سداسي كسر النواميس في البطولة التونسية: «العواضي» بقميص الرباعي الكبير..«بن يونس» و«الجلاصي» حديث التسعينات و«العكايشي» صاحب أخر التجارب

يحمل تاريخ الساحرة المستديرة عدة حلقات للاعبين تقمصوا أزياء أكثر من فريق في بطولة واحدة في البطولتين المحلية والإيطالية

حيث كثرت هذه الظاهرة على غرار المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي لعب مع اليوفي ومع قطبي مدينة ميلانو بالإضافة إلى متوسط الميدان الإيطالي أندريا بيرلو الذي لعب مع قطبي مدينة ميلانو ثم مع اليوفي.
البطولة التونسية عرفت أيضا جملة من اللاعبين الذين لعبوا بقميص الأندية التقليدية في المنافسة على اللقب حيث سجلت بطولتنا وجود رباعي محلي لعب مع الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الإفريقي والنادي الصفاقسي لكن يبقي متوسط الميدان كريم العواضي أبرزهم بما أنه جمع بين الرباعي الكبير في الكرة التونسية في مفارقة لم يسبق أن حققها أي لاعب في تاريخ بطولتنا.

ويحفظ أرشيف الكرة التونسية عدة أسماء خالفت العادات والنواميس بما أن اللعب للرباعي الكبير سابقا كان محظورا وممنوعا إلا أن الكثير خالفوا القاعدة.

أول التجارب
بعد مسيرة مع النجم الساحلي امتدت لستة مواسم سجل رياض الجلاصي أسمه كأحد أبرز المهاجمين في البطولة وفي تاريخ فريق جوهرة الساحل ثم اختار أن يخوض تجربة خليجية لم تتواصل طويلا واقتصرت على موسم يتيم عاد بعده للبطولة من بوابة النادي الإفريقي لمدة موسم واحد بعده اختار إعادة التجربة مع الدوريات الخليجية وكالعادة لم تعمر التجربة طويلا ليعود إلى النادي الإفريقي في تجربة عرفت عدة مشاكل جعلته يختار الرحيل إلى الجار الترجي الرياضي حيث لعب موسمين قبل أن يعتزل الجلد المدور.
رياض الجلاصي كان أول اللاعبين الذين لعبوا بقميص الثلاثي الكبير ليبقي أسمه مدونا في تاريخ البطولة.

بن يونس أيضا
بدأ بن يونس مسيرته مع فريقه الأم سكك الحديد الصفاقسي ثم خاض في تجربة في فريق جوهرة الساحل أين تألق وبات أحد المهاجمين الناجعين في البطولة التونسية مما جعلته يتوج بعدة ألقاب ويضمن مكانا في المنتخب الوطني أين أدار الرقاب خاصة في نهائيات 1996 في جنوب إفريقيا لتنتهي التجربة مع فريق جوهرة الساحل وينتقل إلى النادي الصفاقسي في تجربة دامت موسمين من 1998 إلى 2002 ليقرر بعدها الرحيل نحو الخليج وتحديدا الدوري القطري من بوابة الوكرة لموسم واحد عاد بعدها إلى البطولة التونسية بوجهة جديدة تمثلت في الترجي الرياضي حيث لعب موسما يتيما رحل بعده إلى نادي حلق الوادي والكرم ثم اعتزل كرة القدم.

تجربة جديدة
يعدّ أحمد الحامي أحد أفضل اللاعبين في مركزه فلم يمنعه قصر قامته من أن يكون حاسما وناجعا فمنذ أولى مبارياته مع النادي الصفاقسي فريقه الأم توقع الجميع أن يكون الأفضل في بطولتنا حيث لعب مع فريق عاصمة الجنوب موسمين لكن إغراءات النجم كانت كبيرة من أجل خوض تجربة بقميص فريق جوهرة الساحل أين لعب 3 مواسم اختار بعدها شد الرحال إلى العاصمة من بوابة الترجي الرياضي حيث لعب 3 مواسم تألق فيها بشكل لافت.
وختم الحامي مسيرته مع الساحرة المستديرة من بوابة فريق الضاحية الجنوبية.

العكايشي أخر اللاعبين
لم تتواصل ظاهرة اللعب بقميص ثلاثي من الرباعي الكبير في الكرة التونسية حيث أغلق المهاجم الدولي السابق ونادي الخريطيات القطري أحمد العكايشي الظاهرة منذ مواسم حيث عرفت مسيرة المهاجم عدة محطات منها الثلاثي النادي الإفريقي ثم النجم الساحلي في عدة مواسم ثم الترجي الرياضي.
ولعب العكايشي مع النادي الإفريقي موسمين لم يكن فيهما موفقا خاصة مع صغ ر سنه والضغط الكبير الذي عاشه إلا أن تجربته مع النجم الساحلي لمدة 3 مواسم كانت مثمرة حيث تألق بشكل لافت جعله يحترف خارج البطولة التونسية ليعلن عن عودته من جديد إلى أجواء الرابطة المحترفة الأولى من بوابة الترجي الرياضي أين لعب لموسمين عرف فيهما تذبذبا في المستوي.

مسيرة استثنائية
يشكك البعض في خصال متوسط الميدان كريم العواضي الذي تعرض لسيل من الانتقادات الجماهيرية إلا أن المدربين يؤكدون أن العواضي أحد اللاعبين المميزين ومسيرته تؤكد أنه لاعب استثنائي في البطولة التونسية خاصة أنه حقق معطي من الصعب أن يحقق خاصة أنه تقمص زي الرباعي الكبير في الكرة التونسية دون الحديث عن محطات إحترافية خارج الكرة التونسية.

4 سنوات هي حصيلة العواضي مع النادي الإفريقي قبل أن يقرر خوض تجربة خارجية ليعود أثرها إلى تونس بقميص الترجي الرياضي لمدة موسمين ثم الملعب التونسي الذي فرط فيه للنادي الصفاقسي حيث لعب معه 3 مواسم ثم انتقل إلى النجم الساحلي في موسم فقط احترف بعده في الدوري السعودي.
وحقق كريم العواضي رقما قد ننتظر سنوات طويلة قبل أن يأتي لاعب آخر ويحطمه حيث سجل أهدافا مع الفرق الأربعة الكبرى وهي النادي الإفريقي والترجي الرياضي النادي الصفاقسي والنجم الساحلي بالإضافة إلى تسجيله أهدافا مع فريقه الأم جمعية مڤرين والملعب التونسي.

التايب الأجنبي الوحيد
لم تقتصر ظاهرة اللعب مع أكثر من فريق كبير في بطولتنا على اللاعب المحلي بما أن أرشيف الرابطة المحترفة يظهر أن صانع الألعاب الليبي طارق التايب بدوره لعب بقميص كل من النجم الساحلي والنادي الإفريقي والنادي الصفاقسي قبل أن يشد الرحال إلى الدوري السعودي حيث أصبح معبود الجماهير في الهلال السعودي.
مسيرة التايب مع بطولتنا كانت من بوابة النجم الساحلي أين خاض موسمين قبل أن يقرر الرحيل إلى العاصمة حيث انضم إلى النادي الإفريقي لمدة موسم واحد كان فيه الأبرز في البطولة إلا أن التجربة لم تتواصل طويلا رغم رفض الجماهير لرحيله إلا أنه اختار أن يتقمص زي النادي الصفاقسي لموسم جديد أكد فيه خصاله الفنية وغادر بعدها البطولة التونسية تركا أفضل الانطباعات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115