خلافات بين المدربين والنجوم بسبب التغيير: عندما تنصف الساحرة المستديرة «التلميذ» على «الأستاذ»

على مدار تاريخ كرة القدم نشبت خلافات مفاجئة بين اللاعبين والمدربين وسط أحداث المباريات مما أدى إلى توتر في العلاقة

بينهما خلال المناقشة على أحد القرارات التي يتخذها المدرب.
وكثيرا ما تنشب هذه الخلافات نتيجة قيام المدرب باستبدال اللاعبين وهو ما يرفضه البعض منهم وخاصة النجوم الكبار.
وفي ما يلي أبرز 5 مواقف شهدت جدالا بين اللاعبين والمدربين أثبتت صحة وجهة نظر نجوم الكرة:

1/ كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو واحد من أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق لكن منتقديه سيتهمونه بالتأكيد بالأنانية في ما يتعلق بعلاقة النجم البرتغالي مع مدربه بسلاسة كما حصل في موسم 2016 - 2017.
سعى ريال مدريد إلى الاحتفاظ بلقب دورى أبطال أوروبا وفي المواجهة أمام بايرن ميونيخ في إياب ربع النهائي بعد سارت مباراة الذهاب بشكل جيد مع الريال الذي حقق فوزا بنتيجة 1 - 2 وجد ريال مدريد نفسه في هذه المباراة متأخرا بهدف قبل أقل من نصف ساعة على النهاية.
ومع حاجة بايرن ميونخ إلى تسجيل هدف آخر قرر مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان استبدال رونالدو وبدلا من حدوث ذلك اتفق زيدان بشكل مفاجئ مع نجمه على البقاء في الملعب بعد حديث قصير وشارك ماركو أسينسيو على حساب الفرنسي كريم بنزيمة وليس رونالدو وبعد 10 دقائق فقط سجل رونالدو هدف التعادل وعاد ليسجل هدفين آخرين في الأوقات الإضافية بعد أن سجل سيرجيو راموس في مرماه هدف البايرن الثاني.

2/ زلاتان إبراهيموفيتش
من المعروف أن الأسطورة السويدية زلاتان إبراهيموفيتش اصطدم مع مدربيه خلال مسيرته الكروية وواجه خلافات كبيرة مع بيب غوارديولا خلال فترة وجوده في برشلونة الإسباني ومع ذلك جاء أعظم تحد له خلال الفترة التي قضاها مع ميلان الإيطالي في موسم 2010 - 2011 ضد فيورنتينا في مباراة بالدورى الإيطالي على ملعب «سان سيرو» قام إبراهيموفيتش بلعب كرة أسطورية حيث سجل هدفا رائعا بضربة خلفية مزدوجة ومن الواضح حينها أن إبراهيموفيتش سقط بشكل سيئ على ذراعه الأيمن وعندما قام بلكم الهواء احتفالا بالهدف كان من الواضح أنه أصيب ثم حاول مدرب ميلان ماسيمو اليغرى استبداله ولكن من غير المستغرب أن يرفض زلاتان الخروج.
استسلم أليغري لمهاجمه وبطريقة أو بأخرى تمكن إبراهيموفيتش من استكمال بقية المباراة وكما لو كان يثبت أنه كان على حق بالتأكيد بعد 3 أيام فقط سجل السويدي هدف ميلان الافتتاحي خلال فوزه بدوري أبطال أوروبا على أوكسير الفرنسي.

