كورونا و الميركاتو: فرق تدرس الانسحاب من الميركاتو قبل بدايته ونجوم سقطت قيمتها إلى النصف

تمكن فيروس كورونا المستجد من ان يأتي على الأخضر واليابس بعد أن تسبب في إصابة أكثر من 4 مليون شخص حول العالم مع تعطل

عجلة الاقتصاد عن الدوران بتوقف شبه كلي في مختلف الأنشطة بما فيها الرياضية التي تعد الأكثر تضررا بما أنها تعيش من مداخيل الجماهير.
تأثير كورونا على مجال كرة القدم بات جليًا وواضحًا، فقد تسبب الفيروس القاتل في تعليق النشاط الكروي في جميع دوريات العالم وتأجيل البطولات الكبرى مثل بطولة يورو 2020 كما جاء الدور على الخسائر المادية للأندية واللاعبين حيث أكدت آخر الدراسات أن خسائر الدوريات الخمس الكبرى فقط إلى حدود نهاية شهر افريل الماضي تجاوزت 4 مليارات يورو رغم تخفيض رواتب اللاعبين في عدد كبير من الأندية على رأسها فريق برشلونة الذي أعلن تقليص الرواتب بنسبة 70 بالمائة.
تأثيرات مؤكدة على الميركاتو الصيفي
تداعيات كورونا لم تتوقف عند هذا الحد بل وصل اجتياح كورونا وتأثيراته إلى موسم الميركاتو الصيفي السوق الواسع الذي اعتاد على ترويج اللاعبين في الأعوام الأخيرة. خسائر الأندية بسبب غياب شركات الرعاية والربح العائد من حقوق البث التلفزيونية جعلت الكثير من الأندية تتخذ قرارها بالعدول عن دخول الميركاتو الصيفي المقبل وعلى رأسها نادي أتليتكو مدريد الإسباني اضافة الى العديد من الاندية الانقليزية التي انطلقت في دراسة مقترح بعدم الخوض في الميركاتو الحالي والاكتفاء بصفاقات تبادل اللاعبين والاعارة.
انخفاض القيمة التسويقية للاعبين
تراجع عدد هام من الاندية عن التفكير في دخول سوق الميركاتو بالقوة المعتادة كان له تاثير على اسعار اللاعبين حول العالم إذ يُتوقع انخفاض القيمة السوقية للاعبي الدوريات الكبرى أمثال المصري محمد صلاح والفرنسي كيليان مبابي خلال الميركاتو الصيفي المقبل مقارنة بالميركاتو الصيفي الماضي بأكثر من 25 بالمائة ليبلغ التراجع حدود 50 بالمائة مع العديد من الأسماء الأخرى .
تراجع القيمة التسويقية لمحمد صلاح
يعد المصري محمد صلاح واحدًا من أبرز اللاعبين المتضريين من أزمة فيروس كورونا فبعد صراع إسباني للحصول على خدمات نجم ليفربول المتوج ببطولة دوري أبطال أوروبا في سوق الانتقالات الماضي تسبب فيروس كوفيد 19 في انخفاض القيمة السوقية لصلاح. فبعد بلوغ قيمة محمد صلاح إلى 180 مليون يورو حسب موقع ترانسفير ماركت الشهير جاء شهر افريل ليشهد تراجعًا ملحوظًا بالنسبة للفرعون المصري ليسجل 141 مليون يورو، محققا التأخر من المركز الثالث خلف الفرنسي مبابي والإنجليزي ستيرلينج، إلى المركز الخامس خلف السنغالي ساديو ماني في انتظار الارقام التي سيحملها شهر الماي أين يتوقع بعض الخبراء أن تتراجع قيمة بعض النجوم اكثر.
نيمار ومسلسل التراجع الملحوظ
تحدثت التقارير الإسبانية قبل تفشي جائحة كورونا عن الرغبة الملحة من قبل إدارة برشلونة لاستعادة النجم البرازيلي نيمار دي سيلفا من فريقه باريس سان جيرمان, نيمار الذي رحل عن صفوف برشلونة قبل عامين مقابل دفع الشرط الجزائي البالغ 222 مليون يورو تراجعت قيمته السوقية إلى 180 مليون يورو غير أن ذلك لن يشفع له في الانتقال إلى قلعة البلوجرانا خاصة بعد تصريحات رئيس النادي عن اتباع سياسة المقايضة بدلًا من دفع الأموال خلال الميركاتو المقبل.
بوغبا أكثر المتضررين
بالرغم من الصراع الدائر بين إدارة ريال مدريد وإدارة يوفنتوس في الحصول على خدمات النجم الفرنسي بوغبا غير أن القيمة التسويقية للاعب تراجعت بشكل ملحو, وبحسب ما ذكرته دراسة المركز الدولي للدراسات الرياضية بسويسرا فإن القيمة التسويقية لنجم مانشستر يونايتد الإنجليزي قد تنخفض إلى 35 مليون يورو بدلًا من 65 مليونًا.
مبابي قد يبقى في باريس
رغم الرغبة الملحة التي أظهرها الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني في الحصول على خدمات النجم الفرنسي كيليان مبابي صاحب القيمة السوقية الأعلى بين لاعبي العالم في الوقت الراهن إلا أن الصفقة قد تتعثر بسبب تفشي فيروس كورونا بسبب انخفاض القيمة الشرائية لنادي ريال مدريد بنسبة 28 % بسبب الخسائر المادية جراء تفشي فيروس كورونا وبالرغم من انخفاض قيمة مبابي إلى 189 مليون يورو بدلًا من 265 مليون يورو قبل نحو شهرين إلا أن ريال مدريد لن يكون قادرًا على المخاطرة وخطف الجوهرة الباريسية.
رحيل مارتينيز بات محل شك
شهدت فترة الانتقالات الشتوية صراعًا شرسًا بين عدد من الأندية الإسبانية والإنجليزية للحصول على خدمات الأرجنتيني لوتارو مارتينيز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي بعد العروض الكبيرة التي قدمها اللاعب الشاب.
مصير مارتينيز الذي أبدى برشلونة وريال مدريد الرعبة في انتدابه بات أصبح محل شك بسبب تفشي فيروس كورونا خاصة بعد تعرض عدد كبير من أندية الدوريات الخمس الكبرى لخسائر باهظة جراء تفشي الفيروس مما يدفع ببقاء اللاعب في ناديه.
لاعبون على خط النار
تأثيرات كورونا لم تمتد على اللاعبين السالف ذكرهم وعلى رأسهم النجم المصري محمد صلاح بل من المتوقع أن يصل الأمر إلى لاعبين أمثال الغابوني أوبيامانج الذي يشهد اهتمامًا من البرسا والنرويجي هالاند أحد اهتمامات مدريد والأورو غواياني كافاني هدف نابولي بالإضافة إلى السنغالي كوليبالي والبرازيلي كوتينيو والبلجيكي إيدن هازارد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115