اليوم قرعة الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية: مفارقة تحدث لأول مرة..غياب المنافسات بين أبناء الوطن ودربيات عربية منتظرة

سيعدل عشاق الكرة الإفريقية ساعاتهم اليوم على موعد القرعة الخاصة بالدور ربع نهائي لأغلي وأقوى مسابقة في القارة السمراء حيث تحتضن

القاهرة في تمام الساعة السادسة عملية سحب مواجهات هذا الدور والتي يتوقع أن تكون مثيرة وتنافسية بين الفرسان الثمانية لهذا الدور ربع النهائي.
ولحسن حظ الكرة التونسية فان ممثليها لن يلتقيا في هذا الدور بما أن حامل اللقب الترجي الرياضي حسم المرتبة الأولى في مجموعته الثالثة فيما تمكن النجم الساحلي هو الأخر من حصد صدارة المجموعة الثانية لتتجنب الكرة التونسية كلاسيكو إفريقي ويبقي الأمل في أن يواصل الثنائي التونسي التواجد إلى غاية المربع الذهبي الإفريقي.
ومنح دوري المجموعات لنسخة هذا الموسم عدة معطيات يبقي أهمها تأكيد التفوق العربي على فرق جنوب القارة الإفريقية التي حضرت في هذا الدور بثنائي فقط تمثل في مازيمبي الكونغولي وصن دوانز الجنوب إفريقي فيما واصل العرب التميز بحضور كل من الترجي والنجم والأهلي والزمالك من مصر والرجاء والوداد من المغرب.

كل الفرق توجت سابقا
أكمل كما هو معلوم ثنائي المجموعة الثانية النجم الساحلي والأهلي المصري عقد المتأهلين إلى الدور ربع النهائي لمسابقة رابطة الأبطال الإفريقية وتصدر النجم الساحلي المجموعة برصيد 12 نقطة بعد تغلبه على بلاتينيوم بثنائية نظيفة ثم الأهلي ثانيا بعد تعادله مع الهلال السوداني برصيد 11 نقطة.
وانضم الأهلي والنجم الساحلي إلى 6 أندية تأهلت سابقا للدور ربع النهائي وهي الترجي الرياضي حامل اللقب في النسختين الماضيتين والزمالك وصن داونز الجنوب أفريقي ومازيمبي الكونغولي والرجاء والوداد من المغرب.
وبالعودة إلى قائمة الأندية المتأهلة لهذا الدور فإن الملاحظة الأهم التي يمكن سوقها هو أن البطل المتوج في أخر مشوار رابطة الأبطال الإفريقية لكن يكون جديدا بما أن الأندية الثامني سبق لها اعتلاء منصة التتويج القارية حيث توجت سابق بالمسابقة الأقوى في القارة السمراء.
ولأول مرة في تاريخ البطولة القارية يضم ربع النهائي 8 أندية توجت جميعها من قبل باللقب ويأتي على رأسها الأهلي المتوج 8 مرات والزمالك بـ5 ألقاب ومازيمبي الكونغولي 5 ألقاب والترجي الرياضي 4 ألقاب والرجاء المغربي 3 ألقاب والوداد المغربي لقبين ولقب لكل من النجم الساحلي وصن داونز الجنوب أفريقي ليكون المجموع 29 لقبا.

مفارقة
شاء الدور ربع النهائي لأمجد الكؤوس الإفريقية أن يكون الحضور العربي مقسما على 3 دول تمثلت في تونس والمغرب ومصر بحضور ثنائي لكل بلاد بعد أن تأهل الترجي والنجم من تونس وقطبا الدار البيضاء الرجاء والوداد وقطبا العاصمة المصرية الأهلي والزمالك.
وشاءت المفارقة أن تتجنب أندية ربع النهائي مواجهة فرق من بلدانها وذلك بعد أن وقع السداسي العربي في نفس التصنيف حيث تواجد الترجي والنجم في التصنيف الأول وبالتالي لن يلتقيا في الدور ربع النهائي ونفس الأمر مع الأهلي والزمالك في التصنيف الثاني والوداد والرجاء في الثاني أيضا لكن هذا لن يمنع المشاهد العربي من انتظار حوارات عربية خالصة في هذا الدور بما أن التنصيف الأول لقرعة الدور ربع النهائي وضعت ثنائيا عربيا تمثل في ممثلي الكرة التونسية الترجي الرياضي والنجم الساحلي فيما ضم التصنيف الثاني الرباعي العربي الأخر المتكون من ثنائي الكرة المصرية الأهلي والزمالك وثنائي الكرة المغربية الرجاء والوداد.

