قبل توقف النشاط بسبب الكورونا: أندية لعبت دور «الحصان الأسود» في البطولات العربية

في أيام ما قبل الكورونا ومع التنافس الشديد بين الفرق في البطولات العربية الكبرى ونعاني بها (الرابطة المحترفة الأولى التونسية

والدوري المصري والسعودي والمغربي والقطري) وبحثهم الدائم عن تقديم أفضل أداء وأكبر مجهود رفقة أنديتهم برز أمام الجماهير وعشاق الأندية العديد منهم والذين تمكنوا من إبهار الجماهير ليس في المنافسة على اللقب المحلي بل في طريقة لعبهم بشكل متميز خلال الموسم قبل أن تتوقف الأنشطة الرياضية حول العالم بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

وتألق عدة أندية في هذا الموسم رغم أنها لم تكن مرشحة لتلعب دورا مهما لكنها عرفت كيفية التعامل مع الظروف و أبهرت المتابعين وأحرجت الفرق التقليدية في المنافسة على اللقب المحلي خاصة بحسن التعامل مدربيها وتألق عدد من لاعبيها الذين كانوا نجوم البطولة قبل التوقف الإجباري بسبب فيروس كورونا.
من بين الفرق التي لقبت بالحصان الأسود في البطولات العربية الكبرى نجد الاتحاد المنستيري في الرابطة المحترفة الأولى والمقاولون العرب في الدوري المصري والوحدة في الدوري السعودي والغرافة في الدوري القطري.
الاتحاد المنستيري
منذ أن تعودته إلى الرابطة المحترفة الأولى موسم 2017 - 2016 نجح الاتحاد المنستيري في ضمان مقاعده مع فرق النخبة بالتواجد دائما في المناطق الدافئة لكنه انطلق في العمل على تحسين ذلك ولم لا استرجاع ذكريات المنافسة مع الكبار في الرابطة المحترفة الأولى.
وفاجأ الاتحاد المنستيري الجميع هذا الموسم بتقدمه إلى المركز الثالث برصيد 31 نقطة ومقارعته لكبار النادي الصفاقسي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي حيث تمكن من تحقيق نتائج إيجابية أمامهم كما أنه قدم مرحلة ذهاب مميزة جعلته الأفضل خاصة أن النتائج اقترنت بالأداء المتميز.
الاتحاد المنستيري نجح في حصد 31 نقطة من خوض 16 لقاء فاز في 9 منها وتعادل في 4 وخسر 3 مسجلا لـ 24 هدفا واستقباله 9 أهداف فقط كما أنه يراهن بقوة على وصافة ترتيب الرابطة المحترفة المؤهل لمسابقة رابطة الأبطال الإفريقية خاصة أن الفارق مع النادي الصفاقسي يتمثل في 3 نقاط فقط.
وتعود انتفاضة فريق عاصمة الرباط في هذا الموسم إلى عدة عوامل منها المدرب لسعد الشابي الذي منح المجموعة شخصية وفرض أسلوب لعب انتهجه الفريق في كافة مبارياته مؤكدا أنه أفضل مدربي البطولة في هذا الموسم كما تمكن العائد من أوروبا من المزج بين لاعبين محليين أعادوا اكتشاف أنفسهم وأجانب كانوا اكتشافات مهمة جعلت الأندية تبحث عن ترويضهم.
ويبقي المهاجم النيجيري أكبوتو الأبرز خاصة أنه هداف البطولة إلى غاية اليوم برصيد 10 أهداف فيما لا يمكن نسيان صانع الألعاب الياس الجلاصي المتألق بشكل كبير هذا الموسم.
المقاولون العرب
لا يزال المقاولون العرب بقيادة مدربه عماد النحاس يبسط سيطرته على وصافة ترتيب الدوري المصري ويزاحم كل من بيراميدز صاحب المركز الثالث والزمالك الذي يأتي رابعا حيث يقدم موسما رائعا رغم التخبط الذي لازمه في آخر 5 لقاءات خاضها في المسابقة.
«ذئاب الجبل» يحتلون المركز الثاني برصيد 33 نقطة في ترتيب الدوري المصري من 18 مباراة حيث تمكن الفريق من الانتصار في 10 لقاءات والتعادل في3 مواجهات والهزيمة في 5 مباريات.
التميز الذي يظهر به المقاولون العرب ليس فقط لأنه يحتل المركز الثاني بل في عدد الأهداف التي سجلها لاعبوه في البطولة والتي وصلت إلى 22 هدفا بينما استقبلت شباكهم 15 هدفا بجانب التشكيلة المتميزة التي يضمها الفريق منذ بداية الموسم ورغم رحيل العديد من نجومه في الموسم الماضي وعلى رأسهم محمد طلعت لاعب الأهلي الأسبق الذي انضم إلى صفوف سموحة بداية الموسم.
اللاعبون المتميزون مع فريق المقاولون هذا الموسم يأتي على رأسهم اللاعب المحترف سيف الدين الجزيري والظهير الأيمن أمير عابد ومعروف يوسف لاعب الزمالك السابق وبجانبه شكري نجيب ويبقي التونسي سيف الدين الجزيري الأبرز بعد أن سجل 7 أهداف جعلته ثالث هدافي الدوري المصري كما أنه دون 6 تمريرات حاسمة ليكون أحد نجوم الدوري المصري هذا الموسم.
الوحدة السعودي
الوحدة السعودي بعد أن أنهى الموسم الماضي في المركز السابع في ترتيب الدوري السعودي برصيد 42 وبخسارة في آخر مواجهاته عاد لينتقم هذا الموسم ويحتل المركز الثالث في المسابقة المحلية مزاحما الفرق الكبرى في السعودية مثل أهلي جدة والاتحاد والفيصلي والتعاون.
الحصان الأسود في الدوري السعودي هذا الموسم يحتل المركز الثالث برصيد 39 نقطة بفارق 6 نقاط فقط عن النصر صاحب الوصافة في الترتيب وإذا ما استمر في صحوته في حالة استئناف المسابقة قد ينجح في تخطي النصر ويحتل المركز الثاني.
الفريق المنتشي هذا الموسم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين خاض 22 مباراة نجح في تحقيق الانتصار في 13 لقاء وخسر 9 مواجهات فيما لم يتعدل في أي مباراة.
ويقدم فريق الوحدة كرةهجومية تحت قيادة مدربه جوزي دانيال كارينيو حيث تعد أبرز لقاءات الفريق في موسم أمام الحزم وأبها والنصر والاتحاد.
الغرافة القطري
الغرافة القطري يصنف هذا الموسم كأحد أندية الحصان الأسود في البطولات العربية بعدما نجح في أن يحتل أحد المراكز المتقدمة مقارنة بالموسم الماضي الذي أنهاه في المركز الثامن.
الاستفاقة التي حققها الغرافة بمثابة إنجاز كبير له بعد أن أعاد ترميم البيت من الداخل وعزز صفوفه بالعديد من الصفقات المميزة في بداية الموسم وتحت قيادة مدربه الصربي سلافيا يوكانوفيتش وبتواجد العديد من اللاعبين المميزين والمخضرمين وعلى رأسهم الهولندي ويسلي شنايدر نجح في أن يتواجد في المربع الذهبي باحتلاله المركز الرابع برصيد 28 نقطة وبفارق ليس ببعيد عن السد صاحب الـ32 نقطة.
الغرافة جمع نقاطه بعدما خاض 17 لقاء فقط في الموسم الحالي حقق الانتصار في 8 لقاءات وتعادل في 4 وخسر 5 وسجل 29 هدفا واستقبل 24 هدفا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115