حصيلة الميركاتو الصيفي لأندية الرابطة المحترفة الأولى: 131 انتدابا..الجالية الجزائرية بقوة و«اتحاد تطــاوين» يضرب الرقم القياسي

أغلق الميركاتو الصيفي لأندية الرابطة المحترفة الأولى أبوابه في منتصف ليلة 15 سبتمبر بعد أن تواصل قرابة الشهرين

بعد أن فتح أبوابه يوم 15 اوت الماضي وقد تحركت فرق بطولتنا بشكل لافت في تلك الفترة من أجل تدعيم الصفوف وتعزيز الحظوظ مع بداية منافسة الموسم الكروي الجديد 2019 - 2020 والذي أعطتيت ضربة بدايته يوم 24 أوت الماضي وخضنا جولتين في انتظار اكتمال النصاب بما أن عددا من الأندية لازالت لديها مباريات مؤجلة.

التحركات كالعادة شملت بشكل كبير لاعبي القارة السمراء المتعودين على التوافد على الكرة التونسية فيما كان للقرار القاضي بعدم احتساب لاعبي دول شمال إفريقيا (الجزائر وليبيا ومصر والمغرب) دور في تنامي جود اللاعب المغاربي في البطولة التونسية حيث كان الرقم قياسيا وغير مسبوق للاعبي هذه المنطقة وخاصة اللاعب الجزائري الذي تواجد بشكل لافت في هذا الموسم ودعم الحضور الجزائري في الرابطة المحترفة الأولى.

التعاقدات كانت كثيرة وشملت تقريبا كافة الفرق ما عدا النادي الإفريقي الذي كان خارج دائرة سوق الانتقالات الصيفي في ظل العقوبة المسلطة عليه من الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بالحذر على الانتدابات في هذا الميركاتو إلا أن هيئة باب الجديد تحركت وقامت بالتعاقد مع رباعي سيكون ظهوره في الميركاتو الشتوي حيث استعادت المهاجم «صابر خليفة» وتعاقدت مع كل من «غازي عبد الرزاق» و«صديق الماجري» والجزائري «محمود عكاشة».

131 انتدابا في المجموع
بالعودة إلى تحركات أندية الرابطة المحترفة الأولى في الفترة بين 15 أوت و15 سبتمبر والتي خصصت للميركاتو الصيفي فإن الحصيلة كانت مرتفعة بشكل لافت حيث سجلنا 131 انتدابا دون احتساب التعاقدات التي قامت بها هيئة النادي الإفريقي والتي لا يمكن برمجتها مع صفقات الصيفي بما أنها ستكون خارج الحسابات في هذه الفترة لذلك فإن العدد استقر عند 131 انتدابا شمل كافة فرق الرابطة المحترفة الأولى.

الغريب أن كافة أنديتنا صادقت على القانون القاضي بالتحرك في الميركاتو الشتوي والصيفي بعدد محدود لا يتجاوز 8 تعاقدات لكن ما سجلناه في هذه الفترة هو أن عددا من الفرق تجاوزت العدد المذكور وهو ما يجعلنا نطرح عدة أسئلة بشأن عملية تأهيلهم للمشاركة في فعاليات هذا الموسم.

تطاوين الأكثر تحركا
الرقم القياسي كان من نصيب اتحاد تطاوين الذي عرف خروج عدد كبير من لاعبيه وهو ما دفع هيئة الفريق إلى التحرك بشكل مكثف تجاوز فيه العدد أكثر من تشكيلة بما أن العدد الجملي لتحركات اتحاد تطاوين في الميركاتو الصيفي وصل إلى 17 انتدابا أما في المركز الثاني في حصيلة التعاقدات في سوق الانتقالات الصيفية جاء شبيبة القيروان الذي تعاقدت مع 15 لاعب عززوا صفوف فريق المدرب الجديد «مراد العقبي» وسيكونون في الخدمة بداية من الجولة الثالثة بعد أن تم تأهيل جميعهم للمشاركة في مباريات فريق عاصمة الأغالبة.

المركز الثالث كان بالشراكة بين ثلاثي النادي البنزرتي والنادي الصفاقسي والوافد الجديد للرابطة المحترفة الأولى مستقبل سليمان حيث تمكن مسؤولو الثالوث من التعاقد مع 12 لاعبا لكل فريق في فترة الانتقالات الصيفية.

المتلوي الأقل تحركا
في ظل عدم احتساب تعاقدات النادي الإفريقي المعاقب بعدم التحرك في الميركاتو فإن أقل الفرق التي تحركت في الميركاتو الصيفي نجم المتلوي الذي أضاف إلى المجموعة 5 أسماء جديدة ستعزز الرصيد البشري وحسب الأخبار فإن الصعوبات المالية التي يمر بها فريق المناجم فرضت التحركات القلية في سوق الانتقالات رغم مغادرة عدد كبير من اللاعبين في الفترة الماضية.