مواجهات الترجي المحتملة
بفضل تصدره مجموعته سيكون على الترجي الرياضي ملاقاة الزمالك أو الأهلي أو الوداد البيضاوي ويملك حامل اللقب سجلا حافلا مع الثلاثي العربي حيث واجه الأهلي المصري في 16 مرة في مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية بمختلف فاز الترجي الرياضي بـ4 مباريات فيما حقق الفريق المصري الانتصار في 6 مواجهات منها 3 في ملعب رادس في حين فرض التعادل نفسه في ست مواجهات واللقاء الأخير الذي جمع الفريقين كانت في نهائي مسابقة موسم 2018 وفاز الأهلي في الذهاب 3 - 1 بمصر قبل أن ينتصر الترجي الرياضي في الإياب بنتيجة 3 - 0 ويتوج باللقب.
كما يمكن أن تضع القرعة الترجي الرياضي في حوار مصري ممكن أمام الزمالك وتواجه الزمالك مع الترجي 6 مرات في رابطة الأبطال الإفريقية حقق خلالها الفريق المصري تفوقا نسبيا حيث حقق الأبيض الفوز مرتين وتعادل 3 مرات وخسر مرة وحيدة وأحرز الأبيض 6 أهداف في شباك الترجي واستقبل مثلها.
وكانت آخر المواجهات في دور المجموعات لنسخة 2005 فيما تحفظ الذاكرة نهائي موسم 1994 حث فاز الترجي باللقب في أولمبي المنزه بعد الفوز إيابا بنتيجة 3 - 1.
أخر المباريات المحتملة لبطل إفريقيا في النسختين الماضيتين حوار متجدد مع الوداد البيضاوي ليعيد إلى الأذهان نهائي الموسم الماضي ونهائي موسم 2019 حين حسم ممثل الكرة التونسية اللقبين لصالحه.

مواجهات النجم الساحلي المحتملة
على غرار الترجي الرياضي حسم النجم الساحلي صدارة المجموعة الثانية لصالحة وبذلك يتجنب ملاقاة مواطنه وأيضا ثنائي جنوب القارة ليكون عليه مواجهة أم الزمالك المصري أو الرجاء البيضاوي أو الوداد بما أن دور المجموعات احتضن حوارا سابقا بين النجم الساحلي والأهلي المصري وسبق لفريق جوهرة الساحل أن أن تقابل مع الزمالك في 8 مرات بواقع مباراتين فى دورى الأبطال و6 في الكونفيدرالية فاز الأبيض 3 مرات وفاز النجم 3 مرات وتعادلا مرتين وأحرز الزمالك 10 أهداف بينما سجل النجم 11 هدفا بالشباك البيضاء.

وواجه النجم الساحلي فريق الرجاء البيضاوي في 7 مواجهات 4 إفريقية ومواجهتان في البطولة العربية وكان تسيد فريق جوهرة الساحل واضحا في الحوارات المباشرة حيث 4 مواجهات قارية مع هزيمة واحدة وفاز في مباراة الذهاب عربيا وانهزم في الإياب.

أما تاريخ مواجهات النجم مع الوداد في يحمل أيضا تفوق لفريق جوهرة الساحل في 7 مباريات سابقة بينهما منها 5 في المسابقات القارية ومباراتان في البطولة العربية حسمهما النجم بالتعادلذهابا والفوز إيابا وسبق للفريقين أن تقابل لأول مرة في نهائي كأس الإتحاد الإفريقي سنة 1999 حينها تمكن الفريق التونسي من إحراز اللقب بعد تغلبه على الوداد بهدف دون رد في الذهاب و خسارته إيابا بهدفين مقابل هدف واحد بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء. وكانت المواجهة بين الوداد ونظيره النجم في المناسبة الـ3 والـ4 في نصف نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لسنة 2003 وعاد الفوز فيهما للنجم الساحلي ذهابا بنتيجة 2 - 0 وإيابا بنتيجة 1 - 0.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115