النادي الصفاقسي - الاتحاد المنستيري (2 - 1): في لقاء ضربات الجزاء «شواط» يهدي الانتصار إلى المضيّف

حسم النادي الصفاقسي قمة الجولة الافتتاحية أمام ضيفه الاتحاد المنستيري التي تأخر موعدها بسبب التزامات الفريقين في المسابقات القارية حيث فرضت ضربات الجزاء نفسها

على القمة بعد أن أعلن الحكم نعيم حسني 3 ضربات حسمها هداف فريق عاصمة الجنوب شواط بتسجيل ثنائية فيما سجل الجلاصي الهدف الوحيد للضيوف.
بداية الشوط الاول كانت قوية من جانب الاتحاد المنستيري الذي هدد مرمى الحارس دحمان حيث كان المشموم قريبا من هز الشباك بعد ركنية نفذها اهولو في الدقيقة 3 لكن الكرة مرت محاذية للمرمى ليكون رد سوكاري سريعا برأسية مماثلة مرت بجانب مرمى الحارس بن سعيد.
هيجان ابناء المدرب لسعد جردة تواصل على مرمى الحارس دحمان وكانت تشكل خطورة كبيرة حيث حاول العرفاوي مغالطة الحارس في الدقيقة 6 لكن هذا الاخير كان متفطنا ليعيد شفوي الكرة في الدقيقة 9 بعد انفراده بدحمان لكن كرته امام شباك خالية مرت فوق المرمى رد النادي الصفاقسي جاء في الدقيقة 11 عن طريق توزيعة من سوكاري لكنها وجدت الدفاع.

سوكاري النقطة المضيئة
يبقى اللاعب سوكاري النقطة المضيئة في بداية المقابلة بالنسبة للنادي الصفاقسي رغم البداية القوية للاتحاد المنستيري إلا أن سوكاري أقلق دفاع المنافس وكان له ذلك من خلال حصوله على ضربة جزاء في الدقيقة 13 نجح في تنفيذها فراس شواط ومعلنا بذلك عن تقدم النادي الصفاقسي بنتيجة 1-0.
بعد هذا الهدف أمسك أبناء المدرب انيس بوجلبان بزمام الامور وكان الفريق قريبا من اضافة الهدف الثاني في الدقيقة 17 عن طريق ايدو لولا أحكم توزيعة القروي التي وجدت دفاع مستميت، رد الاتحاد المنستيري جاء على اثر مخالفة من تنفيذ الياس الجلاصي في الدقيقة 20 لكن كرة فادي العرفاوي وجدت الصد المنيع من الحارس دحمان.
فراس شواط بدوره كان قريب من شباك الحارس بن سعيد في الدقيقة 26 بعد رأسية لم تكن مؤطرة مرت محاذية للمرمى.

تراجع الاداء
بعدها تراجع اللعب نسبيا بين الفريقين بما أن الكرة انحصرت في وسط الميدان مع اسبقية طفيفة على الكرة للاتحاد المنستيري الذي كان قريبا من هدف التعادل في الدقيقة 35 لو أحكم علي العمري الكرة لكن يقظة الجويني في العملية كانت حاضرة لانقاذ مرماه، ثم طالب علي العمري بضربة جزاء في الدقيقة 43 بعلة اصطدام الكرة ليد احد المدافعين لكن الحكم نعيم حسني طالب بمواصلة اللعب وحتى الدقائق الاخيرة من الشوط لم تحمل الجديد لينتهي بتقدم النادي الصفاقسي 1-0.
بداية الشوط الثاني كانت قوية من جانب الاتحاد المنستيري حيث تحصل يوسف العبدلي على مخالفة في الدقيقة 47 على خط 18 متر لكن تسديدة الياس الجلاصي كانت فوق المرمى، هيجان الاتحاد تواصل خلال هذا الشوط وكان الجلاصي قريب من تعديل النتيجة في الدقيقة 51 لولا يقظة الحارس دحمان. بعد قبول اللعب خلال الربع ساعة من الشوط تحركت ماكينة النادي الصفاقسي من جديد حيث كان سوكاري قريب من الهدف الثاني في الدقيقة 56 بتسديدة قوية لكن الكرة مرت بجانب المرمى بقليل.

