الصراع يحتد بين العياري و الجريء: حرب البلاغات متواصلة ... تبادل للتهم .. والكرة التونسية في خطر

مرّ قرابة شهر على قرار الجامعة التونسية لكرة القدم بتجمد نشاط هلال الشابة مما فتح الأبواب على مصراعيها أمام حرب

بأتم معنى الكلمة بين الجامعة التونسية لكرة القدم برئاسة وديع الجريء و نائب الشعب ياسين العياري الذي نزل بكل ثقله و تعهد برفع المظلمة التي يعيشها فريق الشابة و عدد من الفرق الرياضية التونسية عبر فتح جملة من الملفات التي تحمل في طياتها شبهات متعلقة بالجامعة التونسية لكرة القدم.
تعهد العياري سرعان ما تجسد على ارض الواقع بفتح ملف الأدوية والمعدات الرياضية والرهانات الرياضة وصولا إلى عقود الاستشهار... وغيرها من الملفات التي دفعت سلطة الاشراف وتحديدا وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الى الدخول على الخط لتعلن الجامعة على خلفية التدخل وجود خطر كبير على الكرة التونسية في ظل مراسلة من اعلى هيكل رياضي الـ«فيفا» تستفسر عن التدخلات و ما يمكن ان ينتج عنها من عقوبات قاسية لياتي التكذيب من جديد من ياسين العياري بتدوينة اكد فيها على عدم مراسلة الفيفا للجامعة التي عجزت على نشر الوثيقة على موقعها رغم مطالبة الجماهير والواقع هو مراسلة من الجامعة للفيفا بتاريخ 26 اكتوبر طالبتها فيها بالتدخل.
حرب متواصلة
حصل استقرار نسبي في الأجواء في ظل مؤشرات على أن الوضعية في الطريق الى التسوية برفع العقوبة على فريق الشابة وإنهاء الأزمة خاصة أن اياما قليلة تفصلنا على عودة نشاط البطولة ومشاركة فرقنا قاريا وقد ظهرت حرب بلاغات في الساعات القليلة الماضية انطلقت برسالة اولى من ياسين العياري اكد فيها على لجوء رئيس الجامعة الى رئيس مجلس نواب الشعب في محاولة لاستعطافه واقناعه بسحب الثقة من وزير الشباب والرياضة مع تحريك ملفات قضائية ضده ... إضافة إلى العديد من النقاط وفي ما يلي تدوينة العياري: « - الجانب السياسي : وديع يذهب جاريا إلى راشد الغنوشي، يستعطفه ويطلب دعمه وراشد الغنوشي يضغط على الحكومة ويلوح بسحب الثقة/ إقالة وزير الرياضة.
وديع يطلب أيضا من النهضة تحريك ملفات قضائية ضد النائب ياسين العياري (خلي يخطانا).
- الجانب القانوني : خوفا من الجلسة العامة للأندية، الجامعة تقول في مراسلة رسمية و على عكس أفلام وديع في التلافز أنها «لم تحل هلال الشابة» (وينهم جماعة بالقانون)، و أنها فقط في وضعية عدم نشاط.
وين المشكل؟ عدم النشاط لا يمكن أن يكون عقابا و لا يمكن أن يتم إلا بطلب من الجمعية و هذا ما تمش.
الوزارة جاوبت الجامعة وعملتلها محو أمية في القانون الرياضي.
الحلقة تضيق على وديع، ونقترب بثبات من تحقيق الهدف : يبقى هلال الشابة.
- الجانب الأولمبي : وقع إستدعاء وديع أمام لجنة القيم والأخلاقيات و جلسته يوم الثلاثاء 3 نوفمبر : لو تجمده اللجنة الأولمبية، يصبح ضعيفا جدا أمام الفيفا (قضية مرتضى منصور كمثال).
- جانب نزع الريش : بعض الألسن بدأت تحل، قاعدين إنظموا في الأمور، ثمة ملاعبية، حكام، محاميين رياضيين (لجنة النزاعات..) قالوا لديهم إثباتات على تلاعب و قدموا معطيات موضوعية، نقوم حاليا بدرسها لتبين صحتها.
