مشاجرة ظلت عالقة في عالم الساحرة المستديرة: «مورينو» بطل المشاكل والدوري الإنقليزي يتصدر الأحداث

تتميز مباريات كرة القدم بالإثارة الشديدة داخل الملعب في ظل رغبة اللاعبين القوية في تحقيق الكسب ولسوء الحظ كانت

هناك بعد المواقف في تاريخ كرة شهدت حدة التوتر بين اللاعبين البعض أدت إلى نتائج سيئة تمثلت في حصول مشاجرات ساخنة على أرضية الملعب.
وسنبحث في هذا المقال عن أقوى المشاجرات بين اللاعبين في تاريخ كرة القدم والتي تعددت رغم قيمة الأسماء والأندية والتي كان بطلها في معظم الأحيان المدرب البرتغالي جوزي مورينيو صاحب المزاج الخاص.

«أورتيغا» و«فان دير سار» في مونديال 8991
في كأس العالم 1998 التي أقيمت في فرنسا نشبت مشاجرة أطاحت بأحد اللاعبين على ظهره بينما غادر الثاني الملعب بعد أن تلقى البطاقة الحمراء ذلك كان في مباراة ربع النهائي بين هولندا والأرجنتين وكان الطرف المذنب صانع الألعاب الأرجنتيني «أرييل أورتيغا».
كانت النتيجة تشير إلى نتيجة التعادل بهدف لهدف ومع تبقى 3 دقائق فقط على نهاية الشوط الثاني اقتحم أورتيغا نجم منتخب «التانغو» منطقة الجزاء الهولندية وحاول أن يتخطى المدافع «ياب ستام» تظاهر بالسقوط على الأرض في محاولة للحصول على ركلة جزاء لكن الحكم رفض بل منح صانع الألعاب إنذارا على الفور.
حينها اتجه الحارس الهولندي «إيديون فان دير سار» إلى «أورتيغا» لمعاتبته بشدة إلا أن حامل القميص رقم 10 في الأرجنتين نهض موجها «نطحة» إلى الحارس ليظهر الحكم سريعا البطاقة الحمراء لأورتيغا.

«روى كين» و«آلان شيرار»
اشتهر أسطورة مانشستر يونايتد «روى كين» بعصبيته الزائدة والتي خدمته بشكل جيد خلال مسيرته إلا أنه في مناسبة غريبة تسبب في عدة مشاكل كان في غنى عنها.
تسجل مسيرة قائد «الشياطين الحمر» عدة مشاكل لكن يبقي الأشرس اشتباكه مع «آلان شيرار» نجم نيوكاسل يونايتد سنة 2003 وبدأت الحادثة بشكل عادي صراع بين الثنائي على الكرة ولكن سرعان ما خرج الأمر عن نطاق السيطرة.
كان فريق الشياطين الحمر متأخرا 4 - 3 وفي الوقت بدل الضائع خرجت الكرة من الميدان وبينما حاول «كين» أن يلعب الكرة بسرعة وقف «ألان شيرار» أمامه لمنعه من لعب الكرة سريعا ليظهر اللاعب الأيرلندي على الفور غضبه بإلقاء الكرة على المهاجم وعندما اشتكى شيرار لحكم اللقاء انفجر كين وحصل الأيرلندى على بطاقة صفراء إلا أن شيرار أغاظه بشدة فما كان أمام كين سوى لكمة ليتلقى البطاقة الحمراء.

مورينيو وفيلانوفا
يمكن القول أن التنافس بين العملاقين الإسبانين ريال مدريد وبرشلونة هو الأكثر شهرة في تاريخ كرة القدم وكثيرا ما شهدت المباريات بينهما إثارة شديدة وكانت أحد أكثر الحوادث إثارة للجدل في سنة 2011 في إطار مباراة الإياب من نهائي كأس السوبر الإسباني والتي شهدت اشتباكا بين الفريقين.
ومع تقدم برشلونة بثلاثة أهداف مقابل هدفين تلقى مدافع ريال مدريد مارسيلو للعرقلة من سيسك فابريغاس وحصل اللاعب البرازيلي على بطاقة حمراء ولكن بعد ذلك اقتحم الجهازان الفنيان المشاجرة التي شهدت أيضا تواجد مسعود أوزيل من ريال مدريد وديفيد فيا من برشلونة اللذين حصلا على البطاقة الحمراء بالفعل.
والتقطت العدسات البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب الريال وهو يضرب مساعد مدرب برشلونة وقتها تيتو فيلانوفا على وجهه.

فان نيستلروى ولاعبي آرسنال
كان التنافس بين مانشستر يونايتد وآرسنال كبيرا في البطولة الإنقليزية ومثل العناوين الرئيسية أواخر التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وأحد أكبر نقاط التوتر بين الجانبين جاء خلال موسم 2003 - 2004 في مباراة عرفت لاحقا باسم «معركة أولد ترافورد» حيث اندلع الشجار الشهير بسبب عقوبة مثيرة للجدل في أواخر الشوط الثاني.
مع ارتكاب 31 خطأ في المجموع و4 بطاقات صفراء لكل جانب وصلت الأمور إلى ذروتها في الدقيقة 80 عندما قفز «رود فان نيستلروي» من أجل الكرة وهبط على جسد الفرنسي باتريك فييرا لاعب آرسنال وقام فييرا بمحاولة ركل اللاعب الهولندى ردا على الخطإ ليتلقى البطاقة الصفراء الثانية ويطرد من الملعب.
ووسط الانفعالات بين اللاعبين تمكن مان يونايتد من الفوز بركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة لفان نيستلروى وعندما انطلقت صافرة النهاية وجد المهاجم نفسه محاطا من لاعبي آرسنال الذين اعتدوا عليه.

مورينيو وأرتيتا أبطال مشاجرة دربي مانشستر
شهد دربي مانشستر الأخير بين مانشستر سيتي ومان يونايتد في الدوري الإنقليزي الممتاز شجارا بين اللاعبين ومدربي الفريقين إثر انتقاد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب «الشياطين الحمر» للبرازيلي إيدرسون حارس مرمى «السيتيزنز» وقال أحد شهود العيان إن الوضع خرج عن السيطرة لدقائق معدودة شهدت شجارا بين مورينيو ولاعبي السيتي وألقيت عليهم زجاجات المياه كما تدخل البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم اليونايتد للدفاع عن مدربه وتسبب في إحداث جرح قطعي بحاجب مايكل أرتيتا المدرب المساعد للسيتزينز وشارك أكثر من 20 شخصا في المعركة مع تدخل رجال الأمن لفضها بعد أن كادت تتطور وتحدث إصابات في صفوف الطرفين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115