قبل أسابيع من الموسم الكروي الجديد: ثلاثي دون مدرب إلى حد الآن..لأول مرة يغيب الأجنبي و«النفطي» يهرب من الرهان

فرضت المعطيات الجديدة التي أقرها المكتب الجامعي بعد قرار تعليق نشاط نادي هلال الشابة خريطة جديدة لمدربي الرابطة المحترفة الأولى

حيث ستعلن مباريات «الباراج» عن هوية معوض هلال الشابة الذي سينتظر تدخلات جديدة من أجل إجهاض قرار الجامعة أو انتظار قرارات السلطات القضائية التونسية أو محكمة التحكيم الرياضي وفي انتظار ذلك فإن قائمة مدربي بطولتنا في الموسم الذي سينطلق في أول أسابيع الشهر القادم عرفت تغييرات مقارنة بنهاية الموسم.
تفصلنا أسابيع قليلة عن الموعد الجديد لبداية مباريات الرابطة المحترفة وهناك أندية لم تحسم في هوية المدرب وهو ما يطرح عدة نقاط استفهام خاصة أن التوقيت لم يعد مناسبا لمزيد الانتظار وبالتالي ضرورة الإعلان عن مدرب بات حتميا لينطلق في الإعداد خاصة أن عامل الوقت لم يعد في صالح النادي والمدرب لهذا فإن المتاعب ستكون كبيرة للفرق التي لم تعلن إلى حدود اليوم هوية مدرب الموسم الكروي 2020 - 2021.

معطي جديد
منذ مواسم لم تجنح الرابطة المحترفة الأولى للمدربين الأجانب وذلك لعدة أسباب أهمها العامل المادي بالإضافة إلى شح الأسماء المتوفرة على الساحة إلا أن المدرسة الفرنسية تبقي الأوفر حظا بالتواجد على غرار الموسم الماضي حيث كان مدرب هلال الشابة «برتران مارشان» الأجنبي الوحيد في قائمة مدربي الرابطة المحترفة الأولى وفي ظل النتائج التي حققها مع الوافد الجديد على فرق النخبة فإن مسؤولي هلال الشابة أكدوا أنه سيواصل المهمة وبذلك يكون الفرنسي «برتران مارشان» مجددا المدرب الأجنبي الوحيد في بطولتنا.
لكن الجديد هو القضية التي برزت في الأيام القليلة الماضية بعد إعلان الجامعة عن تجميد نشاط هلال الشابة وهو ما فرض خروجه من حسابات الموسم في انتظار ما ستفسر عنه الأحداث لكن الثابت الآن أن قائمة مدربي الرابطة المحترفة ستعرف خروج الأجنبي الوحيد من السباق بما أن بطولتنا تملك اسما وحيدا أجنبيا تمثل في مدرب هلال الشابة الفرنسي «برتران مارشان»...موضوع للمتابعة

ثنائي لأول مرة
في انتظار التأكيد الرسمي لقائمة مدربي الرابطة المحترفة الأولى والتي أجلت ضربة بدايتها إلى الأسبوع الأول من شهر نوفمبر القادم فإن المعطيات تؤكد على حضور ثلاثي جديد تولي المهمة والحديث هنا عن المدرب المساعد السابق للنادي الإفريقي سعيد السايبي الذي سيكون ربانا جديدا للفريق الصاعد حديثا للرابطة المحترفة مستقبل الرجيش بعد مغادرة حسان القابسي إلى السعودية.
أما ثاني الأسماء سيكون كالعادة من بوابة العائد إلى الرابطة المحترفة الأولمبي الباجي الذي اختار التعاقد مع شاكر مفتاح المتعود على فرق الرابطة الأولى بما أنه سبق أن تدرب مستقبل سليمان في الموسم الماضي ليعود من جديد للتواجد في قائمة مدربي فرق النخبة.

