الكفاءات التدريبية التونسية تغزو الملاعب العربية: خشارم يعزز الوجود التونسي في البطولة السودانية وثقة «جزائرية» متجددة في الكوكي

لا تكاد تمر جولة او بضعة جولات من بطولة الرابطة المحترفة الاولى حتى تسقط وراءها عددا من المدربين الذين يدفعون ضريبة

النتائج السلبية وعدم استقرار الاوضاع الإدارية والمالية للنوادي فالمدرب للأسف هو الحلقة الأضعف في المشهد الكروي إذ لا وجود لقوانين تضمن حقوقه لذلك إذا جرت رياح النتائج بما لا يشتهيه الجمهور وبدأ هذا الأخير في إبراز غضبه يسارع أهل القرار إلى دفع المدرب إلى باب الخروج طمعا في تغيير فني قد يُحدث وفق تقديرهم رجة نفسية متناسين ان النجاح ثمرة توفر جملة من العوامل التي تلعب الهيئة دورا هاما في إتاحتها خاصة ان المدرب لا يملك عصا سحرية لتغيير الاوضاع بين عشية وضحاها.
يكشف المشهد الكروي التونسي مفارقة عجيبة فالمدرب التونسي يسيطر على الجنسيات الموجودة في الرابطة الاولى ولكن ذلك لم يمنعه ان يعاني من تيار الإقالة بصفة كبيرة،كما ان الكفاءات التدريبية ‘مهضومة’ الحقوق في تونس ولكنها تبسط نفوذها منذ سنوات في الملاعب العربية حيث باتت تسجل حضورها في أكثر من بطولة عربية...
المريخ السوداني يجدد الثقة في المدرسة التدريبية التونسية
انهى المريخ السوداني في الساعات الماضية إجراءات تعاقده مع المدرب التونسي جمال خشارم ،المدرب المساعد السابق للنادي الصفاقسي.ومن المنتظر ان يباشر مهامه بداية من الاسبوع المقبل.
واكدت بعض المصادر الاعلامية أن المريخ قد دخل في وقت سابق في مفاوضات مع خشارم، وتوصل الطرفان إلى اتفاق يقضي بأن يحصل المدرب على راتب شهري قدره 3 آلاف دولار أميركي، لكن سرعان ما تراجع الفريق السوداني عن الاتفاق وقرر المواصلة مع المسلمي.
وتجدر الاشارة الى أن خشارم سيخلف التونسي امين المسلمي الذي تمت اقالته مؤخرا بعد اقل من 5 اشهر على تعيينه.وكان المسلمي قريبا من الاقالة في شهر ماي المنقضي بعد واقعة التسجيل الصوتي المسرب والذي تحدث فيه عن معاناته من وضع صعب في صفوف النادي قبل ان تعدل الادارة عن قرارها لفترة وجيزة.وجدد الفريق السوداني ثقته في المدرسة التدريبية التونسية فقبل المسلمي ،اشرف التونسي يامن الزلفاني على حظوظ الفريق في 2019 وقاده الى نصف نهائي البطولة العربية للأندية البطلة.
الكوكي مستمر مع وفاق سطيف
أعلن أهل القرار في وفاق سطيف الجزائري في بيان رسمي تجديد عقد المدرب التونسي للفريق نبيل الكوكي لمدة موسمين اضافيين
و ذكرت ادارة الوفاق في ذات البيان أن الكوكي سيوقع على العقد في الساعات القليلة القادمة .
وتجدر الإشارة إلى ان الكوكي قد تعاقد مع وفاق سطيف في اكتوبر 2019 ونجح في ترك بصمته في الفريق صحبة الاطار الفني الذي يرافقه على غرار مساعده كريم دلهوم و مدرب الحراس وليد بن حسين. واغلقت ادارة الوفاق الطريق امام بعض الاندية المنافسة التي اعلنت منذ فترة وجيزة رغبتها في اقناع اللاعب السابق للاولمبي الباجي والنادي الافريقي بالاشراف على مقاليدها الفنية.
وكان الكوكي قريبا من قيادة فريقه الى المشاركة في دوري ابطال افريقيا في الموسم القادم غير أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم ‘الفاف’ قد أسند أحقية مولودية الجزائر في المشاركة في امجد الكؤوس القارية بدلا عن وفاق سطيف على اساس الجدارة الرياضية و ذلك اثر اعلان ايقاف الموسم الرياضي الحالي وتتويج شباب بلوزداد بالبطولة...وفي خطوة احتجاجية على هذا القرار الذي تعتبره مجحفا في حق فريقها ،قررت ادارة الوفاق تقديم استقالة جماعية رغم ان الفريق انهى الموسم في المركز الثاني وسيشارك في كأس الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم.
وليس الكوكي فقط من تمكن من فرض وجوده في البطولة الجزائرية فقبل فقد اعلنت ادارة شبيبة القبائل الجزائري منذ فترة تمديد عقد مدربها التونسي يامن الزلفاني لموسم إضافي رغم عائق عدم امتلاكه لشهادة التدريب ‘كاف أ’ وهي نقطة تعرقل حصوله على إجازة تدريب الفريق والجلوس على بنك البدلاء كمدرب أول.وأنهى الفريق الموسم في المركز الرابع ب36 نقطة بفارق 4 نقاط عن صاحب الصدارة.
جبال والبنزرتي والطرابلسي ...قطعوا أول الخطوات
لابد لنا ان نذكر ان ارتفاع اسهم المدرب التونسي عربيا ساهمت فيه بعض الاسماء خاصة منذ نجاح فتحي جبال في التتويج بلقب البطولة السعودية مع نادي الفتح سنة 2013 وقيادته للمشاركة في دوري ابطال اسيا للمرة الاولى في تاريخه سنة 2014 وتتويج مسيرة ناجحة ناهزت 8 مواسم قبل ان يعود مجددا للاشراف على نفس الفريق، كما لا يمكن أن ننسى الانجاز المميز للمدرب فوزي البنزرتي مع الرجاء البيضاوي المغربي سنة 2013 وقيادته الى نهائي كأس العالم للأندية.
وامتد الانجاز الى دوري نجوم قطر فسامي الطرابلسي المدرب السابق للمنتخب التونسي تسلم المقاليد الفنية للسيلية القطري وتمكّن من اخراجه من المراكز الاخيرة الى المراهنة على المراتب الاولى وفي نفس الدوري كان نبيل معلول مساهما في وقت سابق في خروج الجيش القطري من الضيق الى المركز الثاني في السباق.
هذه التجارب زادت من اقبال الأندية العربية على التعاقد مع المدربين التونسيين فالتحق قيس اليعقوبي بالإطار الفني للوحدات الأردني قبل ان تتم القطيعة ثم طرق باب البطولة السورية من بوابة الاتحاد الحلبي قبل ان تتم الاقالة في فيفري الماضي وها هو يشرف حاليا على حظوظ النادي البنزرتي...ونجد كذلك محمد الكوكي مع نادي ضمك السعودي قبل ان يعود الى البطولة التونسية وعامر دربال مع نادي حطين السعودي والحبيب بن رمضان مع نادي نجران وقبلهم طارق جراية مع السلام زغرتا اللبناني سابقا والفيصلي الأردني فيما بعد دون ان ننسى شهاب الليلي الذي تمت اقالته قبل فترة وجيزة من الفيصلي الاردني. كما لا نمر دون الاشادة بتألق المدرب عمار السويح مع نادي أحد وتتويجه بلقب افضل مدرب في الجولة 19 من الدوري السعودي في شهر فيفري 2019.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115