بعد أيام قليلة من عودة سباق الرابطة المحترفة الاولى: رياح الإقالات تعصف مجددا بمدربي الرابطة الاولى ،الخطوي واليعقوبي يعوضان طاسكو والحيدوسي...

عاد قطار الرابطة المحترفة الاولى إلى مساره الطبيعي لاستكمال مجريات الموسم الحالي بعد فترة راحة اجبارية فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد منذ منتصف

شهر مارس الماضي وبمجرد ان دقت ساعة نهاية الجولة السابعة عشرة من السباق حتى لفظ الغربال اسما جديدا في بورصة المدربين والضحية كانت هذه المرة نبيل طاسكو مدرب نادي حمام الانف الذي يبدو انه دفع ضريبة هزيمة الفريق امام هلال الشابة بثنائية نظيفة في نهاية الاسبوع المنقضي.
تغيير المدربين بات مسلسلا لا ينتهي في كواليس الرابطة المحترفة الاولى ان كنا في نسق المباريات الرسمية وحتى في فترة ركون السباق الى الراحة فقبل أيام معدودة من عودة البطولة لجأت هيئة بن قردان الى تعيين رمزي جرمود لقيادة الفريق بعد القطيعة مع نضال الخياري.ويبقى المدرب الحلقة الاضعف في المشهد الكروي فهو مهدد دائما بالإقالة اذا توقفت عجلة النتائج عن الدوران وادار الحظ ظهره،حتى ان تقريرا نشره المركز الدولي لدراسة الرياضة في شهر ماي الماضي وضع البطولة التونسية ضمن المرتبة الثانية في العالم من حيث تغيير المدربين في الفترة الممتدة بين 1جانفي 2015 و31 ديمسبر 2019 بمعدل 8.2 مدرب لكل فريق مدربين ،وشملت الاحصائبة المدربين الذين أداروا 3 مباريات على الأقل لفرقهم بحيث لم يتم احتساب المدربين الذين غادروا فرقهم بعد أقل من 3 جولات.
طاسكو والحيدوسي آخر «الضحايا»
حصلت القطيعة في الساعات الماضية بين نادي حمام الانف والمدرب نبيل طاسكو بعد ساعات معدودة من هزيمة الفريق في الجولة السابعة عشرة من السباق امام هلال الشابة.وحصل الاتفاق بين هيئة فريق بوقرنين والمدرب شكري الخطوي الذي سبقت له قيادة اتحاد بن قردان في بداية الموسم قبل الاستقالة من مهامه.
وتجدر الاشارة الى ان فريق الضاحية الجنوبية بدأ موسمه مع حاتم الميساوي الذي واصل قيادة سفينة الفريق بعد ضمان البقاء في الموسم الماضي قبل ان يستقيل خلال شهر ديسمبر 2019 اثر الهزيمة امام الشبيبة القيروانية في الجولة العاشرة بهدفين لهدف.واستنجد اهل القرار في ‘الهمهاما’ حينها بخدمات نبيل طاسكو والشاذلي الشعار ابني الفريق لقيادته.ومنذ الهزيمة قبل فترة وجيزة في مباراة ودية امام الترجي الرياضي برباعية بدأ خبر القطيعة بين طاسكو والفريق يتداول لكن تم نفيه لتنتهي الزيجة في الساعات الماضية ويحصل الإتفاق مع شكري الخطوي وهو ثالث مدرب يقود الفريق في هذا الموسم...
كما اعلنت هيئة النادي البنزرتي التعاقد مع قيس اليعقوبي خلفا لسفيان الحيدوسي .علما ان الفريق بدأ موسمه مع ناصيف البياوي قبل ان يحصل الانفصال والاتفاق مع اسكندر القصري الذي غادر بدوره تاركا مكانه لسفيان الحيدوسي لكن الساعات الماضية وضعته ضمن قائمة المغادرين.
على ان اكثر فريقين استنجدا في الموسم الحالي بالمدربين الى جانب قرش الشمال هما اتحاد بن قردان والشبيبة القيروانية بأربعة اسماء لكل فريق،وبدأ اتحاد بن قردان موسمه مع شكري الخطوي قبل ان يستقيل هذا الاخير اثر الهزيمة في الجولة الثامنة امام النادي الصفاقسي واتفقت الهيئة مع طارق ثابت في نوفمبر 2019 في تجربة لم تستمر اكثر من 3 اشهر بما ان المسؤولين قرروا اقالة كامل الاطار الفني في شهر فيفري الماضي وتسلم نضال الخياري المقاليد الفنية للفريق قبل ان يعلن هو الاخر انسحابه من مهامه في شهر جويلية المنقضي وعينت الهيئة رمزي جرمود المدرب المساعد السابق في الملعب التونسي.
من جانبها ،كانت انطلاقة الشبيبة القيروانية مع المدرب مراد العقبي لكن بسبب النتائج السلبية حصل الانفصال بالتراضي بين الطرفين وكان المعوض سفيان الحيدوسي في تجربة خاطفة ترك بعدها مكانه لرفيق المحمدي لكن لم يستمر هو الاخر طويلا ففي مارس الماضي حصلت القطيعة لتستنجد هيئة فريق عاصمة الاغالبة بخدمات المدرب نور الدين النابلي.
ولا يزال النجم الساحلي يبحث عن ربان جديد يقود سفينة الفريق بعد ان بدأ موسمه مع فوزي البنزرتي ثم الاسباني كارلوس غاريدو الذي واجه انتقادات شاسعة بسبب فشله في ترك بصمته في الفريق الامر الذي حتم اقالته وأوكلت هيئة الفريق مهمة قيادة فريق جوهرة الساحل للثنائي نوفل شبيل وعماد بن يونس الى حين التعاقد مع مدرب جديد.
ثلاثي يحافظ على صموده
في خضم موجة التغييرات الكثيرة التي ضربت جل فرق الرابطة المحترفة الاولى، ظلت 3 فرق محافظة على استمراريتها الفنية وتجني ثمار نتائجها ويتعلق الامر بالترجي الرياضي الذي يواصل تجديد الثقة في مدربه معين الشعباني وهو الذي قاد الفريق الى تتويجات قارية ومحلية واثبتت الفترة الأخيرة جاهزيته والدليل على ذلك انه يتصدر السباق بفارق 12 نقطة عن اقرب ملاحقيه. على غرار فريق باب سويقة، تمكّن المدرب لسعد الدريدي من تحديّ المتاعب العديدة التي عانى منها النادي الافريقي اداريا وماليا وقاد الدريدي فريقه إلى تقديم أداء محترم حيث نجد الفريق حاليا في المركز الخامس ب28 نقط ولولا عقوبة ‘الفيفا’بسحب 6 نقاط من رصيده لكان الترتيب مغايرا.
وحافظ الاتحاد المنستيري ايضا على استمراريته الفنية بقيادة المدرب لسعد الشابي (جردة) وفي بداية الموسم كان الفريق يتصدر سباق البطولة والحق الهزيمة بالنادي الصفاقسي والنادي الافريقي وفرض التعادل على النجم الساحلي ... وهو يحتل حاليا المركز الثالث ب32 نقطة ويسعى لضمان مقعد يخول له مشاركة قارية في الموسم القادم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115