بعد تألق اللاعب التونسي: البطولة المصرية وجهة جديد لسفراء الكرة التونسية

صدرت الكرة التونسية عدة سفراء لمختلف الملاعب سواء منها الأوروبية أو العربية خاصة دوريات «البترودولار» إلا أن الظاهرة

الأهم في المواسم الماضية كانت رحيل اللاعب التونسي إلى الدوري المصري الذي بات وجهة مفضلة لعدد من دولي نسور قرطاج الذين وجدوا أنفسهم في الدوري المصري بل أن تألقهم كان لافتا بشكل كبير على غرار ثنائي قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك والحديث هنا عن علي معلول وفرجاني ساسي ورغم أن ظاهرة اللاعب التونسي في الكرة المصرية ليست جديدة إلا أن الحضور التونسي في الموسم الماضي كان لافتا ليتدعم في الموسم المنتظر بحصيلة أكبر من حصيلة الموسم الماضي.
ما زاد في قناعات مسؤولي الأندية المصرية على التعاقد مع اللاعب التونسي الإحصائيات التي أعلنها الموسم الماضي بما أن الجالية التونسية كانت الأفضل في هذا الموسم سواء حسب الأهداف المسجلة أو المساهمة في تسجيلها بالتمريرات الحاسمة ومن المنتظر أن يعلن الموسم الجديد عن عدد من الزيجات التونسية الجديدة في الملاعب المصرية سيما بعد تعاقد عدد من اللاعبين التونسيين مع أندية مصرية في انتظار تبلور صفقات جديدة في ظل الأخبار المتواترة عن مفاوضات.
الحصيلة الأكبر
بعد موسم 2007 والذي يعد أكثر المواسم التي شهدت تواجد تونسيين في البطولة المصرية بتعاقد ثلاثي مع كل من الأهلي والزمالك هم أنيس بوجلبان الذي وقع مع الفريق الأحمر ليتعاقد الغريم الزمالك مع ثنائي الدفاع التونسي وسام العابدي ويامن بن زكري في نفس الموسم 2007 إلا أن الموسم الحالي سجل أكبر حضور تونسي في الملاعب المصرية رغم رحيل حمدي النقاز عن صفوف الزمالك وفخر الدين بن يوسف عن الإسماعيلي وأيمن الطرابلسي عن الاتحاد السكندري إلا الرقم وصل إلى 6 لاعبين عرفوا تألقا لافتا لم يقتصر على ثنائي القمة معلول وساسي اللذين توجا بالألقاب مع الأهلي والزمالك سواء محليا أو قاريا.
حصيلة الموسم الماضي كانت بتواجد 9 لاعبين تونسيين منهم 6 أكملوا الموسم والحديث هنا عن علي معلول مع الأهلي وفرجاني ساسي مع الزمالك وسيف الدين الجزيري مع المقاولون العرب ورفيق كابو مع وادي دجلة وعمر العيوني مع بيرميداز وأيوب مشارق مع حرس الحدود فيما غادر الثلاثي فخر الدين الجزيري الإسماعيلي وأيمن الطرابلسي الاتحاد السكندري وحمدي النقاز الزمالك بعد توقف البطولة المصرية بسبب فيروس كورونا.
«التوانسة» الأفضل
لم يعد يفصل البطولة المصرية عن النهاية إلا جولة واحدة إلا أن الإحصائيات تؤكد على تفوق الجالية التونسية على بقية محترفي الدوري المصري حيث تمكن سفراء الكرة التونسية من المساهمة في 50 هدفا بين أهداف مسجلة وتمريرات حاسمة وهو رقم يؤكد التألق التونسي.