العبدلي ورقة رابحة
دخول العبدلي كمعوض اضطراري اعطى الحركية لهجوم الاتحاد واثمر ذلك ضربة جزاء في الدقيقة 58 بعد احتكاك مع الحارس دحمان نجح الياس الجلاصي في تحويل لهدف التعادل 1-1.

الصفاقسي يعود بقوة
بعد هدف التعادل عدل الاطار الفني للنادي الصفاقسي اختياراته للمجموعة بدخول الحرزي وكواكو وهو ما أعاد هجوم الفريق لحركيته حيث أثمر ذلك ضربة جزاء ثالثة في المباراة تحصل عليها فراس شواط في الدقيقة 65 بعد لمس الكرة ليد اللاعب اهولو ونفس اللاعب نجح في تسجيل الهدف الثانية له وللنادي الصفاقسي في المباراة.
بعد هذا الهدف تراجع أداء الفريقين مع اسبقية على الكرة لفريق عاصمة الجنوب حيث كان الحرزي قريب من اضافة الهدف الثالث في المباراة في الدقيقة 78 اثر تمريرة من غومة لكن تسديدته مرت محاذية لمرمى بن سعيد ثم طالب الجلاصي بضربة جزاء في الدقيقة 79 بعد احتكاك مع غومة لكن الحكم نعيم حسني طالب بمواصلة اللعب.
اللحظات الأخيرة من المباراة حاول الاتحاد المنستيري تعديل النتيجة خاصة عن طريق العمري والجلاصي التي كانت كرتهم خطيرة على مرمى الحارس دحمان لكن يقظة الدفاع كانت حاضرة فوق الميدان لينتهي اللقاء بفوز النادي الصفاقسي بنتيجة 2-1.

للأرشيف:
تشكيلتا الفريقين:
النادي الصفاقسي: ايمن دحمان، نور الزمان الزموري، محمد علي الجويني، حسام دقدوق (غومة)، غيث المعروفي، محمد علي الطرابلسي (كواكو)، سوكاري، وليد القري، حسام بن علي (الحرزي)، فراس شواط، ايدو (عمار).
الاتحاد المنستيري: بشير بن سعيد، زياد المشموم، حسام تقا، محمد الصغراوي، فادي العرفاوي (العبدلي) (العلوي)، معتصم صابو،و الياس الجلاصي، سافيوي (جينيور)، اهولو، حكيم تقا (المحيرصي)، علي العمري.

كواليس:
- قبل انطلاق اللقاء أدى الثنائي ايمن دحمان وزياد المشموم تحية العلم على النشيد الوطني التونسي لتأكيد انطلاق الموسم الجديد.
- قام لاعبوا الفريقين بالتوقف دقيقة صمت قبل بداية المباراة ترحما على الرئيس السابق للنادي الصفاقسي اسماعيل البقلوطي ومحب النادي وسام زغدان وكل ضحايا «كوفيد 19» بتونس.
- بالرغم من ان اللقاء كان دون حضور الجمهور الا ان هيئة النادي الصفاقسي مكنت مرافقي الاتحاد المنستيري من المدرج عدد 8 للجلوس فيه حيث فاق عددهم 15 شخصا.
- تبقى منصة الصحفيين المعضلة الكبرى في ملعب المهيري بالرغم من أن اللقاء دون حضور الجمهور ومدارج شاغرة إلا أن لجنة التنظيم ارتأت أن يكون كل الصحفيين في مكان واحد اي في مكان مصغر بالرغم من تواجد عدوى فيروس كورونا بما ان كل المقاعد كانت محاذية، ويأمل ممثلو وسائل الاعلام بصفاقس ايجاد حلول سريعة في منصة الصحفيين بصفاقس في ما تبقى من مباريات قادمة وتوفير التباعد المناسب.

نجم المغرب:
لاعب النادي الصفاقسي فراس شواط من أبرز اللاعبين في المباراة نظرا لتحركاته الرشيقة وأقلق دفاع الاتحاد المنستيري كما أنه تمكن من الحصول على ضربة جزاء وتسجيل هدفين

رقم من اللقاء:
3 هو عدد ضربات الجزاء في مباراة النادي الصفاقسي والاتحاد المنستيري وكلها كانت في الشباك

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115