على غرار نسخة 2018: الكرة التونسية تغيب عن الأدوار المتقدمة من كأس الكنفدرالية

يبدو أن الخيبات انسجمت كثيرا مع الكرة التونسية في الفترة الاخيرة، فشل متتابع على مستوى المنتخبات والفرق وتأهل بشق

الأنفس في أفضل الحالات يقيم الدليل على ان الوضع في حاجة الى التقييم والمحاسبة ولكن يصرّ القائمون على شؤون الكرة بأن الوضع عال العال كأنه لم يكفهم الفشل الملحوظ للمنتخبات وآخرها المنتخب الاولمبي في التأهل الى كأس افريقيا وضياع حلم الاولمبياد.
مساء الأحد الماضي تواصل الحصاد المخيب للكرة التونسية التي خسرت في سويعات معدودة ممثليْها في كاس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم منذ محطة الدور ثمن النهائي اثر فشل كل من اتحاد بن قردان والنادي الصفاقسي في تدارك عثرتي الذهاب والتأهل الى الدور ثمن النهائي مكرر وهو ما يعني حتما ان الكرة التونسية ستكوون غائبة عن الأدوار المتقدمة من هذه المسابقة.

نفس سيناريو 8102
لن تكون الكرة التونسية ممثلة في الادوار المتقدمة من نسخة موسم 2019 - 2020 من كأس الكنفدرالية الافريقة لكرة القدم اثر انسحاب كل من النادي الصفاقسي امام بارادو الجزائري واتحاد بن قردان امام بنداري الكيني من ثمن نهائي كأس الكاف وفي تونس بالذات. وتعيدنا مرارة هذه الخيبة الى نسخة 2018 التي عرفت انسحاب كل من النادي الإفريقي واتحاد بن قردان من ثمن النهائي.
وتكبّد فريق باب الجديد هزيمة في ذهاب ثمن النهائي امام نهضة بركان يوم 6 مارس 2018 بثلاثية دون رد. ولم يفلح ممثل تونس في التدارك خلال لقاء الاياب بل أكد الفريق المغربي انتصاره في تونس بهدف لصفر.اما اتحاد بن قردان فغادر من الدور نفسه اثر الهزيمة ذهابا في الكونغو امام كارا برازفيل بثلاثة أهداف لصفر وفوزه غير الكافي إيابا بثلاثية لهدف.

السي آس آس ضحية المفاجآت
نجح النادي الصفاقسي في كتابة تاريخ مميز في المسابقات القارية ضمنه صولاته وجولاته في ادغال القارة السمراء كيف لا وهو الحائز على لقب الكنفدرالية في أربع مناسبات بنسختيها القديمة والجديدة وذلك سنوات 1998 و2007 و2008 و2013. غير أن انطلاقة نادي عاصمة الجنوب في النسخة الحالية لم تكن موفقة اثر عودة الفريق بهزيمة من الجزائر أمام فريق مغمور وهو بارادو يشق أولى خطى مشاركاته القارية بثلاثية مقابل هدف. وكانت الآمال معلقة على ممثل الكرة التونسية لتحقيق التدارك في ملعبه وأمام انصاره ولكن الفريق اكتفى بالتعادل السلبي مما جعله يغادر السباق بيد فارغة واخرى لا شيء فيها.
في النسخ الأربعة الاخيرة وتحديدا منذ نسخة 2013 لم يرض السي آس آس بأقل من دور المجموعات ذلك ان اخر نسخة غادر فيها «المضمار» بصفة مبكرة كانت في نسخة 2012 حيث انسحب من الدور التمهيدي أمام ليوبار الكونغولي اثر الفوز ذهابا في الكونغو (1 - 2) والهزيمة ايابا في المهيري (0 - 2). وانتفض في نسخة 2013 ليصعد إلى النهائي ويتوج باللقب فيما بلغ دور المجموعات في 2015 وفي 2017 انسحب من ربع النهائي أما في 2018 فبلغ المربع الذهبي.

اتحاد بن قردان يكرر سيناريو 2018
لم يفلح اتحاد بن قردان الممثل الثاني للكرة التونسية في كأس الكنفدرالية في الحفاظ على تقدمه في النتيجة أمام بانداري الكيني بثنائية نظيفة يوم الأحد على ملعب 7 مارس وهي نتيجة أحيت آماله اثر هزيمته ذهابا في كينيا بثنائية نظيفة لكن كتيبة شكري الخطوي تلقت هدفا مباغتا في الدقيقة 89 من المواجهة قضى كليا على أحلام زملاء عمر زكري ليغادر الفريق منذ الدور ثمن النهائي ويفشل في بلوغ دور متقدم كما هو الشأن خلال مشاركته الأولى في نسخة 2018 عندما انسحب امام كارا برازفيل (هزيمة 3 - 0 ذهابا وفوز بثلاثية لهدف ايابا).

الفرق المتأهلة الى الدور ثمن النهائي مكرر من كأس الكنفدرالية
توضحت معالم الفرق الـ32 التي ستتبارى على اقتلاع 16 بطاقة مؤهلة الى دور مجموعات كأس الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم حيث ستتنافس الفرق المتأهلة من الدور ثمن النهائي الأول من المسابقة مع الأندية التي انسحبت من سباق الدور التمهيدي الاخير من رابطة الابطال الافريقية. وفيما يلي قائمة الفرق التي تأهلت الى الدور ثمن النهائي مكرر من «الكاف»:
موتيما بمبي الكونغولي - بيدفيست الجنوب إفريقي- تي إس جالاكسي الجنوب إفريقي- زاناكو الزامبي - برولين إف سي الاوغندي- تريانغل الزيمبابوي - أدجوبي البنيني- حسنية أغادير المغربي- نهضة بركان المغربي - النادي المصري - بانداري الكيني- إينوغو رينجرز النيجيري- دجولبيا المالي- سان بيدرو الايفواري -بيراميدز المصر- بارادو الجزائري; يضاف اليها 16 فريقا انسحبوا من رابطة الابطال الافريقية وهم: حوريا كوناكري الغيني - كمبالا سيتي الأوغندي - كوتي دي أور من السيشيل- إليكت سبورت التشادي- يانغ أفريكانز التنزاني -يونياو دو سونجو الموزمبيقي- كانو سبورت من غينيا الاستوائية – النصر الليبي - غورماهيا الكيني- فوسا جينيور من مدغشقر- كارا التوغولي -أشانتي كوتوكو الغاني - جينيراسيون فوت السنغالي - بريميرو دي اوغوستو الأنغولي- إف سي نواذيبو الموريتاني- انيمبا النيجيري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115