مراد المستيري رئيس جامعة كرة اليد لـ»المغرب»: «لا يمكن الحديث عن نهاية موسم والجلسة الانتخابية ستجرى قبل نهاية العام الحالي»

• المعد البدني في متابعة للاعبي المنتخب وقد نضطر إلى إلغاء مسابقة الشبان»

باتت هناك أسئلة عديدة تطرح بشأن مصير الموسم الحالي بالنسبة لكرة اليد كما هو الشأن في بقية الرياضات الأخرى بعد توقف النشاط بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، مصير البطولة والكأس ووضعية الفرق ولاعبين المحترفين خارج حدود الوطن وموضوع الجلسة العامة الانتخابية وملف المدرب الوطني الجديد الذي سيعوض الاسباني «طوني جيرونا» مواضيع كلها تحدث فيها «المغرب» إلى رئيس الجامعة مراد المستيري في الحوار التالي:

• كيف تتعامل الجامعة مع الوضع الحالي وهل هناك قرارات تم اتخاذها إلى حد اليوم؟
يظل من الصعب في الوقت الراهن الحديث عن برنامج للمستقبل فالأمور مازالت غامضة ولا أحد يمكنه أن يقرر إلا في حال كانت هناك مستجدات بشأن الوضع العام وتراجع في الإصابات بفيروس كورونا وكان هناك قرار من الحكومة، هناك من دعانا إلى وضع خطة أولى ثم خطة ثانية للتعامل مع كل وضع ولكن هذا غير ممكن فلا أحد يمكنه التوقع بما سيحدث لاحقا فالوضع مرتبط بالأمور السياسية.

ستتواصل منافسات البطولة والكأس وستكون هناك فرق متوجة في المسابقتين ولكن يكون هناك إلغاء لأي منافسة ففي تقاليدنا لا يوجد «موسم أبيض» والجامعة ستنتظر ما سيصدر من قرارات لاحقا وعلى ضوئها ستحدد موعدا لعودة نشاط البطولة الذي قد يكون مع نهاية آخر ماي المقبل في حال كان هناك انفراج في الأزمة الحالية، البعض تحدث عن خوض المباريات دون حضور الجمهور ولكن الأمور ليست سهلة كما يتبادر للذهن فهناك عمل كبير لا بد من القيام به من خلال تعقيم القاعات ولا بد من إعطاء اللاعبين مدة زمنية لا تقل عن ثلاثة أسابيع حتى يستعيدوا جاهزيتهم البدنية بما أنه ليس هناك أي إشكال حتى انتهى الموسم في جويلية من العام الحالي.

• ماذا بخصوص الشبان؟
لا يوجد إشكال بالنسبة لمسابقات الشبان وان اضطر الأمر فإننا سنلغيها فالأمر مختلف عن بطولات الأكابر والكبريات التي فيها تتويجات وفرق ستراهن على الصعود إلى الوطني «أ» وأخرى ستغادر إلى الوطني «ب» ولذلك لا بد من إنهاء الموسم.

• هل أنتم في متابعة لوضعية الفرق فتوقف نشاط البطولة له تأثير خاصة من الناحية المادية؟
نتابع دون أدنى شك فالظروف قاسية جدا ومشكورة وزارة شؤون الشباب والرياضة التي قررت مد يد العون وخصت عائدات مادية للفرق حتى تتخلص ولو قليلا من العبء الذي تعيشه جميعها دون استثناء ولكن الأهم يظل دائما الحفاظ على صحة وسلامة اللاعبين قبل التفكير في أي موضوع آخر.

• والمحترفين هل الجامعة على اتصال معهم؟
تعمل الجامعة جاهدة على متابعة أخبار الفرق واللاعبين على حد السواء سيما منهم الذين هم خارج حدود الوطن في الوقت الحالي ولم يتمكنوا من العودة بسبب فيروس كورونا المستجد، تم التنسيق مع المعد البدني الوطني عمر خذيرة وهو بصدد تقديم برنامج تحضيري لهم عن بعد سيما بالنسبة للعناصر الموجودة هنا في تونس حتى يحافظوا على جاهزيتهم البدنية.

