«الكاف» يضبط رزنامة المباريات الدولية للمنتخبات في 2020 و2021: نسور قرطاج يستأنفون نسق المباريات الرسمية في نوفمبر بعد سنة من الغياب

أنهى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الغموض بخصوص موعد تصفيات كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2022 ،وظل موعد هذه الأخيرة في علم الغيب

سابقا بعد ان كان من المقرر أن تجرى الجولتان الثالثة والرابعة في نهاية شهر مارس لكن بسبب انتشار جائحة كورونا في أنحاء العالم بما فيها القارة الإفريقية فقد تقرر في السابق تأجيلها إلى أجل غير مسمى.

يتطلع الجمهور الرياضي منذ فترة إلى استئناف الأنشطة الكروية سواء المتعلقة بالفرق التي يشجعها أو المنتخبات وقد بدأت فعلا عدة بطولات في العالم تستأنف مسارها وبعضها وصل إلى محطته النهائية وها أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يكشف النقاب عن رزنامة المباريات الدولية للمنتخبات خلال ماتبقى من سنة 2020 وسنة 2021 .

المنتخب يلاقي تنزانيا بين 9 و71 نوفمبر وصائفة 1202 بداية تصفيات المونديال
وضع الاتحاد الافريقي لكرة القدم ‘كاف’ رزنامة المباريات الدولية الودية والرسمية الخاصة بالمنتخبات في الفترة المتبقية من السنة الحالية والسنة القادمة 2022 في اطار الاستعدادات للمواعيد القادمة وفي مقدمتها نهائيات كأس افريقيا للامم التي ستحتضنها الكاميرون في شتاء 2022 بعد ان كانت مقررة في جانفي وفيفري 2021 غير ان ضغط الرزنامة إثر إيقاف النشاط بسبب انتشار فيروس كورونا حتم تأجيلها...

ويضرب منتخبنا موعدا مع نظيره التنزاني ضمن الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم في الفترة الممتدة بين 9 و17 نوفمبر ذهابا في تونس وإيابا خارج القواعد.ويعود منتخبنا الى نسق المباريات الرسمية بعد سنة تقريبا بما أن آخر موعد مع الرسميات كان يوم 19 نوفمبر 2019 بملاقاة غينيا الاستوائية خارج الديار ضمن الجولة الثانية من تصفيات كأس إفريقيا وانتهى اللقاء بفوز منتخبنا بهدف وهبي الخزري.

وللتذكير فإن نسور قرطاج يحتلون طليعة المجموعة العاشرة برصيد 6 نقاط بعد انتصارين بفارق 3 نقاط عن كل من تنزانيا وليبيا حيث في رصيد كل منهما 3 نقاط من فوز وهزيمة وتقبع غينيا الاستوائية في قاع الجدول بصفر من النقاط بعد هزيمتين.
أما الجولتان الخامسة والسادسة من التصفيات والتي يلتقي فيها نسور قرطاج ليبيا وغينيا الاستوائية فسيكون موعدها بين 22 مارس و30 من الشهر نفسه سنة 2021.

بعد طي صفحة التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا 2022 يفتح منتخبنا صفحة تصفيات كأس العالم 2022 حيث يلاقي غينيا الاستوائية و زمبيا ضمن الجولتين الأولى والثانية من تصفيات المونديال في الفترة الممتدة بين 31 ماي و15 جوان2021،قبل أن يباري موريتانيا ذهابا وإيابا في الفترة بين 30 أوت و7 سبتمبر من السنة القادمة فيما ستجرى مبارتا الجولتين الخامسة والسادسة اللتين تلاقي خلالهما عناصرنا الوطنية غينيا الاستوائية في مالابو وزمبيا في تونس في الفترة الممتدة بين 4 و12 أكتوبر 2021 على أن يكون الموعد بين 8 و16 نوفمبر 2021 مع المباريات الفاصلة التي ستحدد ممثلي القارة السمراء في مونديال قطر 2022.

