جوائز «الكاف» لسنة 2019: «الشعباني» كالعادة في حوار المدربين والبدري ينافس على الأفضل محليا

ينتظر عشاق الكرة الإفريقية حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» من اجل الكشف عن الجوائز الخاصة بالسنة الإدارية الحالية 2019

والتي أوشكت على نهايتها حيث سيعلن «الكاف» رسميا قائمة المتوجين يوم 7 جانفي القادم في الحفل الذي ستحتضنه مدينة الغردقة المصرية.

فبعد القوائم الموسعة للمرشحين أعلن «الكاف» رسميا انحصار جوائز في ثلاثة أسماء سواء بالنسبة للجائزة الأولى المتمثلة في أفضل لاعب في القارة السمراء أو جائزة أفضل لاعب ينشط داخل مختلف الدوريات الإفريقية وأيضا مسابقتي رابطة الأبطال والاتحاد الإفريقي بالإضافة إلى جائزة أفضل مدرب لهذه السنة دون نسيان جائزة أفضل منتخب في سنة 2019.
الحضور العربي كان لافتا في الترشحات النهائية لمسؤولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ما يؤكد أن السيطرة العربية لسنة 2019 سواء بفوز الترجي الرياضي بمسابقة رابطة الأبطال والزمالك بكأس «الكاف» بالإضافة لتحقيق المنتخب الجزائري لقب كأس أمم إفريقيا الأخير وبروز عدة أسماء عربية في هذا الموسم أقنعت «الكاف» بضرورة الحضور العربي اللافت.

الشعباني مجددا
للموسم الثاني على التوالي يتم اختيار اسم مدرب الترجي الرياضي معين الشعباني ليكون أحد المرشحين الثلاثة للفوز بلقب أفضل مدرب في القارة السمراء فبعد منافسته في الموسم الماضي لكنه لم يتوج باللقب واصلت اللجنة الفنية في الاتحاد الإفريقي اختيار مدرب الأحمر والأضفر لينافس على اللقب خاصة بعد قيادة الترجي الرياضي مجددا للصعود على منصة التتويج الإفريقي بالفوز في رابطة الابطال وقيادته الفريق للتواجد في كأس العالم للأندية ليبقى الأمل كبيرا أن يتوج معين الشعباني مسيرته بلقب الأفضل في القارة الإفريقية إلا أن المنافسة تبدو صعبة خاصة مع تواجد كل من جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري وأليو سيسي مدرب المنتخب السنغالي.
كل الترشحات تؤكد أن مدرب منتخب الجزائر جمال بلماضي يبدو الأقرب لحصد اللقب خاصة بعد قيادته منتخب محاربي الصحراء للفوز بلقب كأس أمم إفريقيا بعد غياب عن التتويج منذ 1990 والظهور القوي لزملاء بغداد بونجاح في البطولة.

البدري في القائمة المحلية
تواصل الحضور التونسي في القوائم النهائية لجوائز الاتحاد الإفريقي حيث جدد المهاجم الدولي ولاعب الترجي الرياضي أنيس البدري حضوره في منافسة افضل لاعب ينشط في القارة السمراء ليؤكد مهاجم الأحمر والأصفر المستوي الفني الكبير الذي قدمه في مسابقة رابطة الأبطال للموسم الماضي بالإضافة إلى أهدافه الحاسمة التي قادت فريق باب سويقة للفوز باللقب.
أنيس البدري سيكون في منافسة لزميلة السابق ولاعب أهلي جدة السعودي الحالي يوسف البلايلي الذي تم ترشيحه رغم تواجده في هذا الموسم خارج البطولات الإفريقية واحترافه في الدوري السعودي إلا أن ما قدمه مع الترجي في مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية في الموسم الماضي جعله يكون من بين المرشحين بل أن التكهنات تجعله الأقرب لحصد اللقب خاصة للمستوى الذي ظهره به في كأس إفريقيا الأخير.
ثالث الأسماء كان عربيا وتحديدا متوسط الميدان الدفاعي للمنتخب المصري والزمالك المصري طارق حامد الذي يعد الأبرز في خطته حيث ساهم حضوره في تتويج فريقه الزمالك بكأس الاتحاد الإفريقي كما أنه كان أبرز اللاعبين مع المنتخب المصري في النسخة الأخيرة لـ«الكان».

ثلاثي الدوري الإنقليزي
سيتنافس محمد صلاح مع زميله في ليفربول ساديو ماني إلى جانب رياض محرز على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2019 بعد أن أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قائمة المرشحين النهائية.
وساهم صلاح مهاجم المنتخب المصري الحاصل على الجائزة في العامين الماضيين مع السنغالي ماني في تتويج ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا وبكأس العالم للأندية ويتصدر فريقهما الدوري الإنقليزي الممتاز حاليا.
لكن صلاح خاض مشوارا مخيبا مع مصر صاحبة الضيافة في كأس أمم إفريقيا وودع المنافسة من الدور ربع النهائي بينما نجح ماني مع السنغال في بلوغ المباراة النهائية.
وقاد محرز منتخب الجزائر للتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا هذا العام لأول مرة منذ 1990 كما فاز مع مانشستر سيتي بالدوري الإنقليزي في الموسم الماضي وسيعلن عن الفائز في حفل بمدينة الغردقة الساحلية المصرية يوم السابع من جانفي.

«الكان» يحسم الاختيار
أسدل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف الستار عن القائمة النهائية للمنتخبات الثلاثة المرشحة لجائزة أفضل منتخب إفريقي لعام 2019 وأستقر رأي اللجنة الفنية التبعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن المنتخبات الثلاثة التالية المنتخب الجزائري حامل لقب كأس أمم إفريقيا الأخيرة والتي احتضنتها مصر في 2019 بالإضافة إلى وصيفتها في النهائي المنتخب السنغالي فيما نجح المنتخب الصاعد في الكرة الإفريقية بفضل ما قدمه في أخر نسخة في «الكان» دون الحديث عن نفوذ رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «أحمد أحمد» ونعني هنا منتخب مدغشقر.
وكانت القائمة المرشحة تضم خمس منتخبات وهي الجزائر والسنغال وتونس ومدغشقر ونيجيريا ليتم تصفيتها إلى طرفي المباراة النهائية من نهائي كأس أمم إفريقيا 2019 إلى جانب مدغشقر الذي اعتبره الجميع الحصان الأسود لأخر نسخة «الكان».

وفي ما يلي قائمة المرشحين النهائيين لجوائز الاتحاد الإفريقي:
• أفضل لاعب إفريقي:
- محمد صلاح
- سايدو ماني
- رياض محرز

• أفضل لاعب إفريقي محلي:
- أنيس البدري
- يوسف البلايلي
- طارق حامد

• أفضل مدرب إفريقي:
- معين الشعباني
- جمال بلماضي
- أليو سيسي

• جائزة أفضل لاعبة إفريقية:
- ثيمبي كجالاتا لاعبة منتخب جنوب افريقيا
- غايل انجنامويت لاعبة منتخب الكاميرون
- اسيست اوشولا لاعبة منتخب نيجيريا

• جائزة أفضل لاعب إفريقي شاب:
- فيكتور أوسمين
- صامويل تشيكوينزي
أشرف حكيمي

• جائزة أفضل منتخب إفريقي:
- منتخب الجزائر
- منتخب السنغال
- منتخب مدغشقر

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115