لاعبون خاضوا تجربة اللعب مع الكبار: «العواضي» إستثناء..«الجلاصي» أولهم و«التايب» الأجنبي الوحيد

دائما ما يكون تغير النادي مرتبطا بعدة عوامل أهمها الأمور المادية التي تأتي في المقابل الأول في حسابات اللاعبين فيما تكون الألقاب أحد أسباب التغير حيث يطمح

أي لاعب أن يزين مسيرته بالتتويجات التي غابت عن فريقه السابق والاكيد أن تغير الأجواء لا تربط بهذان العاملات فقط حيث هنا معطيات أخرى على غرار الخلاف مع المسؤولين.
تاريخ الساحرة المستديرة كان حافلا بعدة حلقات من تقمص ازياء أكثر من فريق في بطولة واحدة رغم أنها من كبار القوم في البطولة المحلية والبطولة الإيطالية كانت الأكثر احتضنانا لهذه الظاهرة على غرار المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي لعب مع اليوفي وقطبا مدينة ميلانو بالإضافة إلى متوسط الميدان الإيطالي أندريا بيرلو الذي بدوره لعب مع قطبا مدينة ميلانو ثم اليوفي.

البطولة التونسية عرفت أيضا جملة من اللاعبين الذين لعبوا بقميص الأندية التقليدية في المنافسة على اللقب حيث سجلت بطولتنا رباعي محلي لعب لكل من الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الإفريقي والنادي الصفاقسي لكن يبقي متوسط الميدان كريم العواضي أبرزهم بما أنه جمع بين الرباعي الكبيـر في الكـرة التونسية وهي مفارقة لم يسبق أن حققها أي لاعب في تاريخ بطولتنا.

البداية مع الجلاصي
بعد مسيرة مع النجم الساحلي امتدت لستة مواسم دون فيهم رياض الجلاصي أسمه كأحد أبرز المهاجمين في البطولة وفي تاريخ فريق جوهرة الساحل اختار أن يخوض تجربة خليجية لم تدام طويلا واقتصرت على موسم يتيم عاد بعده للبطولة من بوابة النادي الإفريقي لمدة موسم واحد بعده اختار إعادة التجربة مع الدوريات الخليجية وكالعادة لم تعمر طويلا ليعود إلى النادي الإفريقي في تجربة عرفت عدة مشاكل جعلته يختار الرحيل إلى الجار الترجي الرياضي أين لعب موسمين قبل أن يعتزل الجلد المدور.
رياض الجلاصي كان أول اللاعبين الذين لعبوا بقميص الثلاثي الكبير ليبقي أسمه مدونا في تاريخ البطولة التي عرفت بعده حالات أخرى.

الحامي يجدد التجربة
يعد متوسط الميدان أحمد الحامي أحد أفضل اللاعبين في مركزه فلم يمنعه قصر قامته بأن يكون حاسما وناجعا فمنذ أولى مبارياته مع النادي الصفاقسي فريقه الأم توقع الجميع أن يكون الأفضل في بطولتنا حيث لعب مع فريق عاصمة الجنوب موسمين لكن إغراءات النجم كانت كبيرة من أجل خوض تجربة بقميص فريق جوهرة الساحل أين لعب 3 مواسم اختار بعدها شد الرحال إلى العاصمة من بوابة الترجي الرياضي أين لعب أيضا 3 مواسم تألق فيها بشكل لافت.
وختم الحامي مسيرته مع الساحرة المستديرة مت بوابة فريق الضاحية الجنوبية لكنه يبقي أحد الأسماء الرنانة في تاريخ الرابطة المحترفة الأولى.

4 مواسم مع الثلاثي الكبير
لم تقتصر ظاهرة اللعب مع أكثر من فريق كبير في بطولتنا على اللاعب المحلي بما أن أرشيف الرابطة المحترفة يظهر أن صانع الألعاب الليبي طارق التايب بدوره لعب بقميص مل من النجم الساحلي والنظادي الإفريقي والنادي الصفاقسي قبــل أن يشد الرحال إلى الدوري السعودي أين أصبح معبود الجماهير في الهلال السعودي.
مسيرة التايب مع بطولتنا كانت من بوابة النجم الساحلي أين خاض موسمين قبل أن يقرر الرحيل إلى العاصمة حيث انضم إلى النادي الإفريقي لمدة موسم واحد كان فيه الأبرز في البطولة إلا أن التجربة لم تدام طويلا رغم رفض الجماهير رحيله إلا أنه اختار أن يتقمص زي النادي الصفاقسي لموسم جديد أكد فيه خصاله الفنية وغادر بعدها البطولة التونسية تركا أفضل الانطباعات.

العكايشي أخر اللاعبين
لم تتواصل ظاهرة اللعب بقميص ثلاثي من الرباعي الكبير في الكرة التونسية حيث أغلق المهاجم الدولي السابق ونادي الخريطيات القطري أحمد العكايشي الظاهرة منذ مواسم حيث عرفت مسيرة المهاجم عدة محطات منها الثلاثي النادي الإفريقي ثم النجم الساحلي في عدة مواسم والترجي الرياضي.
ولعب العكايشي مع النادي الإفريقي موسمين لم يكن فيهما موفقا خاصة مع صغ ر سنه والضغط الكبير الذي عاشه إلا أن تجربته مع النجم الساحلي لمدة 3 مواسم كانت مثمرة أين تألق بشكل لافت جعله يحترف خارج البطولة التونسية ليعلن عن عودته من جديد إلى أجواء الرابطة المحترفة الأولى من بوابة الترجي الرياضي أين لعب لموسمين عرف فيهما تذبذبا في المستوي.

العواضي ومسيرة استثنائية
يشكك البعض في خصال متوسط الميدان كريم العواضي حيث دائما ما يتعرض لسيل من الانتقادات الجماهيرية إلا أن المدربين يؤكدون أن العواضي أحد اللاعبين المميزين في رصيدهم البشري ومسيرته تؤكد أنه لاعب استثنائي في البطولة التونسية خاصة أنه حقق معطي من الصعب أن يعد خاصة أنه تقمص زي الرباعي الكبير في الكرة التونسية دون الحديث عن محطات إحترافية خارج الكرة التونسية. 4 سنوات هي حصيلة العواضي مع النادي الإفريقي قبل أن يقرر خوض تجربة خارجية ليعود أثرها إلى تونس بقميص الترجي الرياضي لمدة موسمين ثم الملعب التونسي الذي فرط فيه للنادي الصفاقسي الذي لعب معه 3 مواسم ثم انتقل إلى النجم الساحلي في موسم فقط احترف بعده في الدوري السعودي. وحقق كريم العواضي رقما قد ننتظر سنوات طويلة قبل أن يأتي لاعب آخر ويحطمه حيث سجل أهدافا مع الفرق الأربعة الكبار وهي النادي الإفريقي والترجي الرياضي النادي الصفاقسي والنجم الساحلي بالإضافة إلى تسجيله أهدافا مع فريقه الأم جمعية مڤرين والملعب التونسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115