خسائر الرياضة بسبب فيروس الكورونا: الأولمبياد يكلف اليابان 16 مليارا.. خسائر ضخمة للبطولات الخمس الكبرى و 5 مليارات دولار حصيلة الرياضة الأمريكية

توقف شغف كرة القدم في جميع أنحاء العالم مع تجميد النشاط الرياضي بسبب تفشي فيروس كورونا وتوقفت معه المتعة إضافة إلى الغاء وتأجيل

بعض البطولات كأولمبياد طوكيو في اليابان وبطولة يورو 2020 في القارة العجوز وكوبا أمريكا أكبر وأعرق البطولات في أمريكا الجنوبية.

لا شك أن العالم يشتكي من حجم الخسائر التي تكبدتها كرة القدم والرياضة بشكل عام وبالتأكيد ستخسر الدول العديد من الملايين في قطاع الرياضية نظرا لتوقف نشاطات الكرة والرياضات الأخرى مما أحدث شلل رياضي لكن بكل تأكيد هناك دول ودوريات خسرت من هذا التوقف أضعاف ما خسرت دول ودوريات أخرى.
وسنبحث في هذا المقال عن حجم الخسائر التي تكبدتها الرياضة بسبب التوقف الاضطراري نظرا لتفشي فيروس كورونا خاصة أن التقرير الذي قدمه « Sports Business Institute» المعني بدراسات وأبحاث الرياضية أكد خسائر هائل للرياضة.

16 مليار يورو لليابان
كما كان متوقعا أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية تأجيل الالعاب الاولمبية الصيفية طوكيو 2020 وهو ما فرض على اليابان تكبد العديد من الخسائر وعلى راسها الخسائر المالية التي تقدر بـ 16 مليار يورو حيث تبلغ خسائر البث الفضائي وحدها مليار بالجنيه الاسترليني بجانب 2 مليار يورو تم صرفها على إجراءات التأمين الخاصة بالحدث العالمي ومليار ونصف يورو تكلفة بناء الملعب الأولمبي و2 مليار ونصف من حقوق الرعاية و10 مليار تكلفة الاستعدادات للأولمبياد بجانب خسائر فادحة للقطاع الخاص.

4 مليار يورو خسائر «التوب 5»
وطالت الخسائر المتلاحقة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى والتي قدرتها تقارير عالمية بـ 4 مليارات يورو حال أطاح فيروس كورونا المستجد بالموسم الكروي بأكمله حيث تواجه أندية البطولات الخمس( إنقلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا) خسائر تتراوح ما بين 3,54 و 4 مليارات يورو من حقوق البث التلفزيوني والعائدات التجارية والتسويقية بحال لم تتمكن من خوض المباريات المقررة حتى نهاية الموسم.

أكثر من مليار يورو في «البريميرليغ»
قدرت تقارير حسابية إنقليزية أن يكون الدوري الإنقليزي أكبر الخاسرين بحال لم تسمح الأوضاع الصحية باستئناف المنافسات في موعدها المحدد مسبقا 3 أفريل ويتكبد ما يقارب 1,25 مليار يورو منها 800 مليون يورو من إيرادات حقوق البث خاصة أن القنوات التي لديها عقود جماعية مع الدوريات قد تطالب باستعادة أموالها بشكل متناسق بحال إلغاء مباريات وعدم استكمال الموسم.
وستكون خسائر إيرادات البث التلفزيوني أعلى في الدوري الإنقليزي رغم أن عدد المباريات المتبقية هو الأدنى مقارنة مع البطولات الأخرى.

«الليغا» تعاني أيضا
في الدوري الإسباني حيث يوجد أكبر وأغنى ناديين في العالم وهما ريال مدريد وبرشلونة فمن المتوقع أن تبلغ خسائر الدوري الإسباني 600 مليون يورو من عائدات البث التلفزيوني.
وكشفت تقارير صحفية إسبانية إلى أن خسائر نادي برشلونة من تجميد النشاط الرياضي وصلت إلى حوالي 60 مليون يورو عقب توقف الحياة في ملعب «كامب نو» تماما في شهر مارس الجاري فقط حيث يتعين على النادي الاستمرار في دفع أجور بملايين الدولارات (حوالي 70 % من ميزانيته لتغطية رواتب لاعبيه) في الوقت الذي توقفت أغلبية عائداته بسبب قرار التجميد.
كما ذكرت صحيفة « ماركا» الإسبانية أن قرار ريال مدريد بإيقاف جولة ملعب «البرنابيو» فقط يكلفه تقريبا 100 ألف يورو يوميا مضيفة أن النادي الملكي يتكبد خسائر اقتصادية هائلة بسبب فيروس كورونا من الممكن أن تتجاوز مليون يورو إذا استمر الحال لأكثر من أسبوعين وسيزداد تباعا نتيجة لهذه الأزمة.

الخسائر تضرب الدوري الإيطالي
نشرت تقارير إيطالية أن أندية الدوري الإيطالي قد تخسر ما يصل إلى 700 مليون يورو إذا لم يتم الانتهاء من الموسم الجاري من «الكالتشيو» بسبب فيروس كورونا المنتشر في كل أرجاء العالم وأجبر السلطات على إيقاف كل الأنشطة الرياضية في العالم تقريبا بالفترة الأخيرة. وقال صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن خسائر أندية الدوري الإيطالي تقدر بـ700 مليون يورو بين حقوق التلفزيون المحلي والأجنبي وإيرادات يوم المباراة من تذاكر وأمور ترويجية بالإضافة إلى خسائر أخرى حال عدم اكتمال كأس إيطاليا.

600 مليار في الدوري الألماني
في دراسة حديثة قامت بها مؤسسة KPMG الدولية للخدمات المالية والاستشارية أن الأندية الألمانية الـ18 في البوندزليغا قدرت خسائر ها بين 650 و750 مليون يورو منها 140 مليون يورو اللتذاكر و240 مليون من عائدات والإعلانات أما الباقي أي 370 مليون يورو فهي من عائدات البث الإعلامي والتي لا يمكن الحصول عليها إلا في حال عادت الحياة إلى الملاعب سواء دون جمهور أو بتواجدهم في المدرجات.

حتى الدوري الفرنسي
خسائر الدوري الفرنسي ستكون بين 300 و400 مليون يورو حسب الدراسة التي قامت مؤسسة KPMG الدولية التي أعلنت أن حقوق البث التلفزي بالإضافة إلى غياب الجماهير على مدرجات البطولة الفرنسية سيسبب خسائر مالية كبيرة للكرة الفرنسية التي احتلت المركز الخامس بنسبة الخسائر المالية بعد الرباعي الذي ذكرنه سابقا.

ضرر كبير في الولايات المتحدة
قدرت مجلة فوربس الخسائر الرياضية في الولايات المتحدة الإمريكية بنحو 5 مليارات دولار خلال الشهرين المقبلين وتتضمن مبيعات التذاكر والامتيازات وحقوق الرعاية وحقوق البث التلفزيوني وهي أهم الموارد لصناعة الرياضة والتي ستتأثر بسبب فيروس كورونا.
وقدر التقرير خسائر بطولة البيسبول الأمريكية بنحو ملياري دولار لتشكل 40 % من خسائر الرياضة هناك فيما ستقدر خسائر دوري السلة الأمريكي NBA بنحو 1.2 مليار دولار ودوري كرة القدم بنحو 900 مليون دولار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115