في انتظار تطورات الوضع الوبائي في القارة السمراء: في أكتوبر أو نوفمبر القادمين يتحدّد مصير كأس إفريقيا للأمم

لازال مصير نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي من المزمع إقامتها في الكاميرون في شهري جانفي وفيفري سنة 2021، في حكم المجهول

في ظل تواصل انتشار فيروس في العالم عامة والقارة السمراء على وجه الخصوص الامر الذي أدى الى تأجيل الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات ‘الكان’ التي كانت مبرمجة في شهر مارس إلى وقت لاحق.
يبدو أن خيار تأجيل نهائيات الكأس الإفريقية بالكاميرون إلى سنة 2022 يبقى مطروحا بقوة وفق ما أكده الكاتب العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم «كاف»، المغربي عبد المنعم باه في تصريحات اعلامية حيث أشار الى ان «الكاف» بصدد دراسة مقترح تأجيل «الكان» بسنة كاملة. واستبعد الكاتب العام للهيكل الافريقي امكانية اقامة التظاهرة في صائفة السنة القادمة قائلا: «لا يمكن إقامة البطولة في الصيف نظرا للظروف المناخية في الكاميرون خلال جون وجويلية 2021، وهو ما كان سببا في اتخاذ قرار قبل فترة بإقامة البطولة في فصل الشتاء في الكاميرون خلال العام المقبل قبل ظهور فيروس كورونا هذا بالإضافة إلى وجود عدد كبير من البطولات ستلعب في نفس الفترة مثل يورو 2020 وكوبا أمريكا، لذلك الحل المناسب والمحتمل تأجيل البطولة لمدة عام لتقام في شهري جانفي وفيفري 2022، لكن أريد أن أؤكد على أن هذه مجرد مقترحات، لأن أولوياتنا هي إقامة البطولة في موعدها في جانفي وفيفري 2021.»
وافاد سكريتير «الكاف» أنه: «بعد توقف جميع المسابقات الأفريقية الفترة الأخيرة، الكاف يواصل العمل من أجل استئناف جميع المسابقات، مع اتخاذ الشروط الكافية، وتحديد موعد جديد.»
واستطرد عبد المنعم باه، أن هناك بعض المسابقات من الصعب إعادة جدولتها في ظل الفترة الحالية، مثل كأس أفريقيا للسيدات التي يجب لعبها في نوفمبر، وكان من المقرر إجراء التصفيات في أفريل الماضي، ولكننا اضطررنا إلى تأجيلها بسبب كورونا.»
يـأتي ذلك في وقت دعت فيه بعض الشخصيات الرياضية الى تأجيل الحدث على غرار مهاجم المنتخب الكاميروني كريستيان باسوغوغ الذي اكد في تصريحات اعلامية: «اعتقد أن حياة الناس مهمة للغاية وعلينا العناية بها. اذا توصل ‹الكاف› لاتفاق رسمي بالتعاون مع الحكومة الكاميرونية من أجل تأجيل البطولة، لإعطائنا فرصة لاستضافة منافسة ممتعة للجميع، مع حضور الجماهير للاحتفال بهذه المناسبة القارية، فسأكون سعيدا بذلك.»
آخر قرار في اكتوبر ونوفمبر
من المعلوم انه تقرر تأجيل الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس افريقيا واللتين كانتا مقررتين في شهر مارس الى وقت لاحق ولم يحدد ‹الكاف› موعدا جديدا للتصفيات في انتظار ما ستسفر عنه تطورات الوضع الصحي في القارة السمراء. ويبدو أن الاتحاد الافريقي سينتظر ما تؤول اليه الاوضاع في شهري اكتوبر ونوفمبر فإذا عجز الهيكل القاري عن برمجة المباريات المتبقية من التصفيات في تلك الفترة فإنه سيتوجه دون شك الى فرضية تأجيل النهائيات الافريقية الى سنة 2022.
الكاميرون من سحب التنظيم ...الى التـأجيل؟
يذكر الشارع الرياضي ان الكاميرون كانت تستعد لاحتضان نهائيات كأس افريقيا للامم في صائفة 2019 لكن في شهر ديسمبر 2018 أي قبل 7 اشهر من موعدها، قرر الاتحاد الافريقي لكرة القدم سحب تنظيم البطولة من الكاميرون لأنها لم تستوف الشروط المتفق عليها على مستوى البنية التحتية والتأخر الذي رصدته لجان الكاف فيما يتعلق بانجاز المشاريع المتفق عليها قبل ان يسند في ووقت لاحق شرف التنظيم لمصر.
بعد سنتين ،وعندما اعادت الكاميرون ترتيب البيت وبلغت الاشغال المتعلقة باحتضان البطولة القارية اشواطا متقدمة قد يتم تأجيل الحدث الى سنة 2022 ولكن هذه المرة بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115