لاعبون كسروا الحواجز وتقمصوا زي الترجي والنجم الساحلي: 18 إسما...من الجلاصي وبن يونس مرورا بالبكري والمقدمي ووصولا إلى تراوي والمساكني

مع دخول كرة القدم عالم الاحتراف ،بات الانتماء والوفاء عملة نادرة في كرة القدم فقد اختاروا كثير من اللاعبين كسر الحواجز وحزم حقائب الرحيل

عن الأندية التي ساهمت في بروزهم وشهرتهم الى أندية أخرى منافسة وغريمة مما ساهم في غضب أحباء فرقهم الأصلية التي لم تستسغ بعد ان الاحتراف يعني ان ‹يتنكر› لاعب لمن أحبوه ولم يبخلوا عليه بتشجيعاتهم ودعمهم لألوان الفريق.
ويحتفظ تاريخ كرة القدم التونسية باسماء عدة نجوم ارتبط اسمهما بالوفاء والاخلاص لأنديتها، كما يذكر عديد اللاعبين الذين كانوا عنوان جدل كبير في المشهد الرياضي خاصة انهم انتقلوا بين الفرق الاربعة الكبار. واثار موضوع انتقال المدافع الدولي حمدي النقاز اللاعب السابق للنجم الساحلي الى الترجي في الساعات الماضية ردود فعل عديدة خاصة عددا من احباء فريق جوهرة الساحل الذين لم يستسيغوا التحاق لاعب نشأ بين احضان ‹ليتوال› بغريمه فريق باب سويقة.حادثة النقاز ليست سابقة بل هناك عدة لاعبين بين الماضي البعيد والقريب تقمصوا زي الفريقين وسنتطرق اليهم فيما يلي.
81 لاعبا حملوا زي الغريمين
نظرا للمنافسة الشديدة بين الفريقين على أكثر من واجهة محليا وقاريا والحرارة التي ترافق مواجهتهما،فإنه ليس من السهل انتقال اللاعبين بين الترجي والنجم الساحلي لذلك لم يتجاوز عدد اللاعبين الذين مروا بأركان الفريقين منذ تأسيسهما 18 لاعبا من بينهم اسمان اجنبيان ونعني بهما الايفواري كانديا تراوري الذي كانت انطلاقته من حديقة حسان بالخوجة سنة 2001 قبل ان يحط الرحال بـ«ليتوال» والكاميروني فرانك كوم الذي مثلت صفقة انتقاله الى الترجي سنة 2017 مصدر جدل كبير وصراع بين مسؤولي الفريقين على خدماته في المطار فالنجم اراد تجديد التجربة معه والاحمر والاصفر رغب في خطفه وهو ما حصل ليقضي اللاعب سنتين في حديقة الرياضة ‹ب› تذوق خلالها طعم التتويجات قبل ان يلتحق في صائفة 2019 بالريان القطري.
رياض الجلاصي وعماد بن يونس والبكري أول الغيث
بدأ رياض الجلاصي ابن مدينة طبربة مسيرته الكروية في النجم الساحلي سنة 1995 كمهاجم وانتمى الى المنتخب الوطني واستمرت اقامته باركان الفريق 6 مواسم كانت كافية ليكسب حب وثناء جمهور الفريق اختار أن يخوض تجربة احترافيةخليجية لم تستمر الا موسما وحيدا عاد بعده للبطولة التونسية من بوابة النادي الإفريقي لمدة موسم وحيد ليختار بعدها مجددا طرق باب تجربة خليجية خاطفة حزم مع نهايتها حقائب الرحيل نحو البطولة التونسية وتحديدا الى النادي الإفريقي في تجربة عرفت عدة مشاكل مما دفعه الى الرحيل إلى الجار الترجي الرياضي حيث لعب موسمين قبل أن يعتزل الساحرة المستديرة.
على غرار الجلاص كانت انطلاقة المدافع امير المقدمي مع النجم الساحلي سنة 1998 في مسيرة استمرت الى غاية 2003 التحق بعدها بصفوف الترجي لسنة واحدة 2003 - 2004 خاض اثرها تجربة احترافية في اذربيجان وتركيا ثم عاد الى تونس من بوابة النادي البنزرتي عاد بعدها الى الترجي قبل ان ينهي مسيرته في البطولة المصرية.