و سيتنافس 40 منتخبا إفريقيا من أجل ضمان مقعد في نهائيات كأس العالم التي ستقام بالعاصمة القطرية الدوحة، على أن يتأهل 5 منها الى النهائيات، وفي هذا الإطار أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أنه سيحرص على التواصل مع سلطات كل بلد، من أجل توفير بروتوكولات وقائية تحمي اللاعبين من انتشار كورونا وسطهم، وإجراء اللقاءات بمواعيدها.بقي أن نشير إلى أن نهائيات قطر 2022 هي الأخيرة التي ستشهد مشاركة 5 ممثلين عن القارة السمراء فنهائيات مونديال 2026 ستعرف مشاركة 48 منتخبا وبالتالي سيزيد عدد المقاعد المخصصة للقارة السمراء إلى 9 عوضا عن 5 إضافة إلى منتخب آخر سيخوض الملحق.

ود منتظر في اكتوبر...واول ظهور بالقميص الجديد
تجدر الإشارة إلى أن ‘الكاف’ قرر تحديد الفترة القادمة الخاصة بالمباريات الدولية الودية بين 5 و13 أكتوبر وفي هذا الإطار سيجدد المنتخب الوطني العهد مع الاختبارات الودية بعد فراغ فرضه توقف النشاط بسبب جائحة كورونا.وتعود آخر مباراة ودية خاضها نسور قرطاج إلى تاريخ 12 أكتوبر 2019 أمام المنتخب الكاميروني بملعب رادس وانتهت بتعادل سلبي.وطلب الاطار الفني للمنتخب بقيادة المنذر الكبير برمجة لقاء ودي لم يتضح طرفه الثاني ،في شهر سبتمبر استعدادا لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2022 قبل أن يتم تأجيل فترة المباريات الودية من قبل ‹الكاف› إلى شهر أكتوبر.
علما أن الناخب الوطني المنذر الكبير برمج تربصا في شهر جوان الماضي تكون من العناصر المحلية أو تلك المحترفة التي كانت موجودة في تونس.
ود شهر اكتوبر سيكون اول ظهور لنسور قرطاج وسيظهر فيه زملاء وهبي الخزري لأول مرة بالقميص الجديد الذي تم تقديمه منذ شهر جويلية.وتجدر الإشارة إلى أن التصميم الجديد للقميص أضيف إليه شعار ‘نسر قرطاج’.

بعد تونس ،منتخب السودان مهدد بخوض مبارياته الدولية خارج قواعده
قرر كمال شداد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السوداني تكوين لجنة لمراجعة حالة الملاعب الرئيسية في الخرطوم، بعد أن رفع ممثلو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ‘كاف’، تقارير تم بموجبها تهديد السودان بخوض مبارياته الدولية خارج ملاعبه.
وجاء تكوين اللجنة متزامنا مع قرار الاتحاد الإفريقي بعودة النشاط بتصفيات كأس أمم إفريقيا في نوفمير المقبل، وستحرص اللجنة على القيام بأعمال تفقدية لعدة ملاعب على غرار ملعبي المريخ والهلال لجعلها مطابقة لمعايير الاتحادين الدولي والإفريقي، من حيث الإضاءة وحجرات ملابس اللاعبين والحكام وأرضيات الملعب الداخلي...
ويأتي ذلك بعد ان راسل الاتحاد الافريقي لكرة القدم في شهر ماي الماضي الجامعة التونسية لكرة القدم مطالبا اياها بضرورة توفير ملاعب تستجيب لكراس شروط الهيكل المشرف على كرة القدم. وأكّد وديع الجريء رئيس الجامعة في تصريحات اعلامية ان ‘الكاف’ رفض تأهيل كل الملاعب التونسية مشيرا إلى كونها لا تتطابق مع كرّاس الشروط بما في ذلك ملعب رادس فقد أفاد الاتحاد الإفريقي انه يتطلب إجراء عديد التحسينات.ورغم ذلك لم تتحرك السلط المختصة لإجراء تحسينات على حالة الملاعب رغم ان ‘الكاف’ هدد في وقت سابق المنتخب الوطني بحرمانه من خوض مبارياته الدولية في تونس في صورة عدم تدارك النقائص الموجودة بالملاعب والحرص على مطابقتها لمواصفات الاتحادين الدولي والإفريقي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115