رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لصحيفة «لوموند»: تأجيل مباريات تصفيات المونديال قائمة و«الكان» ثابت في موعده

وشهدت كرة القدم الإفريقية تطورا في السنوات الأخيرة لكنه ليس التطور الذي قد يجعلها تنافس الكرة الأوروبية أو حتى أندية عرب آسيا

وهو ما يظهر الفارق في كأس العالم للأندية عندما تتواجه أندية عرب إفريقيا مع نظرئها عرب آسيا.

سيطر الغموض على مستقبل المسابقات الكروية في العالم بسبب فيروس كورونا الذي شل كافة بطولات الساحرة المستديرة بل أكثر من ذلك بما أنه فرض تأجيل عدة تظاهرات كروية كانت منتظرة لصائفة القادمة فيما كان للقارة الإفريقية قرارات بشأن تأجيل جملة من الاستحقاقات على غرار كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين بالإضافة إلى الحولة الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021.

الغموض بات سيد الموقف بشأن بقية الالتزامات المنتظرة سواء لمنتخبات القارة السمراء أو لبطولتي رابطة الأبطال الإفريقية وكأس الاتحاد الإفريقي خاصة أن الوضعية المتعلقة بفيروس كورونا لازالت ضبابية.
من أفضل من قائد سفينة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الملغاشي أحمد أحمد ليجيب على الغموض المسيطر على الأجواء في القارة السمراء وذلك حين نزل ضيفا على صحيفة «لوموند» الفرنسية أين تحدث عن عدة نقاط.

«الكان» في موعده
استبعد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» في حواره مع صحيفة «لوموند» الفرنسية فكرة تأخير إنطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 محدد إقامة البطولة في الفترة بين 9 جانفي إلى 6 فيفري بسبب فيروس كورونا المستجد. وأكد رئيس «الكاف» إقامة كأس أمم أفريقيا 2021 في موعدها: قائلا: «في الوقت الذي أتكلم فيه لا يزال من المقرر إقامة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 في شهري جانفي وفيفري المقبلين».

وأضاف أحمد أحمد: «جامعات كرة القدم المحلية طلبت تأجيل المباريات المؤهلة لأمم إفريقيا 2021 والتى كان من المقرر خوضها فى نهاية مارس بسبب فيروس كورونا مشيرا إلى أن هذا القرار مفروضا مع تعليق العديد من الخطوط الجوية وصعوبة التحاق اللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا بمنتخباتهم سننتظر حتى نعرف متي سيمكننا لعب مباريات

الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات».

أوضح رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تم تحديد موعد مبدئي فى 5 جوان لإقامة التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2021 وتأجيلها كان أمرا ضروريا لكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان سيتم خوضها فى هذا الموعد من عدمه ولايزال لدينا اجندة دولية فى سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر».

تأجيل منتظر والغموض يرافق «الشان»
وواصل رئيس الإتحاد الإفريقي حديثه بخصوص ملفا تصفيات كأس العالم قطر 2022 ومسابقة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين قائلا :»سنناقش مع الفيفا احتمالية تأجيل الجولة الأولى من تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022 المقررة في نوفمبر والتي تبدو منفتحة على التعديلات للأجندة الدولية».
وعلق أحمد أحمد عن تأجيل بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين والتي كان من المقرر إقامتها في الفترة من 4 إلى 25 أفريل الجاري قائلا : «من المبكر تحديد موعد إقامة البطولة سواء في 2020 أو 2021 الشيء الوحيد الذي يبدو واضحا هو أن البطولة لن تقام في الكاميرون في جوان وجويلية بسبب الظروف الجوية».

كل الإحتمالات قائمة
وعن احتمالية تأجيل الدورين نصف النهائي والنهائي لبطولتي رابطة الأبطال الإفريقية وكأس الكونفدرالية: قال رئيس الإتحاد الإفريقي:»من الواضح أن هذا جزء من الافتراضات ومن المقرر أن يقام نصف النهائي في أوائل ماي سنتكيف حسب الوضع الصحي إذا كان يجب تغيير الأجندة الخاصة بالمباريات سنقوم بذلك».
وإختتم أحمد أحمد، تصريحاته مشيدا بقرار اللجنة الأولمبية الدولية فى تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 لمدة سنة بسبب فيروس كورونا مبيديا إندهاشه من تأخر هذا القرار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115