• توجد فرق فيها عناصر أجنبية تنتهي عقودها في جوان المقبل كيف سيتم التعامل مع الموضوع إن تواصلت منافسات الموسم إلى ما بعد هذا الموعد؟
يوجد أكثر من لاعب أجنبي في البطولة الوطنية خاصة من البطولتين الجزائرية والليبية والوضعية معقدة بالنسبة لهم ولكن في القوت الراهن لا يمكن اتخاذ أي قرار إلا بعد معرفة ما ستقرره الحكومة لاحقا، الجامعة ستقرر وفقا لمقتضيات المرحلة القادمة من أجل إيجاد الحل المناسب بخصوص مواصلة المحترفين الذي تنتهي عقودهم بعد أقل من شهرين من الآن من عدمها مع الفرق.

• توجد ملفات عديدة من بينها الجلسة العامة الانتخابية هل هناك قرارات في هذا الخصوص؟
لم يتغير أي شيء بالنسبة للجلسة العامة الانتخابية وستجرى لاحقا وموعدها سيحدد على ضوء التطورات التي ستعرفها الفترة المقبلة، الانتخابات قد تكون في أكتوبر المقبل مثل ما حصل في الجلسة العامة السابقة في 2016 وقد تكون أيضا في ديسمبر بما أن الجانب القانوني يسمح بإجرائها في هذا الموعد أيضا إلا إن كانت هناك قرارات أخرى من سلطة الإشراف ولكن اتخاذ قرار في الوقت الحالي يظل من الصعب جدا ومن غير المنطقي سيما أن كل التظاهرات الدولية والقارية تم تأجيلها الى 2021.
كان من الممكن الحديث عن قرارات بخصوص كرة اليد لو كانت هناك قرارات من الاتحاد الدولي مشابهة لتلك التي أصدرتها «الفيفا» بالنسبة لكرة القدم التي سهلت الامور بالنسبة للجامعات ولكن نحن سننتظر لاحقا حتى نقرر في مختلف الملفات بما في ذلك الانتخابات وموعد استئناف البطولة لنشاطها وأيضا برمجة المنتخب فنحن لا نملك الحق في تحديد اسم الفريق الذي سيتوج بلقب البطولة.

• هل ستجددون الترشح؟
حققت انجازات في الفترة التي توليت فيها رئاسة الجامعة وفزنا بالألقاب ولكن في الوقت ذاته كانت هناك سلبيات وفترات صعبة مررنا بها كما هو الحال في جميع الرياضات ولا أظن أن الترشح للانتخابات المقبلة ستكون فيها إضافة لمراد المستيري وحاليا لا أفكر في هذا الموضوع ومنصب رئاسة الجامعة يوجد في آخر اهتماماتي.

• مازال أمامكم أهم ملف عالق إلى حد الآن يخص مدرب منتخب الأكابر هل هناك جديد بخصوص هذا الموضوع؟
يوجد هناك اسم الجامعة في تواصل دائم معه والمفاوضات بلغت أشواطا متقدمة، المدرب القادم للمنتخب سيكون من طينة الكبار ومن المدرسة الاسبانية وله سيرة ذاتية حافلة بما أنه سبق له أن درب منتخبا كبيرا وفاز بلقب رابطة الأبطال الأوروبية أيضا مع إحدى الفرق أبرز الفرق الأوروبية.
ستنتظر الجامعة حتى الفترة المقبلة لتعلن عن القرار النهائي الذي سيكون مبدئيا ايجابيا بما أن وزارة شؤون الشباب والرياضة أعطت موافقتها من اجل التعاقد معه باعتبار قيمة هذا المدرب الذي سيكون في مستوى الانتظارات وسيقدم الإضافة المطلوبة، الجامعة الآن لا يمكنها الحسم في أي موضوع إلا في حال كانت هناك قرارات سياسية تتعلق بالوضع العام للبلاد الذي نتمنى أن ينفرج قريبا وتعود الحياة إلى سالف عهدتها وتستأنف البطولة نشاطها وتتضح الأمور بالنسبة للفرق الصاعدة بين فرق النخبة وتلك التي ستغادرها ويكون هناك فريق متوج كما جرت العادة في كل موسم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115