يوم يسقط وديع، ستنطلق الزغاريط من جرجيس و مدنين الي ظلمهم، من الشابة و الساحل، من برنوصة و تبرسق، من صفاقس والقائمة طويلة جدا.. من كل شخص تهمه الكورة في تونس! ما لا يدركه وديع هو أنه أكثر إنسان مكروه في تونس، رد الجامعة غنية؟ لكن فقر الأندية! الكورة أصبحت بلا مطعم ولا تشويق خاطر الطلوع و الهبوط أصبح حساب معادش كورة.
نجحنا في تأخير الباراج رغما عنه و لم يكن أمرا سهلا.
نجحنا في كسر صورة «الإمبراطور» الذي لا يهزمه أحد : أول ما حليت الملف، جاتني الناس الكل، فك عليك منه، ما عندك ما تعمله، ما نجمه حد.. في أقل من أسبوعين، أصبح يتسول عند راشد الغنوشي و يلحلح بالبحيري يحركلي قضية و أقصى ما عنده بعض الصفحات و الناس تسبوا في صفحاته.
سنكمل حتى تحقيق الهدف الأكبر، الهدف الأسمى، الهدف الذي لأجله دخلنا العركة : سيبقى هلال الشابة! رفعا للظلم و ككف للكذاب الأشر، الذي إعتقد أنه لن يقدر عليه أحد!
أمل و عمل كيف تأخذ ملف، تكبش و تكمل حتى للإخر و تحقق النتائج.
العياري يؤكد و الجامعة تكذب في بيان رسمي
رسالة من العياري للكشف عن محاولة الجريء الاستنجاد بأطراف سياسية لإنقاذ الموقف و الضغط عليه لغلق ملف الجامعة التونسية الذي تعهد بفتحه و النبش فيه أمام الشارع الرياضي التونسي تلتها أخرى بعد ساعات أكد فيها انه وعلى خلفية مراسلة «أمل وعمل» حول عقد الجامعة التونسية لكرة القدم و احد مستشهريها فان فرقة مكافحة التهرب الجبائي قامت بمداهمة للجامعة و مقر المستشهر طلبت الوثائق والفواتير والعقود وشرعت في تقص وبحث معمق, تدوينة جديدة عجلت الجامعة التونسية بالرد عليها عليها وتكذيبها ببلاغ نشرته في موقعها الرسمي: «في وقت تحتاج فيه بلادنا إلى تضافر المجهودات في كل القطاعات تجد الجامعة التونسية لكرة القدم نفسها من جديد مجبرة على الردّ على الادعاءات الكاذبة التي يقف خلفها أشخاص اختصوا في توجيه التهم الكيدية إلى الجامعة ثم امتهنوا نشر الإشاعات.
وفي هذا الإطار تؤكد الجامعة أن الخبر المتعلق بمداهمة فرقة مكافحة التهرّب الجبائي لمقر الجامعة في علاقة بعقد مع أحد المستشهرين عار من الصحّة، وأن الهدف من بثّ الإشاعة هو مواصلة حملة التشويه التي تقوم بهذا هذه الأطراف منذ فترة خدمة لأجندة معلومة.
وتستنكر الجامعة هذه التصرّفات المتكرّرة حيث عمدت هذه الأطراف في وقت سابق تكذيب خبر ورود مراسلة من الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصوص استقلالية عمل الجامعات والعقوبات التي تنتج عن عدم احترام هذا المبدأ الأساسي.
وحيث استدعت منّا الأكاذيب السابقة التدخل لإنارة الرأي العام عبر تقديم الأدلة والبراهين القاطعة، فإننا ندعو مروجي هذه الأخبار إلى التحلّي بروح المسؤولية وأن يراعوا المصلحة الوطنية العليا خاصة باعتبار أن كرة القدم التونسية مقبلة على عديد الاستحقاقات الدولية الهامة منها مقابلتين رسميتين لمنتخب الأكابر لحساب تصفيات كأس إفريقيا أو المواعيد الأخرى التي تنتظر منتخبي الأواسط والأصاغر دون نسيان مختلف الالتزامات الوطنية المحلية .