وعلى غير العادة لم يقم الوافد الجديد هلال الشابة بعدة تعاقدات في الميركاتو الصيفي حيث اكتفت هيئة الصاعد إلى الرابطة المحترفة بـ6 تعاقدات جديدة عززت بها المجموعة القديمة في ثقة متجددة للمجموعة التي تمكنت من قيادة الفريق لكتابة التاريخ والتواجد الأول مرة مع فرق النخبة.

بين القناعات والضائقة المالية تحرك عدد من أندية الرابطة المحترفة الأولى حيث ابرم فريق جوهرة الساحل 7 تعاقدات رأت هيئة النجم الساحلي أنها تكفي الفريق للمراهنة على المسابقات العديدة التي سيشارك فيها الفريق خاصة أنها تملك القناعة أن مجموعة المواسم الماضي يمكنها تحقيق الأهداف وتعزيزها كان مطلوبا.

غزو جزائري وحضور ليبي لافت
أعلنت مؤشرات الميركاتو الصيفي أن لاعبي شمال إفريقيا سيكونون من بين العناوين البارزة خاصة أن عدد التعاقدات مع لاعبي الجزائر وليبيا كانت كبيرا ليصل إلى نهاية الميركاتو إلى أكثر مما توقعه البعض مما جعل الصحافة في الجزائر تؤكد غزو اللاعب الجزائري للملاعب التونسية فيما أكدت الصحافة الليبية أن البطولة التونسية هي الحاضن الأول للاعب الليبي.

تقريبا جل فرق الرابطة المحترفة الأولى انتفعت بالقرار القاضي بعدم احتساب لاعبي دول شمال إفريقيا كأجانب حيث تواجد على الأقل لاعب جزائري أو لاعبان في الرصيد البشري لفرق الرابطة المحترفة الأولى بل أن عددا من أنديتنا تجاوز أكثر من لاعبين وبالعودة إلى قائمة التعاقدات لأندية الرابطة الأولى فقد سجلنا التعاقد مع 24 لاعبا جزائري كان النصيب الأكبر لاتحاد تطاوين بـ5 لاعبين ثم الترجي والنادي الصفاقسي برباعي جزائري أما فيما يخص اللاعبين الليبين فإن العدد وصل إلى 14 لاعبا عززوا صفوف أندية الرابطة المحترفة الأولى وكان النصيب الأكبر لشبيبة القيروان بثلاثي ليبي.

وفي ما يلي حصيلة انتدابات أندية الرابطة المحترفة الأولى خلال فترة الانتقالات الصيفية:

