سجل كأس تونس منذ الاستقلال: 11 فريق فقط نالوا شرف التتويج بالأميرة والمفاجآت اختفت منذ 2013

لم تكن مسابقة الكأس في عالم الساحرة المستديرة ذات أهمية وهو ما يفسر أن عدة أندية تمنح الفرصة لبدلائها للمشاركة

في مبارياتها لكن الأعوام عرفت تغير في النواميس بما أن مسابقة الكأس مثلت ترضية لعدة أندية أخفقت في حصد لقب البطولة لتكون مسابقة الأميرة بعنوان التعويض كما أنها تحسب في سجلات التتويجات وهذا ما فرض بحث عدة أندية حصد لقب الكأس الذي يمنح حامله شرف المشاركة في مسابقات خارجية.
مسابقة الأميرة دائما ما عرف عليها عنصر المفاجأة خاصة أن عدة أندية صغرى تصنع الحدث وتعلن نفسها بطلة في المواجهة النهائية وسجل كأس تونس شاهد على عدة مفاجآت أين تمكنت عدة فرق غير مرشحة من حسم اللقب لكن أخر النسخ أعلنت نهاية أحلام المفاجآت بما أن السيطرة باتت كلية للرباعي الكبير في الكرة التونسية الذي قتل أحلام البقية ليكون صراع الأميرة على غرار حوار التتويج بالبطولة التونسية.

11 متوج منذ الاستقلال
باستثناء نسخة 1978 و 2002 أين فرضت مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم إلغاء مسابقة الكأس فإن الأميرة التونسية شهدت 62 نهائي كانت فيه كما أشرنا كلمة الرباعي التقليدي في الكرة التونسية الأقوى حيث حصد كل من الترجي الرياضي 15 لقب فيما حقق النادي الإفريقي 13 كأس ورفع النجم الساحلي اللقب في 10 مناسبات أما النادي الصفاقسي فقد حصد الأميرة في 5 نهائيات ليكون المجموع 43 لقبا فيما حصدت بقية الأندية 19 لقبا.

11 نادي من الرابطة المحترفة الأولى تمكنوا من حصد اللقب منذ الاستقلال وهو ما يؤكد أن المفاجأة مرفوضة في مسابقة الأميرة التونسية خاصة أن المتأمل في المسابقة في العالم يلاحظ أن عدد المتوجين بالكأس كبير مقارنة بما يحدث في المسابقة التونسية.
وبالعودة إلى سجلات المتوجين بكأس تونس نلاحظ أن ثنائي فقط نال الكأس في مناسبة واحدة والحديث هنا عن الأولمبي للنقل في سنة 1988 والترجي الجرجيسي في موسم 2005 في المقابل فإن البقية تمكنوا من حصد اللقب أكثر من مرة على غرار الاولمبي الباجي والنادي البنزرتي ونادي حمام الأنف ومستقبل المرسي والملعب التونسي وبذلك يكون مجموع المتوجين بالكأس 11 نادي.

أمجاد ضائعة
بالعودة إلى قائمة الأندية المتوجة بكأس تونس فإن الخريطة تبرز 8 أندية تنشط في الرابطة المحترفة الأولى وحافظ عدد منهم على حظوظه في المنافسة على لقب الأميرة في المقابل فإن الثنائي المتمثل في مستقبل المرسي والأولمبي الباجي المتواجد حاليا في الرابطة المحترفة الثانية يأمل استرجاع الذكريات أن تمكن هذا الثنائي من حصد 7 ألقاب كاملة حيث حقق فريق الضاحية الشمالية مستقبل المرسي 5 كؤوس في رفع فريق عاصمة السكر الأولمبي الباجي لقبان.
الفريق الثالث الباحث عن استرجاع أمجاده وبريقه خاصة في الثمانينات الأولمبي للنقل الذي حقق لقبه اليتيم في موسم 1988 وبعد ذلك عجز عن استثماره ليجد نفسه اليوم يصارع في رابطة الهواة.

غياب المفاجأة
أشرنا أن مسابقة الأميرة طالما عرفت المفاجآت وكأس تونس أمن عددا منها لكن منذ 2013 أخر لقب خارج مربع الرباعي التقليدي حين حقق النادي البنزرتي الكأس ليغيب منذ ذلك سيناريو المفاجآت يسيطر الرباعي على لقب الكأس سواء عند تنشيط الدور النهائي أو عندما يكون أحدهم طرفا في المشهد النهائي لمسابقة الأميرة...صحيح أن السيطرة لم تكن كلية لفريق بعينه إلى المواسم الستة منذ لقب النادي البنزرتي عرفت تعاقبا بين الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي.

118 هدفا مسجلا
في ظل قوانين مسابقة الكأس فإن هوية البطل تتحدد سواء عبر حسم المباراة في التسعين دقيقة أو في الوقت الإضافي فيما تكون لضربة الحظ دور في تحديد البطل ومسابقة الأميرة التونسية منذ الأستقلال عرفت حسم 9 مباريات بفضل الوقت الإضافي وهو نفس عدد المباريات التي كان لضربة الحظ دور في حسم بطل تونس.
وبالعودة إلى أرشيف مباريات الكأس في تونس فإن الشباك اهتزت في 118 مناسبة.

أرقام من مسابقة الكأس
الأكثر تتويجا:الترجي الرياضي (15 كأس).
الأكثر وصافة:النجم الساحلي (14 مرة).
الأكثر لعب للنهائيات:النادي الإفريقي(26 نهائي).
أكثر حصول على كؤوس متتالية:النادي الإفريقي(4 كؤوس).
أكثر لاعب سجل في النهائيات:بغداد بونجاح (4 أهداف).
أسرع هدف:عبد الوهاب الطرابلسي
(دقيقة لعب في نهائي 1970).

صاحب هاتريك:بغداد بونجاح (في نهائي 2015).
الحكم الأكثر خوضا للنهائيات : البحري بن سعيد ومصطفى بلخوا (3 مباريات).
أكثر نهائي شهد النهائي الأهداف: 7 أهداف (2015 النجم الساحلي - الملعب القابسي).
أكبر فوز:النادي الإفريقي ضد النجم الساحلي 4- 1).
الملعب الأكثر إحتضانا للنهائي:الملعب الأولمبي بالمنزه(33 نهائي).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115