ثقة متجددة
تؤكد خريطة مدربي الرابطة المحترفة الأولى للموسم القادم أن عدة تغييرات شملت بعض الأسماء التي ستخوض تجربة جديدة وهي عادة لأندية بطولتنا التي دائما ما اعتمدت أسهل الطرق وهي التضحية بالمدرب حتى وإن كان الأمر مع بداية الموسم بما أن النتائج ليست وحدها المقاييس في بقاء المدرب من عدمه والموسم الماضي كان شاهدا على ذلك لكن يبقي الاستثناء متوفر في فرق الرابطة المحترفة وهو ما قدمه الثلاثي الترجي الرياضي والاتحاد المنستيري والنادي الإفريقي حيث أن هذا الثالوث الوحيد الذي حافظ على مدرب الموسم الماضي وسيجدد التجربة في هذا الموسم.

رغم حملة التشكيك التي تعرض لها معين الشعباني والانتقادات الكبيرة من هذا الجانب وذاك إلا أن قرار رئيس الأحمر والأصفر كان حاسما بالإبقاء على الشعباني لمواصلة التجربة مع الترجي الرياضي...

أما مسؤولو الاتحاد المنستيري فإنهم سارعوا من أجل تمديد إقامة لسعد جردة الشابي في وسط الموسم لتكون النتائج أبرز داعم لبقاء الشابي مع فريق عاصمة الرباط لموسم أخر...وكان النادي الإفريقي ثالث الأندية التي حافظت على مدربها بعد أن مدد مسؤولو نادي باب الجديد عقد المدرب لسعد الدريدي رغم بعض الأصوات التي طالبت رحيله ليكون هذا الموسم المقياس الحقيقي لقدرات مدرب الإفريقي.

إلى غاية اليوم
بالعودة إلى أخبار أندية الرابطة المحترفة الأولى فإن ثلاثة أندية لم تعلن إلى حدود اليوم عن هوية المدرب الجديد والحديث هنا عن اتحاد تطاوين والنادي البنزرتي والنجم الساحلي الذي تحرك من أجل تعويض المدرب مهدي النفطي ليبقي الفريق دون مدرب إلى غاية اليوم.
وكانت هيئة النجم الساحلي قد أعلنت عن الاتفاق الرسمي مع الدولي السابق مهدي النفطي الذي وقع رسميا لكن ساعات بعد التوقيع جاء الخبر بأن النفطي لن يواصل المهمة وقرر القطيعة مع فريق جوهرة الساحل لأسباب عائلية حسب تعبيره بل أكثر من ذلك بما أنه مكن الهيئة من أموال بعد أن دفع الشرط الجزائي المتمثل في 3 جرايات وبهذا يعود النجم الساحلي للبحث عن مدرب جديد.

ولازال مسؤولو اتحاد تطاوين يبحثون عن مدرب جديد بعد مغادرة حمادي الدو رغم النتائج الايجابية المحققة والأهم تحقيق الهدف المرسوم بإبقاء الفريق في الرابطة المحترفة الأولى.
كما لم يتمكن مسؤولو النادي البنزرتي من الحسم في مستقبل المدرب قيس اليعقوبي رغم بقاء الفريق في الرابطة المحترفة الأولى حيث يريد المدرب ضمانات من أجل مواصلة التجربة خوفا من تكرر سيناريو الموسم الماضي إلا أن الفراغ الإداري في فريق قرش الشمال أجل الاتفاق رغم أن الجميع يريد أن يواصل اليعقوبي المهمة مع فريق عاصمة الجلاء.

الترجي الرياضي: معين الشعباني

النادي الصفاقسي: فوزي البنزرتي

الاتحاد المنستيري: لسعد الشابي

النجم الساحلي : دون مدرب بعد مغادرة مهدي النفطي

النادي الإفريقي: لسعد الدريدي

الملعب التونسي: أنيس البوسعايدي

اتحاد بن قردان: رمزي جرمود

هلال الشابة: برتران مارشان (في انتظار رفع قرار التجميد)

مستقبل سليمان: سامي القفصي

اتحاد تطاوين: دون مدرب

نجم المتلوي: محمد الكوكي

النادي البنزرتي: في انتظار القرار النهائي

الأولمبي الباجي: شاكر مفتاح

مستقبل الرجيش: سعيد السايبي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115