عماد بن يونس، ابن سكك الحديد الصفاقسي لكنه عرف تألقه مع انضمامه الى النجم الساحلي سنة 1995 وبعد قرابة 4 مواسم اختار الالتحاق بالنادي الصفاقسي في تجربة انتهت سنة 2002 ليلتحق بعدها بالوكرة القطري في تجربة لم تستمر أكثر من موسم واحد قبل ان يعزز صفوف الترجي الرياضي سنة 2003 لموسم واحد لينهي بعدها مسيرته في نجم حلق الوادي والكرم.
على خلافهم، بدأ مروان البكري متوسط الميدان مسيرته مع الترجي الرياضي لكن بعد مسيرة ناهزت 9 سنوات في حديقة حسان بالخوجة التحق اللاعب بالنجم الساحلي...
كما لا يمكن ان ننسى المدافع البرازيلي صاحب الجنسية التونسية جوزي كلايتون الذي انطلقت مسيرته مع النجم الساحلي ثم الى انضم الى الترجي.
والتحق بهم الحامي وتراوي والزواغي وبالراضية وغيرهم...
لم يقف عدد اللاعبين الذين تقمصوا زي كل من الترجي والنجم عند هذا الحد فالشارع الرياضي يتذكر انتقال احمد الحامي اللاعب السابق للنجم الساحلي الذي تقمص زي الترجي او كذلك شاكر الزواغي الذي نسج على منواله.كما لا ينسى الجمهور الرياضي مدافع النادي البنزرتي سهيل بالراضية الذي تألق في الذود على الجهة اليمنى لفريق قرش الشمال الامر الذي جعله تحت رادار الترجي اذ نجح هذا الاخير في الظفر بخدماته ليتحصّل معه على الثنائية في موسم 2005 - 2006 وكأس محلية في الموسم الموالي لكن تتالي الاصابات اثر على ادائه في الفريق وعلى مشاركته بانتظام فخرج من الحسابات الفنية مما جعله يحاول الانتفاض فانتقل الى النجم الساحلي لكن حظه لم يكن افضل بسبب استمرار معاناته من الاصابة.
لكن أحد اكثر اللاعبين والذي اثار الجدل هو مجدي تراوي الذي ترعرع في احضان النجم الساحلي كان من ابرز المواهب الصاعدة في الجيل الذي أهدى جوهرة الساحل لقب دوري ابطال افريقيا لأول مرة في تاريخ النادي كما نال شارة القيادة لكن بعد تجربة احترافية في النمسا وفي البطولة السعودية فاجأ الجميع بانضمامه الى الترجي الرياضي في حركة لم يستسغها جمهور فريق جوهرة الساحل.
وعلى غرار تراوي سطع نجم المهاجم احمد العكايشي في النجم الساحلي موسم 2010 - 2011 عندما أنهى سباق البطولة على رأس قائمة الهدافين.ثم خاض اللاعب تجربة احترافية في الدرجة الثانية الألمانية لكنها لم تكن موفقة ليعود اللاعب من جديد الى تونس من بوابة الترجي الرياضي عاد بعدها الى النجم قبل ان يشد الرحال نحو اتحاد جدة السعودي ومنه الى الشيحانية القطري.
ومثلت صفقة انتقال المدافع شمس الدين الذوادي من النجم الى الترجي في 2013 صدمة لجماهير الفريقين بما انها الصفقة الاولى التي تمت اثر مفاوضات مباشرة بين الهيئتين وكلفت خزينة الاحمر والاصفر ما يقارب 300 الف يورو. من بين الاسماء التي دافعت عن الوان الفريقين ايضا نجد ايهاب المساكني متوسط الميدان السابق للملعب التونسي الذي جلب من خلال تألقه مع فريقه انظار الفريقين لكنه خير الالتحاق بشقيقه يوسف المساكني في الحديقة ب ليطرق اثرها باب النجم الساحلي...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115