3/ بول بوغبا
عندما حطم مانشستر يونايتد الرقم القياسي لأغلى الصفقات بالتعاقد مع الفرنسي بول بوغبا مقابل 89 مليون جنيه كانت قيمة هذا اللاعب معروفة ولكن حصل الاحباط بعد اشتباك اللاعب مع مديره الفني السابق جوزيه مورينيو في عدة مناسبات.
كان لدى الثنائي علاقة صعودا وهبوطا طوال فترة وجودهما معا في أولد ترافورد في المراحل الأولى من علاقتهما كانت الأمور إيجابية ومع ذلك بدأت المشاكل في الظهور عندما طار بوغبا إلى ميامي للتعافي من إصابة في أوتار الركبة بدلا من البقاء في مانشستر.
بحلول 2018 كان من الواضح أن الثنائي لم يتطور في العلاقة قام مورينيو بإخراج بوغبا في وقت مبكر خلال الخسارة أمام كلا من توتنهام هوتسبير ونيوكاسل يونايتد وأبعده عن مباراة ضد هدرسفيلد تاون لم تتحسن الأمور حتى عندما اختار المدرب البرتغالي اللاعب كقائد جديد للشياطين بعد رحيل واين روني.
بعد الفوز على ليستر سيتي ذكر بوغبا أنه سيبذل قصارى جهده «لأولئك الذين يثقون به» في إسقاط على مورينيو من هناك استمرت العلاقة في الانحدار بين الثنائي وبلغت ذروتها في مورينيو الذي وصف اللاعب بأنه «فيروس».
ومع ذلك بعد أسابيع قليلة فقط تمت اقالة مورينيو بعد سلسلة من النتائج السيئة رد فعل بوغبا؟ زعم تقرير أن مايكل كاريك كان عليه أن يتدخل لمنعه من الاحتفال فى ملعب تدريب مان يونايتد.

4/ ريفالدو
اشتهر المدرب الهولندي لويس فان جال بأن واحدا من أفضل مدربي جيله ومع ذلك على مر السنين اختلف الكثير من اللاعبين البارزين مع المدرب مثل الفرنسي فرانك ريبيرى والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش.
القصة الأكثر شهرة للاعب يتحدى فان غال كانت للنجم البرازيلى ريفالدو حيث تواجد الثنائي في برشلونة موسم 1997 - 1998، وأنهى ريفالدو بنجاح كأفضل هدافي برشلونة في موسمه الأول، ومرة ​​أخرى في موسم 1998 - 1999، وكان البارسا بطل الليغا في الموسمين.
ومع ذلك شهدت موسم 1999 - 2000، توترا في العلاقة بين الثنائي حيث كان فان غال يفضل استخدام ريفالدو كلاعب خط وسط من اليسار بينما رأى البرازيلي نفسه أكثر كمهاجم مركزي ونتيجة لذلك قام الهولندي في بعض الأحيان بتحدي نجمه الذى فاز بجائزة الكرة الذهبية 1999.
لم يعجب جماهير برشلونة بقرار فان غال وانتهى الأمر بنتائج عكسية حيث سجل ريفالدو 12 هدفا فقط في الدوري الإسباني نصف الأهداف الـ24 التي سجلها في الموسم السابق وحل برشلونة في المركز الثاني بجدول الترتيب.
كان هذا كافيا لإقالة فان جال من وظيفته في كامب نو وهو الأمر الذي اتهم ريفالدو لاحقا به لكن البرازيلي كان على حق إلى حد كبير في حين أن برشلونة الذي لم يفز باللقب في موسم 2000 - 2001 كان ريفالدو رائعا للغاية.

5/ ليونيل ميسي
نشأت المشكلة بين ليونيل ميسي ومدربه مثل كريستيانو رونالدو حين حاول المدرب استبداله في هذه الحالة بدا قرار مدرب برشلونة لويس إنريكي منطقيا بما فيه الكفاية خلال موسم 2014 - 2015 واجه البارسا منافسه إيبار في الدوري على ملعب «كامب نو».
مع تقدم برشلونة بثلاثية بعد مرور 75 دقيقة قرر إنريكي إخراج ميسي، كانت الفكرة بوضوح منحه قسطا من الراحة قبل مباراة دورى أبطال أوروبا مع أياكس الهولندى بعد 3 أيام فقط ومع ذلك كان لدى ميسي أفكار أخرى رفض أن يغادر الملعب فأعطى إنريكي إيماءة رائعة لإظهار أنه سعيد بمواصلة اللعب.
وفاز برشلونة بشكل مريح على أياكس 3 - 1 حيث صنع ميسي هدفا لنيمار ثم سجل نفسه في منتصف الشوط الأول في وقت لاحق من المباراة قرر إنريكي إقناع الأرجنتيني بمحاولة أخرى لإراحته وبتأكيد وجهة نظره وافق ميسي وخرج مستبدلا بمنير الحدادى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115