفاقسي: ايمن دحمان، نور الزمان الزموري، محمد علي الجويني، محمد بن علي، صبري شرايطية، كواكو (منصر)، وليد القروي، سوكاري (الهمامي)، حسام بن علي (المنصوري)، محمد صولة (الحرزي)، فراس شواط (ايدو)
• النادي الافريقي: عاطف الدخيلي، اسكندر العبيدي، سامي الهمامي، معز حاج علي (مشارق)، ادم الطاوس (بعزيز)، كوسي (العبيدي)، خليل قصاب، وسام يحي، ياسين الشماخي، ادم غرب، باسيرو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115