الدفعة الثانية من تصفيات «كان 2021»: «الجزائر» يقسو على «زامبيا»..سقوط مفاجئ لـ«الفراعنة» و«غانا» تحسم القمة

تواصلت فعاليات تصفيات أمم إفريقيا الكاميرون 2021 بإقامة الدفعة الثانية والتي عرفت جملة من المفاجآت كان أهمها سقوط المنتخب

الأكثر تتويجا بلقب كأس أمم إفريقيا في فخ التعادل على أرضه وأمام جماهيره بعد أن عجز المنتخب المصري عن الفوز أمام كينيا وأكتفي بالتعادل بهدف من الجانبين في المقابل واصل المنتخب الجزائري حامل أخر نسخة من «الكان» الاستعراض وذلك أمام منتخب «الرصاصات النحاسية» بخماسية نظيفة أكدت قوة مجموعة المدرب جمال بلماضي.
وأحدث أيضا منتخب جزر القمر المفاجأة الثانية في الدفعة الثانية بعد أن فاز خارج أرضه أمام منتخب الطوغو ليعلن عن نفسه مرشحا في مجموعته في المقابل لعبت الأرض لصالح أصحابها بعد أن حصد 3 منتخبات الفوز فيما انتهت 3 مواجهات بالتعادل من بينها واحد سلبيا كان في لقاء الكونغو الديمقراطية والغابون.
واهتزت الشباك في الأمسية الثانية لتصفيات كأس أمم إفريقيا في 16 مناسبة من مجموع 7 مباريات.

البطل يستعرض
استهل المنتخب الجزائري مشواره في تصفيات أمم إفريقيا 2021 بفوز كبير على زامبيا بخماسية نظيفة سجلها كل من رامي بن سبعيني (44) وبغداد بونجاح (68، 90) ويوسف البلايلي (75) وهلال العربي سوداني (86) وفضل المدرب جمال بلماضي الاعتماد على نفس التشكيلة التي قادت المنتخب الجزائري للتتويج بكأس أمم إفريقيا الأخيرة باستثناء المدافع يوسف عطال.

وانحصر اللعب في وسط الملعب بعد تراجع لاعبي المنتخب الزامبي للخلف قبل أن يتمكن المدافع رامي بن سبعيني من افتتاح باب التسجيل برأسية قوية وفي الشوط الثاني بادر المنتخب الزامبي بالهجوم بغية تسجيل هدف التعادل إلا أن تألق الحارس مبولحي حال دون ذلك قبل أن يتمكن بغداد بونجاح من تسجيل الهدف الثاني من ركلة جزاء إثر عرقلة المتألق يوسف البلايلي ومنح الهدف الثاني المنتخب الجزائري ثقة كبيرة وهو ما ترجمه البلايلي في الدقيقة 75 إلى هدف ثالث بطريقة رائعة ونجح المنتخب الجزائري في إضافة هدف رابع عن طريق المهاجم هلال سوداني قبل أن يختتم بونجاح مهرجان الأهداف بتوقيعه على الهدف الخامس بطريقة رائعة.

التعادل سيد الموقف
فرض التعادل السلبي نفسه على لقاء منتخب الكونغو الديمقراطية مع ضيفه منتخب الغابون في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الرابعة للتصفيات كأس أمم إفريقيا المقررة في الكاميرون عام 2021.
وتقاسم منتخبا الكونغو الديمقراطية والغابون المركز الثاني في ترتيب المجموعة بفارق نقطتين خلف منتخب غامبيا (المتصدر) الذي فاز بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف على مضيفه منتخب أنغولا وعجز المنتخبان عن هز الشباك على مدار شوطي المباراة بعدما أخفق لاعبوهما في ترجمة الفرص التي سنحت لهم إلى أهداف ليكتفيا بحصد نقطة وحيدة فقط.
وتعادل أيضا المنتخب الغيني مع مضيفه المالي بهدفين لهدفين في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى لتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2021 المقرر إقامتها في الكاميرون.
وافتتح المنتخب المالي التسجيل عن طريق خليفة كوليبالي في الدقيقة 56 قبل أن يسجل نابي كيتا لاعب ليفربول هدف التعادل للمنتخب الغيني في الدقيقة 66 وفي الدقيقة 71 سجل سيكو كويتا الهدف الثاني للمنتخب المالي غير أن سيكو كوندي سجل هدف التعادل للمنتخب الغيني.
وحصد المنتخبان أول نقطة لهما في مشوارهما في التصفيات ليحتلا المركز الثاني والثالث برصيد نقطة واحدة خلف منتخب ناميبيا صاحب المركز الأول والفائز على تشاد بثنائية نظيفة في الدفعة الأولى للتصفيات الإفريقية.

غانا تحسم القمة
استهل المنتخب الغاني مشواره في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 بالفوز على جنوب إفريقيا بثنائية نظيفة في مباريات المجموعة الثالثة وسجل توماس بارتي الهدف الأول للمنتخب الغاني في الدقيقة 36 قبل أن يضيف زميله محمد قدوس الهدف الثاني في الدقيقة 80.
وحصل المنتخب الغاني على أولى ثلاث نقاط له في المجموعة ليحتل المركز الثاني في المجموعة خلف المنتخب السوداني متصدر الترتيب بالرصيد ذاته والمتفوق بفارق الأهداف فيما يحتل المنتخب الجنوب إفريقي المركز الثالث رفقة منتخب ساوتومي بعد أن تكبدا الهزيمة في الجولة الافتتاحية.

مجموعة المفاجآت
حقق منتخب جزر القمر فوزا مهما خارج أرضه على حساب الطوغو بنتيجة هدف نظيف في إطار الجولة الأولى للمجموعة السابعة للتصفيات «كان» الكاميرون 2021 وسجل هدف فوز جزر القمر اللاعب فايز سليماني في الدقيقة 51 من عمر المباراة لينجح الضيوف في حصد 3 نقاط في بداية مشوار تصفيات كأس أمم إفريقياوتصدر منتخب جزر القمر المجموعة السابعة بعد تعادل منتخب مصر على أرضه مع كينيا بهدف لكل منهما. وسقط المنتخب مصر في فخ التعادل مع ضيفه كينيا بنتيجة هدف من الجانبين على ملعب برج العرب في الإسكندرية لحساب نفس المجموعة السابعة وتقدم منتخب مصر بهدف لمحمود عبد المنعم «كهربا» في الدقيقة 42 وتعادل منتخب كينيا بهدف سجله ميشيل أولينغا في الدقيقة 67.
وظهر المنتخب المصري بمستوى هزيل في أول مباراة رسمية مع المدرب الجديد حسام البدري وتأثر بغياب أبرز نجومه محمد صلاح للإصابة كما قدم المنتخب فاصلا من الأداء الضعيف فنيا وبدنيا ليعاقبه المنتخب الكيني بقيادة مدربه فرانسيس كيمانزي.

النتائج الكاملة للدفعة الثانية
مصر - كينيا (1-1)
الطوغو - جزر القمر (0 - 1)
الجزائر - زامبيا (5 - 0)
الموزمبيق- رواندا (2 - 0)
غانا - جنوب إفريقيا (2 - 0)
مالي - غينيا (2-2)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115