وإذ نشكر الجميع على التفهم، فإننا ندعوهم إلى عدم الانسياق مع الأمواج الجديدة من الإشاعات والتي تحركها أطراف معلومة ولأسباب لم تعد خفية.
بلاغ ببلاغ
حرب البلاغات بين الجامعة وياسين العيار تواصلت بما أن الأخير لم يتأخر بدوره في الرد لتكذيب الجامعة التونسية من جديد بنشر تدوينة أكد فيها على تحول فرقة مكافحة التهرب الجبائي إلى مقر الجامعة التي أكدت ببيانها اعتمادها على الكذب و التهرب واعتماد سياسة الهروب إلى الأمام و في ما يلي التدوينة التي توجه بها ياسين العياري الى الجامعة و الجماهير الرياضية التونسية : «و الله! لو كان الملاعبية التوانسة يشوطو قد ما يشوطو مسيري الجامعة، نهزوا كاس العالم!
راهو كي تهبط عليك فرقة، منغير ما يكلموك قبل، و يطلبوا ملفات و وثائق، إسمها مداهمة!
كان حاشتهم بإيضاحات، يبعثولك مراسلة يا وديع!
القدرة على الكذب و الهروب للأمام الي عند وديع حاجة من وراء الخيال!
كيما مراسلة الفيفا!
قلنا : وزير الرياضة ما شافهاش! (لتوة ما شافهاش راهو)
قالوا يزي، تبعثت للجامعة انت ما تفهم شي
كي قالولهم ويني؟ ردوها تبعثت لرئيس الحكومة معادش للجامعة.
كي نكلم مستشاري رئيس الحكومة، يأكدوا ما شافوهاش!
لكن شعبنا الطيب، يصدق بسهولة، يصدق اي حكاية، لأنه ما يعتقدش إنه ثمة ناس قادرة تكذب بمثل صحة الرقعة تلك.
قالها غوبلز : كل ما تكون الكذبة أكبر، تكون قابلية تصديقها أكثر.
نذكركم، الناس الي عاجبها وديع، كيفاش يحكي بالحجج، الي إلى يوم الناس هذا، حتى وثيقة ملي حكى عليهم وديع الكل، لا تنشرت، لا تم التحقق منها، التثبت منها، تحليلها! حتى وحدة! أما هاو قال عنده وثائق و قله السليمي «صحيح سي وديع» و بعض الطيبين صدقوه!
الفرق بيننا؟ إني ناخذ ديما المعلومة من مصدرها!
وزير الرياضة و مستشار رئيس الحكومة لوثيقة الفيفا ورئيس الفرقة بالنسبة للمداهمة!... المصدر متاعي؟ الفرقة بيدهم! خاطر كيف نبعث ملف نتبعه ونسأل على مآله....
غموض كبير و الكرة التونسية في خطر
حرب البلاغات بين الجامعة التونسية و النائب ياسين العياري تزامنت مع غموض كبير في ملف هلال الشابة بما أن التطمينات التي ساقتها بعض الأطراف عن اقتراب رفع التجميد عن فريق الهلال وبالتالي بقاءه في الرابطة المحترفة الأولى كما جاء على لسان الوزير الذي اشار الى ان قرار التجميد مخالف للقوانين و عليه فان تجميد فريق الهلال لا يستقيم مقابل صمت متواصل من الجامعة أياما قليلة قبل اسئناف النشاط بما يجعل الكرة التونسية تعيش حالة من الغموض غير المسبوق على امل ان لا تتطور الأحداث و تدخل الـ«فيفا» على الخط بما يجعل الوضعية تتأزم أكثر خاصة أن أهم النقاط التي لا مجال فيها للتسامح من قبل الهيكل الدولي هي تدخل السياسي في الرياضي الذي بات رغم أهمية الملفات والقضايا المطروحة في الوقت الحالي العنوان الرئيسي للرياضة في تونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115