اتحاد بن قردان: 10 انتدابات
ريكاردينهو (موسمين) ـ ميلو دوس سانطوس (3 مواسم) ـ محمد عادل جمعة (موسمين) ـ سيف الجربي (موسمين) ـ غازي عبد الرزاق (إعارة لمدة 6 أشهر) ـ سفيان الخليلي (موسمين) ـ محمد العش (موسمين) ـ مصطفى الفرماوي (3 مواسم) ـ بلال السويسي (موسمين) ـ عمر الزكري (موسمين).
إتحاد تطاوين :71 انتداب
غيث الدبابي (3 مواسم) ـ رزاق أدجيبيتي (موسمين) ـ مولاي عبد العزيز (3 مواسم) ـ ثامر الصالحي (موسمين) ـ خميس الثامري (موسم وحيد) ـ جونيور ماكيس (موسمين) ـ هيثم الغربي (3 مواسم) ـ يوسف العيدودي (3 مواسم) ـ منصور رزق (موسم وحيد) ـ الجيلان غنان (3 مواسم) ـ وضاح الزيادي (إعارة لموسم وحيد) ـ إسماعيل دياكيتي (موسم وحيد) ـ أوليفيي أوسامبا (3 مواسم) ـ صبري بن إبراهيم (3 مواسم) ـ أيوب عمار (موسمين) ـ تشاكا بيانفونو(إعارة لموسم وحيد) ـ زيان آيت مزيان (5 مواسم).
نجم المتلوي: 5 انتدابات
مالك البولعابي (موسمين) ـ معز عبود (موسم وحيد) ـ أسامة العمراني (موسمين) ـ عيسى رمضان (موسمين) ـ آزو مامري (موسمين).
شبيبة القيروان: 15 انتداب
يسري عدالة (موسمين) ـ أحمد حسني (موسم وحيد) ـ لمجد عامر (موسم وحيد) ـ سامويل روسيل (5 مواسم) ـ باتور بينجامان (3 مواسم) ـ بلال بن إبراهيم (موسم وحيد) ـ بانغا أرنو (3 مواسم) ـ أمين الكنايسي (5 مواسم) ـ إيهاب معلول (5 مواسم) ـ أمين المجبري (3 مباراة) ـ محمد أمين الغابي (3 مواسم) ـ سيدي محمد عناب (3 مواسم) ـ إيدو دفيد (موسمين) ـ يحى سالم صولة (3 مواسم) ـ أحمد عمار (إعارة لموسم وحيد).
النادي الصفاقسي: 12 انتداب
علاء بوعلاق (4 مواسم) ـ ماليك أوصفان (3 مواسم) ـ محمد إسلام باكير (3 مواسم) ـ بويد موسوندا (4 مواسم) ـ عبد الكريم خشمار (موسمين) ـ محمد التريكي (5 مواسم) ـ يوسف بن صودا (5 مواسم) ـ غيث المعروفي (3 مواسم) ـ عمرو جمال (إعارة لموسم وحيد) ـ رشيد آيت عثمان (3 مواسم) ـ عصمان كامارا (3 مواسم) ـ نايت مرابط (3 مواسم).
هلال الشابة: 6 انتدابات
علي القلعي (موسمين) ـ اريال كونان (موسم وحيد) ـ نضال سعيد (موسم وحيد) ـ هيثم ذانة (موسم وحيد) ـ سيدريك أبوغو (موسم وحيد) ـ يانيك مبوم (موسمين).
الإتحاد المنستيري: 10 انتدابات
موزيس أوركوما (موسم وحيد) ـ حسام شبيل (موسمين) ـ إيمانويل أغبادو (موسمين) ـ زكرياء القرفي (موسم وحيد) ـ محمد الصغراوي (موسمين) ـ حسام الحمزواي (موسمين) ـ هيثم مبارك (3 مواسم) ـ إسكندر العقربي (موسمين) ـ محمد الغانمي (موسمين) ـ أنتوني أكبوتو (موسمين).
النجم الساحلي: 7 انتدابات
بلال الماجري (3 مواسم) - سليماني كوليبالي (4 مواسم) - يانيس طافر (موسمين) ـ سليم بوخنشوش (3 مواسم) - علاء الدين أيوب (4 مواسم) - مهند العيسى (3 مواسم) - حمزة لحمر (موسمين).
مستقبل سليمان: 21 انتداب
بهلول بوسهمين (موسمين) ـ محمد عطية (موسمين) ـ هارون الكوكي (5 مواسم) ـ علاء عويل (موسمين) ـ نضال دلهومي (موسمين) ـ عزيز بوستة (إعارة لموسم وحيد) ـ أيمن محمود (إعارة لموسم وحيد) ـ حمزة الغانمي (إعارة لموسم وحيد) ـ خميس المعواني (موسمين) ـ رامي بوشنيبة (موسمين) ـ تيدجاني آنان (إعارة لموسم وحيد) ـ عزيز الشتيوي (إعارة لموسم وحيد).
نادي حمام الأنف: 8 انتدابات
نسيم شاشية (4 مواسم) ـ ماهر عمر (موسمين) ـ محمد أمين النفزي (موسمين) ـ محمد الفزاني (موسمين) ـ لمين دوميا (موسمين) ـ المعتصم بوشناف (موسمين) ـ فارس العبيدي (5 مواسم) ـ لاكا تراوري (3 مواسم).
الملعب التونسي: 8 انتدابات
بهاء الدين السلامي (3 مواسم) ـ علي الجمل (موسمين) ـ بلال آيت مالك (3 مواسم) ـ رفيق المدنين (3 مواسم) ـ زين الدين التواتي (3 مواسم) ـ مادو نيانغ (موسمين) ـ وليد حسني (موسمين) ـ شهاب الزغلامي (موسمين).
الترجي الرياضي: 9 انتدابات
صدقي الدبشي (3 مواسم) ـ فادي بن شوق (3 مواسم) ـ بلال بن ساحة (4 مواسم) ـ عبد القادر بدران (4 مواسم) ـ إلياس الشتي (4 مواسم) ـ عبد الرؤوف بن غيث (4 مواسم) ـ إبراهيم وتارا (موسمين) ـ كوامي بونسو (4 مواسم) ـ صامويل أكتابي (3 مواسم).
النادي البنزرتي: 21 انتداب
صبري الزايدي (3 مواسم) ـ ضياء الحيدوسي (3 مواسم) ـ ياسين بلعيد (3 مواسم) ـ غابرييل كاك (3 مواسم) ـ علي العياري (موسمين) ـ ياسين كساح (5 مواسم) ـ مارسيال إيكونغ (3 مواسم) ـ خليل ساسي (3 مواسم) ـ جمال الدين شتال (3 مواسم) ـ صادق يدعس (موسمين) ـ آدم الرجايبي (موسمين) ـ علي المشاني (موسمين).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115