حصاد الدور الحاسم من تصفيات كأس افريقيا للاعبي المحليين: نسور قرطاج يجدّدون العهد مع «الشان» بعد 4 سنوات ومنتخب الطوغو يحقّق أبرز المفاجآت

باحت تصفيات النسخة السادسة من كأس إفريقيا للمحليين التي ستقام بالكاميرون في السنة القادمة بأسرارها بعد اكتمال عقد

المنتخبات الـ16 المتأهلة الى النهائيات.ولم يخل سباق التصفيات من الفرجة والمفاجآت أبرزها تلك التي صنعها المنتخب التوغولي الذي اجبر نظيره النيجيري وصيف بطل النسخة الماضية على توديع المسابقة منذ التصفيات.

تمكن المنتخب التونسي من تحقيق تأهله الى نهائيات كاس افريقيا للاعبين المحليين اثر فوزه في اياب الدور الثالث والاخير من تصفيات «شان» الكاميرون 2020 على حساب المنتخب الليبي بهدفين لهدف وهي نتيجة جاءت لتدعم فوز نسور قرطاج في الذهاب بهدف لصفر. ويدين منتخبنا بتأهله الى انيس البدري صاحب الاهداف الثلاث في شباك «فرسان المتوسط» بين الذهاب والاياب.

وعلى خلاف تصفيات «شان» 2016 عندما انهزم منتخبنا ذهابا امام ليبيا(1-0) وانتفض في الاياب بالنتيجة ذاتها فإنه اكد هذه المرة سيطرته على منافسه.ويجدد المنتخب التونسي العهد مع «شان» التي غاب عن اجوائها في نسخة 2018 اثر مشاركته في دورة 2011 التي توج بلقبها على حساب انغولا(3-0) في النهائي فيما اكتفى ببلوغ عتبة ربع النهائي في 2016 بعد الهزيمة امام المنتخب المالي بهدفين لهدف.

في المقابل،فشل المنتخب الليبي في ضمان مقعد في نهائيات كأس افريقيا للمحليين للمرة الثالثة في تاريخه وهو الذي شارك في نسخة 2009 وغادرها منذ الدور الاول وحقق المركز الرابع في النسخة الماضية بعد هزيمته في اللقاء الترتيبي امام السودان بضربات الترجيح(4-2) اثر نهاية المواجهة بالتعادل بهدف لمثله.

اسود الاطلس ينعشون حملة الدفاع عن اللقب
سيواصل المنتخب المغربي حملة الدفاع عن لقبه بعد نجاحه في تحقيق التأهل الى نهائيات «شان» بعد فوز عريض على المنتخب الجزائري بثلاثية نظيفة.ويذكر ان المنتخب المغربي هو صاحب لقب النسخة الماضية اثر فوزه في المباراة النهائية على حساب نيجيريا برباعية نظيفة.

وتجدر الاشارة الى ان المنتخب المغربي تفوق على محاربي الصحراء في تصفيات «شان» للمرة الثانية بعد2008 حيث تعادل المنتخبان خلال الدور الاول ذهابا في الجزائر بهدف لمصله وحسمت النتيجة ذاتها لقاء الاياب لتمنح ضربات الترجيح بطاقة التأهل لاسود الاطلس(3-1).

محاربو الصحراء منذ 2011 و«المرابطون» منذ 2018
منذ مشاركته في دورة كأس افريقيا للاعبين المحليين 2011 والتي حقق خلالها المركز الرابع اثر هزيمته في المباراة الترتيبية امام السودان بهدف لصفر ،فشل المنتخب الجزائري في ضمان وجوده مرة اخرى في «الشان».وودّع منتخب محاربي الصحراء تصفيات 2008 منذ الدور الاول امام نظيره المغربي وفي تصفيات 2018 لم يكن حظه افضل بما انه غادر التصفيات ايضا من الدور الثالث اثر هزيمته ذهابا امام ليبيا(1-2) والتعادل ايابا بهدف لمثله.

على غرار الجزائر فإن المنتخب الموريتاني فشل في كتابة تاريخ مشاركة ثانية في نهائيات كاس افريقيا للمحليين اثر هزيمته امام نظيره المالي بثنائية نظيفة.وتجدر الاشارة الى ان موريتانيا تأهلت الى «الشان» في مناسبة وحيدة وذلك سنة 2018 حيث اكتفت ببلوغ الدور الاول للنهائيات.

هروب مدرب المنتخب السوداني
كأن قدر منتخب السودان للمحليين في هذه الفترة هو المفاجآت غير السارة فبعد انسحابه على ملعبه أمام نظيره التنزاني، في إياب تصفيات أمم أفريقيا للمحليين بهدفين نظيفين(رغم فوزه ذهابا بهدف دون رد) وفشله في التأهل إلى نهائيات بطولة 2020،فوجئ اتحاد الكرة السوداني عقب نهاية لقاء تنزانيا، بهروب مدرب المنتخب الكرواتي زدرافكو لوجاروشيتش، وسفره إلى بلاده دون إعلام، حسب مصادر اعلامية سودانية، والتي أرجعت الأمر لعدم استجابة الاتحاد السوداني لرغبة المدرب في زيادة راتبه وتجديد تعاقده منذ فترة.

وتعرض المدرب الكرواتي لمنتخب السودان لانتقادات كبيرة من الجماهير السودانية، والتي حملته مسؤولية الخروج من تصفيات أمم أفريقيا للمحليين، واللاعبين الذين قللوا من قيمة منتخب تنزانيا.

الطوغو يزيح وصيف بطل 2018
حقق المنتخب الطوغولي واحدة من ابرز مفاجآت التصفيات حيث تمكن من ازاحة المنتخب النيجيري وصيف بطل النسخة الماضية.ولم يشفع لهذا الاخير فوزه في الاياب بثنائية نظيفة بما ان التوغو حقق الفوز ذهابا برباعية مقابل هدف.وسيشارك المنتخب التوغولي للمرة الاولى في النهائيات بعد خروجه من تصفيات 2008 و2010 و2018 .

وتجدر الاشارة الى ان المنتخب النيجيري شارك في نسختي 2016 و2018 وقد اكتفى في الاولى ببلوغ الدور الاول وتمكن في الدورة الماضية من بلوغ المباراة النهائية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115