في آخر إحصائيات الدوري المصري: الجالية التونسية في المقدمة و«جزيري المقاولون» في الصدارة وتألق العادة لمعلول

شهدت الملاعب المصرية منذ مواسم هجرة اللاعب التونسي الذي نال الفرصة في عدة أندية في «دوري الفراعنة»

منها ثنائي القمة الأهلي والزمالك ويبدو أن هذا الموسم سيكون فارقا في تواجد سفراء الكرة التونسية الذين تضاعف عددهم مقارنة بالمواسم الماضية حيث تواجدت منذ بداية الموسم ستة أسماء ورغم مغادرة حمدي النقاز الحسابات بعد القطيعة بينه وبين الزمالك المصري إلا أن ممثلي الكرة التونسية حافظوا على نفس العدد.
وقدم نجوم الكرة التونسية المحترفين في الدوري المصري الممتاز في الموسم الحالي 2019 - 2020 مردودا مميزا جعلهم في مكانة خاصة مقارنة ببقية اللاعبين المحترفين في مصر.
ويعتبر اللاعبون التونسيون الأفضل بلغة الأرقام من حيث المساهمة في الأهداف ما بين التسجيل والصناعة من بين جميع الجنسيات الأخرى لمحترفي
الدوري المصري ويأتي المحترفون النيجيريون في المرتبة الثانية من حيث اللاعبين الأكثر مساهمةً في الأهداف من الجنسيات المحترفة بالدوري المصري الممتاز برصيد 20 هدفا بتسجيل 9 وصناعة 11 وعلى رأسهم جونيور أجايي جناح فريق النادي الأهلي ولعب النادي الصفاقسي السابق الذي سجل 5 أهداف وصنع 3 لفريقه الأحمر.
الحصيلة الأكبر
بعد موسم 2007 والذي يعد أكثر المواسم التي شهدت تواجد تونسيين في البطولة المصرية حيث تعاقد ثلاثي مع كل من الأهلي والزمالك هم أنيس بوجلبان الذي

وقع مع الفريق الأحمر ليتعاقد الغريم الزمالك مع ثنائي الدفاع التونسي وسام العابدي ويامن بن زكري في نفس الموسم 2007 إلا أن الموسم الحالي سجل أكبر حضور تونسي في الملاعب المصرية رغم رحيل حمدي النقاز عن صفوف الزمالك إلا الرقم وصل إلى 6 لاعبين عرفوا كما أشرنا تألقا لافتا لم يقتصر على ثنائي القمة معلول وساسي الذين توجا بالألقاب مع الأهلي والزمالك سواء محليا أو قاريا.
الجزيري يتصدر
وحسب أخر الإحصائيات من الدوري المصري الممتاز فإن سفراء الكرة التونسية يملكون حصيلة مميزة ببقية الحالية المحترفة في دوري الفراعنة حيث تم تسجيل 16 وصناعة 13 وبذلك فإن المساهمة وصلت ل29 هدفا من مجموع الأهداف المسجلة حيث يعتلى سيف الدين الجزيري مهاجم المقاولون العرب القائمة بعشرة مساهمات كاملة منها 7 أهداف بالإضافة إلى 3 تمريرات حاسمة ليكون مجموع أبن النادي الإفريقي السابق 10 مساهمات.
ويبدو أن التجارب السابقة للجزيري في الملاعب المصرية كانت حاسمة في تأقلمه في هذا الموسم الذي يعد الأفضل رغم أن الشطر الثاني من البطولة لم ينطلق بعد لكن تؤكد المؤشرات أن الجزيري سيحقق الموسم الأفضل له.
معلول وفي لعاداته
يأتي الظهير الأيسر للأهلي علي معلول في المركز الثاني من حيث اللاعبين الأكثر مساهمة في الأهداف من بين اللاعبين التونسيين في الدوري المصري الممتاز حيث سجل معلول 3 أهداف ونجح في صناعة 6 أخرى لزملائه بالفريق الأحمر وبذلك نجح الدولي التونسي في 9 مساهمات في الدوري المصري فيما تبقي مساهماته كبيرة في وصول الأهلي المصري إلى المربع الذهبي لرابطة الأبطال الإفريقية وأخرها أهدافه في الدور ربع النهائي أمام صن دوانز الجنوب إفريقي.
كابو مفاجأة سارة
منذ التحاقه بالدوري المصري قادما من فريق عاصمة الرباط الاتحاد المنستيري أكد أبن النادي الصفاقسي رفيق كابو خصاله وأعلن عن نفسه كأحد المحترفين الحاسمين في الدوري المصري حيث تمكن الجناح الأيمن لفريق وادي دجلة من ترك بصمته في المسابقة المصرية بخمس مساهمات في أهداف فريقه وذلك من خلال زيارة شباك المنافسين في 3 مناسبة وصناعة هدفين ليكون ثالث سفراء الكرة التونسية تأثيرا في الدوري المصري.
رغم قصر المدة
رغم حضوره لمصر منذ فترة قصيرة وانضمامه لفريق «الدراويش» إلا أن الدولي التونسي فخر الدين بن يوسف تمكن من تسجيل هدفين خلال المباريات الأربع التي خاضها بقميص الإسماعيلي بالدوري حتى الاّن ليعلن «الروج» عن نفسه في الدوري المصري ويؤكد الأخبار التي تحدث على أنه سيكون أحد الأرقام المهمة في الإسماعيلي وهو ما أكده بن يوسف سواء في البطولة المحلية أو المسابقة العربية التي كان فيها هدافا حاسما ومساهما في وصول «الدراويش» إلى الدور نصف النهائي للبطولة العربية أين سيلاقي الفريق المصري نظيره الرجاء البيضاوي.
ساسي ميزان الوسط
ونجح متوسط ميدان الزمالك فرجاني ساسي في المساهمة بهدفين مع الزمالك بإحراز هدف وصناعة آخر ويعرف الجميع الثقل الذي يمثله ساسي في فريق القلعة البيضاء حيث يعد ميزان وسط الميدان وأحد اللاعبين الحاسمين في مردود الزمالك لكن يأمل الجميع أن يعود الفرجاني إلى مستواه قبل الإصابة حيث قدم موسما رائعا جعل الجميع يشيد بمؤهلاته الدولي التونسي معتبرينه أحد «الحريف» في الدوري المصري.
صعوبات العيوني
وأخيرا عمر العيوني صاحب الجنسية المزدوجة والذي تقمص زي المنتخب في المباريات الفارطة حيث نجح في صناعة هدف لمصلحة فريقه بيراميدز بالدوري هذا الموسم لكن يعرف العيوني صعوبة منذ رحيل المدرب ديسابر حيث لا يحظى بوقت لعب وهو ما يفسر تراجع مستواه حيث تعد مشاركته مع المدرب الجديد على أصابع اليد الواحدة.

قائمة التونسيين المحترفين في الدوري المصري
علي معلول الأهلي المصري
سيف الدين الجزيري المقاولون العرب
فرجاني ساسي الزمالك المصري
فخر الدين بن يوسف الإسماعيلي المصري
عمر العيوني بيراميدز المصري
رفيق كابو وادي دجلة المصري

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115