ويتصدر مهاجم المقاولون العرب سيف الدين الجزيري حصيلة «التوانسة» كما يقال في مصر حيث سجل 11 هدفا وساهم في 5 تمريرات حاسمة ويأتي في المركز الثاني مهاجم وادي دجلة رفيق كابو بـ7 أهداف و4 تمريرات حاسمة أمام المركز الثالث فكان من نصيب ظهير الأهلي المصري علي معلول الذي سجل 5 أهداف ومرر 7 تمريرات حاسمة وعاد المركز الرابع لمتوسط ميدان الزمالك فرجاني ساسي بهدفين مسجلين و3 تمريرات حاسمة ورغم رحليه إلا أن مهاجم الإسماعيلي فخر الدين بن يوسف جاء خامسا بعد أن سجل هدفين ومرر تمريرة حاسمة وحيدة وعاد المركز السادس لمحترف بيرميذاز عمر العيوني الذي سجل هدفا يتيما وتمكن من صناعة هدفين.
ورغم نزول فريقه إلى دوري الممتاز نجح أيوب مشارق في ترك انطباع جيد لدى مسؤولي فريق حرس الحدود بعد أن ساهم في تسجيل 4 أهداف لكنه عجز عن الوصول إلى الشباك.
رباعي يمضي
شهدت الصائفة الماضية مفاوضات كبيرة بين عدة أندية مصرية ولاعبين تونسيين وتبلورت في اتفاقات رسمية كان أولها مع قائد النادي الصفاقسي حمزة المثلوثي الذي أمضي رسميا لفريق الزمالك المصري ليكون تونسيا جديدا في تركيبة الفريق الأبيض مع زميله الفرجاني ساسي أما ثاني الأسماء التي أمضيت رسميا مع نادي مصري الظهير الأيمن للترجي الرياضي إيهاب المباركي الذي سيكون مع نادي وادي دجلة رفقة التونسي الأخر رفيق كابو المتألق في هذا الموسم.
ثالث الأسماء التي ستكون في البطولة المصرية الظهير الأيمن للنادي البنزرتي محمد الحبيب يكن الذي أكد أنه أمضي مع فريق الجونة عقدا يمتد لـ3 مواسم ليكون سفيرا جديدا للكرة التونسية في الملاعب المصرية وتؤكد أخر الأخبار أن مدافع النجم الساحلي زياد بوغطاس اتفق مع نادي أنبي ليكون في صفوفه لموسمين وبذلك يتدعم الحضور التونسي برباعي جديد.
المفارقة التي يمكن الإشارة إليها في صفقات الرباعي التونسي الجديد في البطولة المصرية هو أنها كانت بعنوان الانتقال الحر دون أن تستفيد الأندية التونسية بعائدات من الصفقات بما أن الرباعي قد انتهت عقوده مع فرق الرابطة المحترفة الأولى.
صفقة جديدة في البال
أكدت عدة تقارير مصرية أن نادي بيراميدز دخل في مفاوضات جدية مع متوسط ميدان المنتخب ولاعب النجم الساحلي محمد أمين بن عمر من أجل التعاقد معه في الميركاتو الصيفي الحالي بعقد يمتد لـ3 مواسم وليست هذه المرة الأولى التي يتواجد فيها بن عمر على أجندة الأندية المصرية بما أنه كان قريبا من التوقيع مع الأهلي إلا أن التفاصيل المالية أجهضت الزيجة.
ويبدو أن العائق الوحيد أمام إتمام الصفقة رغبة النجم الساحلي في المحافظة على بن عمر خاصة أنه أحد ركائز الفريق والتفريط فيه في هذا التوقيت سيجعل الهيئة في قفص الاتهام رغم أن معلوماتنا تؤكد قبول اللاعب العرض المقدم من النادي المصري إلا أنه ينتظر موافقة هيئة شرف الدين التي قد تجد نفسها مجبرة على الموافقة خاصة أن عقد محمد أمين بن عمر ينتهي في صيف 2021 وانتقاله في هذا التوقيت سيوفر للخزينة بعض الأموال عوضا عن انتقال حر.

قائمة التونسيين المحترفين في الدوري المصري
علي معلول الأهلي
سيف الدين الجزيري المقاولون العرب
فرجاني ساسي الزمالك
عمر العيوني بيراميدز
رفيق كابو وادي دجلة
أيوب مشارق حرس الحدود
التعاقدات الجديدة
إيهاب المباركي وادي دجلة
محمد الحبيب يكن الجونة
حمزة المثلوثي الزمالك
زياد بوغطاس أنبي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115