انتخابات مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة: صراع ثلاثي على كرسي الرئاسة لكن اي تأثير لرئيس الجامعة على مآل السباق؟

لئن اسدل الستارفي منتصف شهر مارس الماضي على المكتب المسير الجديد للجامعة التونسية لكرة القدم بانتخاب وديع الجريء لفترة نيابية ثالثة،

فإن التشويق سيكون عنوان الفترة القادمة في انتظار كشف النقاب عن موعد انتخابات مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم وعن الوجه الجديد الذي سيرأس الهيكل المشرف على تنظيم مباريات الرابطتين المحترفتين الاولى والثانية خلفا للرئيس الحالي محمد العربي.

ولا يزال موعد انتخابات مكتب الرابطة في حكم المجهول رغم انه من المنطقي ان تعقب انتخابات المكتب الجامعي لكرة القدم لكن في الظروف الراهنة وانتشار فيروس كورونا فمن الطبيعي ان لا يكون هذا الموضوع ضمن الاولويات ...لكن رغم ذلك فإن عديد الاسماء المرشحة لكرسي الرئاسة باتت تطبخ منذ مدة على نار هادئة في الكواليس ويتداولها الشارع الرياضي.في الورقة التالية سنحاول تسليط الضوء على بعض الاسماء المطروحة فضلا عن قراءة في مسيرتها وحظوظها في خوض غمار التجربة الجديدة على رأس احد ابرز الهياكل التي تثير الكثير من الجدل في الشارع الرياضي بالنظر الى ما يرافق قراراتها التأديبية من مؤاخذات من طرف الاندية الامر الذي سيجعل انتخاب المكتب الجديد امرا من الاهمية بمكان لويتطلب من مسؤولي الفرق ان يحسنوا اختيار الشخص المناسب تجنبا للعواقب التي قد تلقي بظلالها فيما بعد.

محمد العربي هل يعيد التجربة؟
صعد محمد العربي الرئيس الحالي لمكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة على كرسي 2ئاسة هذا الهيكل في صائفة 2016 لمدة نيابية تستمر لمدة 4 سنوات اي الى غاية السنة الحالية 2020 خلفا لمحمد السلامي .وتنافست قائمة محمد العربي انذاك مع قائمة شهاب بالخيرية المنشق انذاك عن المكتب الجامعي لكن الاولى فازت ب24 صوتا مقابل 11 صوتا للثانية.

وضمت القائمة اضافة الى الرئيس محمد العربي الاعضاء الاتي ذكرهم :عادل الدعداع وهشام المناعي و بولبابة المستيري وناظم بوترعة ومهذب الشواشي ومعز البوراوي و حاتم دورة وبلحسن بالسمرة ومحمد نجيب حواص ومحمد علي القداشي ومعز المستيري، لكن في نهاية 2017 استقال كل من نجيب حواص وحاتم دورة من مكتب الرابطة احتجاجا على القرارات الصادرة بعد كلاسيكو النجم الساحلي والترجي الرياضي انذاك حيث اعتبر العضوان ان القانون لم يطبق على الجميع على قدم المساواة.
والى حدود كتابة هذه الاسطر،لم يحسم العربي ترشحه لفترة نيابية ثانية من عدمها رغم ما يدور في الكواليس أن هذا الاخير يحظى بدعم كبير من اطراف فاعلة وفي مقدمتها وديع الجريء رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وان هذا الاخير قادؤ على ان ‘يؤثر’ على الاندية ليعبّد الطريق امام العربي من اجل مواصلة تحمل المسؤولية في مكتب الرابطة.

الدعداع ...والخروج من منطقة «الظل»...
من الاسماء الواردة في الشارع الرياضي ايضا نجد عادل الدعداع وهو نائب رئيس الرابطة الحالي وسبق له تراس نادي حمام الانف ،واذا كان هذا الاخير يحظى بعلاقات متميزة مع عدد من رؤساء اندية الرابطتين الاولى والثانية فإن علاقته برئيس الجامعة تتسم بالتضارب بين الهدوء تارة والاضطراب تارة اخرى.ففي شهر ماي 2017 تعرّض الدعداع الى تجميد نشاطه في الرابطة لسنة ونصف قبل ان يتم ‘العفو’ عنه في سبتمبر2019 في خطوة اعتبرها عديد الملاحظين ذات طابع سياسي من طرف الجامعةخصوصا مع صعود حزب’ النهضة’ الذي ينتمي اليه الرجل الى الحكم،ليشغل الدعداع منصب نائب رئيس الرابطة لفترة وجيزة خاصة مع اقتراب نهاية الفترة النيابية للمكتب الحالي.وربما يكون هذا احد العوامل التي ستدفع الرئيس الشرفي لفريق بوقرنين للخروج من منطقة ‘الظل’ في الرابطة الى مركز السيادة مستمدا دعمه من العلاقات التي كونها مع رؤساء الرابطتين الاولى والثانية في فترة رئاسته لفريق الضاحية الجنوبية.

الهادي الحوار من الجامعة الى اللجنة الاولمبية الى الرابطة
في سياق الحديث عن الاسماء المرشحة من الشارع الرياضي لرئاسة مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة ،نجد اسم الهادي الحوار وهو من الاسماء المعروفة في الاوساط الرياضية حيث سبق له رئاسة امل حمام سوسة كما شغل منصبا باللجنة الوطنية الاولمبية .كما تقلّد الحوار منصب نائب رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم بين شهر مارس 2011 وشهر مارس 2012 (علي الحفصي ثم انور الحداد انذاك).وبعد تجربة ضمن مختلف الهياكل يبدو ان خوض مغامرة رئاسة الرابطة باتت تغريه لتوشح سيرته الذاتية لكن مقارنة مع المترشحين السابقين يبدو ان الحوار لا تزال خطواته مترددة ازاء خوض هذه التجربة لأنه يؤمن انه لايحظى بدعم كبير مقارنة بمنافسيه المحتملين.

الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة في سطور
تعد الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة مؤسسة رياضية تأسست منذ سنة 1994 ،تجمع اندية الرابطتين المحترفتين الاولى والثانية وتنضوي تحت لواء الجامعة التونسية لكرة القدم.
وكانت تسمى سابقا الرابطة الوطنية لكرة القدم غير الهاوية قبل ان تنال تسميتها الجديدة في موسم 2005 - 2006 وتصبح الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة.
وتسهر الرابطة على تنظيم بطولتي الرابطتين الاولى والثانية كما تصدر العقوبات المتعلقة بالتجاوزات في مباريات البطولتين المذكورتين.
وفيما يلي رؤساء مكتب الرابطة منذ التأسيس الى اليوم:
1994 - 1998:عبد اللطيف الدهماني
1998 - 2000:خالد سانشو
2000 - 2002:محمد الرياحي
2002 - 2003:فتحي بن يوسف
2003 - 2004:توفيق عنان
2004 - 2010 :علي الحفصي الجدي
2010 - 2012: محمد السلامي
2012:أحمد الورفلي (مؤقت)
2012 - 2016:محمد السلامي
2016 - 2020:محمد العربي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115