البطولات العربية بين الحياة والموت أمام شبح كورونا: تونس أول العائدين..شكوك حول البطولتين المصرية والإماراتية والإلغاء يشمل لبنان والعراق

تواجه الدوريات العربية الكبرى نهايات مختلفة في الموسم الحالي 2019 - 2020 بعد توقفها منذ شهر مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا

المستجد وقد قررت بعض الدول إلغاء المسابقة بسبب عدم القدرة على استكمالها في الظروف الحالية فيما أعلن البقية عن استكمال البطولة وفقا لخطة زمنية محددة بعد عبور أزمة الوباء العالمي بنجاح في المقابل تواجه بعض البطولات مصيرا غامضا الى حدّ الآن ولم تتخذ قرارات نهائية بشأن استكمالها من عدمه.
ومع عودة نشاط عدد من البطولات الأوروبية الكبرى على غرار البطولة الألمانية والإيطالية والإسبانية وقريبا الإنقليزية انطلق حديث الشارع الرياضي العربي عن رغبته في عودة الحياة إلى اللعبة الشعبية الأولى والتي يبدو أن عشاقها اشتاقوا لها.
وستكون البطولة التونسية أولى البطولات العربية التي سترى النور بما أن الجامعة التونسية حددت يوم 2 أوت القادم موعدا لعودة الرابطة الأولى فيما حدد يوم 26 جوان الجاري موعدا لمرحلة التتويج للرابطة المحترفة الثانية فيما كان المنتخب الوطني أول المنتخبات التي استأنف النشاط بعد فيروس كورونا.

عودة مشروطة للبطولة المصرية
أعلن أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري أن مجلس الوزراء سوف يعلن عن قراره النهائي بشأن موقف عودة البطولة المصرية غدا الأحد تزامنا مع موعد عودة النشاط الرياضي منتصف جوان مؤكدا أن لكرة القدم حساسية ومتطلبات خاصة بخلاف باقي الأنشطة والألعاب الأخرى مشيرا إلى عدم عودة فرق الدوري للتدريبات مع بدء عودة النشاط تدريجيا.

وكشف وزير الرياضة أن كافة تفاصيل مواعيد عودة النشاط سيعلنها مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء غدا الأحد لكن الأمر المؤكد أن فرق الدوري لن تعود لاستئناف التدريبات قبل غرة جويلية بعد اختبار جاهزية الأندية والتأكد من قدرتها على توفير الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا وبالتالي فإن شهر أوت هو الموعد المناسب لعودة الدوري إذا مرت الأمور بشكل طبيعي. وأكدت الكواليس أن توصية رفعت لرئاسة الوزراء المصرية بإلغاء الدوري رسميا في حالة حدوث إصابات بين اللاعبين أو الأجهزة الفنية والإدارية لفرق الدوري أثناء التدريبات طوال شهر جويلية المقبل خصوصا أن الجميع يضع مصلحة وصحة اللاعبين في المقام الأول تماشيا مع سياسة الدولة المصرية.

استئناف الدوري الأردني في أوت
أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم استكمال منافسات الموسم الكروي في أوت المقبل بعد توقف المنافسة في الفترة الماضية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وفقا للبيان الذي نشره الموقع الرسمي للاتحاد الأردني»: يأتي القرار باستكمال الموسم وفقا لتوجيهات الأمير علي بن الحسين بأهمية عودة النشاط وتماشيا مع رغبات الجماهير والحرص على تعزيز مؤشرات التطوير الفني والإداري وبما يصب أيضا في خدمة تحضيرات المنتخبات الوطنية والأندية للاستحقاقات المقبلة». وأضاف البيان «سيأخذ الاتحاد بعين الاهتمام حال عودة استكمال الموسم مطلع شهر أوت المقبل ترسيخ معايير السلامة العامة لمنظومة اللعبة كون ذلك يشكل الأولوية الأهم على سلم أولويات الاتحادات».

