عودة الروح إلى كأس العرب للأمم بعد 9 سنوات...الدوحة 2021: نسور قرطاج يراهنون على تحقيق اللقب العربي الثاني ...

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘فيفا’ أن 22 منتخبا عربيا سيشاركون في كأس العرب التي ستجرى في الفترة الممتدة بين 1 و18 ديسمبر 2021 بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويأتي تنظيم هذه البطولة على ضوء اتفاق الاتحاد القطري لكرة القدم و’الفيفا’ على تنظيم بطولة دولية للمنتخبات العربية في الدوحة، لتمثل محطة هامة على درب الاستعداد لمونديال قطر الذي ستنطلق منافساته في الحادي والعشرين من نوفمبر 2022.

وأكد رئيس ‘فيفا’ السويسري جياني انفانتينو للموقع الرسمي للاتحاد:» يسعدنا أن جميع الفرق الـ 22 من جميع أنحاء العالم العربي قد وافقت على المشاركة في كأس العرب 2021، والتي ستقام في سبعة من أصل ثمانية ملاعب لكأس العالم FIFA قطر 2022، و نحن نتطلع إلى رؤية أفضل المنتخبات في المنطقة وهي تخوض المنافسة لمعرفة الدولة التي ستصبح بطلة.»وشدد إنفانتينو الذي اعتبر هذه المسابقة افضل بروفة قبل نهائيات كاس العالم بقطر 2022 على أنه سيكون من الجيد مشاركة المنتخبات العربية باللاعبين الدوليين، خاصة أن البطولة محددة في الأجندة الدولية منذ وقت سابق، لافتا إلى أنه من الضروري أن تعطي الأندية لاعبيها الفرصة للتواجد والمشاركة في بطولة من هذا المستوى، وأن الفيفا سيرى ما يمكن أن يفعله بالحديث مع الاتحادات القارية في هذا الشأن، خاصة أن هذه بطولة جديدة ومهمة وتعتبر خطوة نحو المستقبل.

وأضاف انفانتينو: «من خلال كرة القدم، ستوحد هذه البطولة أكثر من 450 مليون شخصاً من جميع أنحاء المنطقة، ونحن على ثقة من أن كأس العرب لكرة القدم ستساعد في الحماس والإثارة في جميع أنحاء المنطقة حيث نقترب أكثر من استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022 الأولى في الشرق الأوسط و العالم العربي عام 2022»

«الفيفا» تكشف عن نظام البطولة
وفق موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم فإن 22 منتخبا ستؤثث كاس العرب وهي :السعودية- الجزائر- البحرين-جزر القمر-جيبوتي-مصر-العراق- الأردن-الكويت-لبنان- ليبيا-موريتانيا-المغرب-عمان-فلسطين-قطر- الصومال- السودان- سوريا- تونس- الإمارات العربية المتحدة واليمن.
وتجدر الاشارة الى أن المنتخبات العربية العشرة الأعلى تصنيفا في ترتيب الاتحاد الدولي للمنتخبات الخاص بشهر أفريل 2021 ستتأهل مباشرة الى النهائيات في حين ستخوض المنتخبات ال 12 الأقل تصنيفا دورا تمهيديا ستتحدد على اثره هوية المنتخبات الست الأخرى التي ستكمل عقد المنتخبات المشاركة في النهائيات ليكون عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات 16.

ومن المنتظر أن يتم تقسيم الفرق الـ 16 التي ستشارك في المرحلة النهائية إلى أربع مجموعات، مع تأهل أول فريقين من كل منها إلى ربع النهائي، على أن تقام 32 مباراة على مدار 18 يوما.ومن المنتظر ان تقام المباراة النهائية للمسابقة يوم 18 ديسمبر أي قبل سنة من نهائي كأس العالم الذي ستحتضنه قطر.علما ان عملية القرعة الخاصة بالمسابقة سيتم اجراؤها في شهر افريل 2021.

5 ملايين دولار للبطل ...
أكدت مصادر اعلامية قطرية أن القيمة الجملية للجوائز المالية المرصودة للمنتخبات العربية التي ستشارك في البطولة العربية للأمم المقرر اقامتها بقطر من 1 إلى 18 ديسمبر 2021 في 7 من أصل 8 ملاعب ستحتضن مباريات المونديال من المنتظر ان تبلغ 25 مليون دولار ستكون حصة الفائز باللقب منها 5 مليون دولار و سيتحصل الوصيف على 3 مليون دولار على أن يتم توزيع بقية المبلغ على بقية المنتخبات المشاركة حسب درجة تقدمها في المنافسات.

عودة بعد 9 سنوات
من المقرر أن تعود الحياة إلى مسابقة كاس العرب للمنتخبات بعد غياب ناهز 9 سنوات بما أن آخر دورة جرت سنة 2012 وفاز بلقبها المنتخب المغربي اثر انتصاره في المباراة النهائية على نظيره الليبي بركلات الترجيح 3-1 اثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمواجهة بالتعادل 1-1.
وتجدر الإشارة الى ان الدورة الأولى كانت سنة 1963 بلبنان مشاركة 5 منتخبات وهي تونس ،سوريا ،لبنان،الكويت والأردن وكان اللقب فيها من نصيب المنتخب التونسي بعد فوزه في النهائي على نظيره السوري. وجرت دورة 1964 بالكويت بمشاركة 5 منتخبات وهي الكويت، والأردن، وليبيا، والعراق، ولبنان.وغابت المسابقة لسنتين قبل ان تعود سنة 1966 وتضاعف هذه المرة عدد المنتخبات ليبلغ 10 منتخبات تم تقسيمها على مجموعتين.

وانتظرنا الى سنة 1985 بالسعودية لنشهد نسخة جديدة من المسابقة وشهدت مشاركة 6 منتخبات حيث كانت المنطقة العربية انذاك منشغلة بحرب الخليج.سنة 1988 ،كان الموعد مع النسخة الخامسة للمسابقة التي احتضنتها الأردن بمشاركة 10 منتخبات قسمت على مجموعتين ضمت الاولى : سوريا، الأردن، الكويت، البحرين، الجزائر (المنتخب الجامعي)والثانية: السعودية (الصف الثاني) ، مصر، لبنان، العراق، تونس.

أما الدورة السادسة فقد جرت سنة 1992 بسوريا واقتصرت فيها المشاركة على 6 منتخبات وعاد اللقب للمنتخب المصري.وفي 1998 شهدنا الدورة السابعة في قطر شارك فيها اكبر عدد من المنتخبات منذ انطلاق المسابقة وهي 12 وقسمت إلى 4 مجموعات وعاد اللقب للمنتخب السعودي.
دورة 2002 بالكويت شاكت فيها 10 منتخبات وحافظ المنتخب السعودي على لقبه.اما آخر دورة جرت فتعود الى 2012 بمشاركة 11 منتخب وتربع فيها على عرش الكرة العربية المنتخب المغربي.

العراق الاكثر تتويجا
يراهن المنتخب العراقي عندما يشارك في النسخة القادمة من المسابقة الى تعزيز ريادته ورفع رصيده من الالقاب العربية الى 5.
ويتربع العراق على عرش الكرة العربية من خلال احرازه 4 القاب دورات 1964و1966 و1985 و1988.يليه المنتخب السعودي بلقبين فاز بهما سنتي 1998 و2002 فيما نجد منتخب تونس الذي كان له شرف الفوز بالنسخة الاولى سنة 1963 ويماثله في عدد الالقاب المنتخب المصري بطل دورة 1992 والمنتخب المغربي الحائز على نسخة 2012.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115