الاتحاد المغربي ينفي الإلغاء
نفي الاتحاد المغربي لكرة القدم إلغاء مسابقة الدوري هذا الموسم من خلال بيان رسمي وذلك بعد التقارير التي انتشرت بعدم استئناف مسابقة الدوري وذلك لأسباب صحية واقتصادية مختلفة.
وقال الاتحاد المغربي في بيانه: «تفند الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الخبر الذي أورده أحد المواقع الإلكترونية بخصوص عدم استئناف البطولة الوطنية مؤكدة عدم توصلها بأي قرار من السلطات المختصة».
أضاف: «وتهيب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالجميع استيفاء أخبارها من قنواتها الرسمية مذكرة بان أي قرار يهم استئناف البطولة من عدمه سيتم اتخاذه من طرف الجامعة بالتنسيق مع السلطات المختصة ويتم إبلاغه لكل مكونات كرة القدم».

الدوري السعودي يستأنف نشاطه يوم 4 أوت
عقد الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة ياسر المسحل اجتماعا حاسما حدد فيه موعد استأنف الدوري السعودي حيث أعلن مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم 4 أوت المقبل موعدا لعودة استئناف مسابقات كرة القدم.
وسيتم التنسيق مع رابطة دوري المحترفين لتحديد مواعيد استئناف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ودوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى للمحترفين للموسم الرياضي 2019 - 2020 فيما سيتم التنسيق مع الأندية لعودة التدريبات اعتبارا من تاريخ 21 جوان الجاري وذلك استعدادا لاستكمال الموسم الرياضي وفق بروتوكول طبي وإجراءات احترازية مشددة.

استكمال الدوري الإماراتي بشرط
أكد راشد بن حميد النعيمي رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم أن الاتحاد حريص على استكمال الموسم الحالي من دوري الخليج العربي في أوت المقبل إلا في حال وجود ظرف قهري يحول دون ذلك وقال النعيمي في تصريحات إعلامية: «كل المؤشرات تدل على قدرتنا على إكمال المسابقة في شهر أوت ونتشاور مع الجهات المعنية قبل التوصل لقرار نهائي لأن صحة وسلامة اللاعبين أولويتنا».
وأضاف النعيمي «نهائي كأس رئيس الدولة سيقام في الربع الأخير من العام الجاري خلال أكتوبر أو نوفمبر المقبلين نظرا لأن المسابقة غالية على الجميع مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم تخفيض تكاليف التعاقد مع اللاعبين خلال الفترة المقبلة لعدم إرهاق ميزانية الأندية وذلك من خلال إشراك عدد أكبر من اللاعبين المواطنين بالدوري الإماراتي.

إلغاء يشمل الدوري في دولتين
أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم عن إلغاء الموسم الحالي في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد على أن يتم بدء الاستعداد للموسم المقبل وهو نفس القرار الذي اتخذته اللجنة المؤقتة المكلفة إدارة شؤون الاتحاد العراقي لكرة القدم التي ألغت الموسم الكروي.
وأكد بيان الاتحاد اللبناني لكرة القدم على أنه عقد اجتماعا في مقر الاتحاد برئاسة هاشم حيدر واتخذ قرار إلغاء الدوري بكافة نتائجه وأعلن الاتحاد اللبناني انطلاق منافسات دوري الدرجة الأولى في الموسم المقبل ابتداء من يوم 18 سبتمبر المقبل مؤكدا أن الموسم الجديد سيشهد اعتماد دليل الإرشادات والإجراءات الصحية الذي تم وضعه من قبل الاتحاد حفاظا على سلامة جميع العاملين في الحقل الكروي مع إطلاق النشاط الرياضي.

أما الاتحاد العراقي لكرة القدم فإنه أكد في بيانه: «من أجل إتاحة الفرصة لاستعداد الأندية للموسم المقبل تقرر إقامة بطولة تنشيطية للأندية المشاركة في المسابقة على أن يكون الموعد الافتراضي لانطلاقها في العاشر من أوت المقبل وسيتم وفق نتائجها تحديد مقاعد ممثلي العراق في البطولات الخارجية».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115