بعد أكثر من شهرين على نهاية مشاركة نسور قرطاج في كأس افريقيا: جيراس ينضم إلى قائمة ضحايا كأس إفريقيا 2019

بعد أكثر من شهرين على نهاية مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات كاس إفريقياللأمم بمصر في صائفة 2019،

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم عن فسخ عقد المدرب الفرنسي ألان جيراس بالتراضي بعد 9 اشهر من التحاقه بمنصبه.
إقالة جيراس من تدريب نسور قرطاج اضافة اسما جديدا الى المدربين الذين حكمت عليهم نهائيات «كان» مصر بنهاية تجربتهم مع المنتخبات خاصة بعد فشلهم في تحقيق الأهداف المرسومة والأداء المخيب الذي ظهر به أكثر من منتخب كان ضمن المرشحين للعب الأدوار الأولى والتتويج باللقب.
الكأس الإفريقية الأخيرة تحولت الى تيار جرف اكثر في سيوله من اسم وفي الورقة التالية سنعود على ابرز المدربين الذين لفظهم غربال «الكان».

ألان جيراس آخر الراحلين
في شهر ديسمبر 2018، تعاقدت الجامعة التونسية لكرة القدم مع المدرب الفرنسي الان جيراس لمدة موسم ونصف خلفا لفوزي البنزرتي، رغم ان جيراس لم تكن سيرته الذاتية مشجعة من خلال تجاربه مع عدد من منتخبات القارة السمراء حيث درب الغابون في 2006 وقاده في نهائيات كأس افريقيا 2010 وانسحب من الدور الأول ثم تولى تدريب منتخب مالي لمدة عامين من 2010 إلى 2012 وحقق معه المركز الثالث في كأس الأمم الإفريقية سنة 2012 كما درب منتخب السنغال لمدة عامين من 2013 وحتى 2015 وإكتفى معه بالدور الثاني في كأس الأمم الإفريقية سنة 2015 وعاد بعدها إلى المنتخب مالي مرة أخرى عام 2015 وتولى قيادته في بطولة أمم إفريقيا 2017 بالغابون حيث غادر منتخب مالي من الدور الأول بعد أن إكتفى بتعادلين أمام مصر وأوغندا وهزيمة أمام غانا. وقاد جيراس نسور قرطاج في نهائيات كاس إفريقيا للأمم ورغم بلوغ الدور النصف النهائي فإن الأداء لم يرتق الى التطلعات خاصة بعد ان حقق المنتخب فوزا وحيدا في 7 مباريات.

فلوران إيبانغ يرمي المنديل
قدم فلوران ايبانغ استقالته من تدريب منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد 4 سنوات شغل فيها خطة مدرب منتخب الفهود. ودفع المنتخب في نهائيات مصر ضريبة الأجواء المتوترة وظهر بأداء مخيب حيث غادر كأس أفريقيا منذ الدور الثمن النهائي على يد منتخب مدغشقر الذي يشارك في النهائيات للمرة الأولى ليستقيل المدرب الذي قاد منتخبه لإحراز برونزية كأس افريقيا 2017.

إقالة اغيري بعد سقوط الفراعنة أمام جنوب إفريقيا
لم يرتق أداء المنتخب المصري في الدور الاول من النهائيات الى الانتظارات لكن لم يكن أكثر المتشائمين يظن ان صاحب الارض والجمهور سيودع السباق بصفة مبكرة حيث انسحب من ثمن النهائي أمام جنوب إفريقيا مما دفع رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم هاني ابو ريدة الى اتخاذ قرار الاستقالة من منصبه وإقالة كامل الاطار الفني وأولهم المدرب المكسيكي خافيير اغيري.

«الثعلب» لم ينج من مقصلة الإقالة
قبيل ضربة بداية النهائيات ،كان المنتخب المغربي مرشحا فوق العادة للتتويج باللقب خصوصا مع امتلاكه مدربا في قيمة الفرنسي هيرفي رونار نجح في التتويج بالكأس الافريقية في مناسبتين مع زامبيا في 2012 والكوت ديفوار في 2015، المدرب «الساحر» و«الثعلب» كما يلقبونه لم يتمكن من استغلال دهائه لقيادة اسود الأطلس الى المضي قدما في السباق بل كان الخروج المبكر والمخيب من الثمن النهائي امام منتخب البينين بضربات الترجيح. وبعد يومين من إحراز الجزائر كأس الأمم الأفريقية أعلن هيرفي رونار مغادرته منصبه، وقال إن هذا القرار كان ضروريا واتخذه قبل بداية الدورة الأفريقية. مباشرة إثر مغادرته المغرب تعاقد هيرفي رونار مع السعودية ليشرف على فريقها الوطني لكرة القدم.

سيدورف والتجربة المخيبة مع الاسود
لم تشفع شهرة النجم الهولندي كلارنس سيدورف لتطيل اقامته على رأس الاطار الفني للمنتخب الكاميروني حيث قرر المسؤولون الاستغناء عن خدماته وكذلك خدمات مواطنه ومساعده باتريك كلويفارت بعد انسحاب بطل نسخة 2017 من ثمن النهائي اثر الهزيمة امام نيجيريا (3 - 2). بعد رحيله عن تدريب الاسود لا يزال سيدورف يبحث عن تجربة جديدة في حين ان كلويفارت عهدت له مهمة الإشراف على مركز تكوين فريق برشلونة «لا ماسيا».

رغم المردود المقنع ...طلاق بالتراضي بين دوسابر ومنتخب اوغندا
أعلنت الجامعة الأوغندية لكرة القدم يوم 7 جويلية الماضي أنها توصلت الى اتفاق مع المدرب الفرنسي سيباستيان دوسابر لفسخ العقد بالتراضي بعد يومين فقط من انسحاب الفريق من ثمن النهائي امام السنغال.ورغم ان المنتخب الاوغندي نجح في تجديد العهد مع النهائيات الافريقية بعد غياب مطول منذ 1978 فإن ذلك لم يشفع لتجديد الثقة في الاطار الفني.

ستيوارت باكستر ...استقالة رغم ضمان مقعد في دور الثمانية
لم يشفع للاسكتلندي ستيوارت باكستر مدرب جنوب افريقيا اقصاءه للمنتخب المصري صاحب الارض والجمهور من الثمن النهائي ليكسب ثقة الشارع الرياضي بجنوب إفريقيا بل ان الأداء المتذبذب لمنتخب «الأولاد» (3 هزائم وانتصارين) جعل باكستر في مرمى الانتقادات ليقرر تقديم استقالته من خطته في بداية الشهر الحالي.

3 هزائم متتالية انهت تجربة امونيكي في تنزانيا
حزم المدرب النيجيري امانويل امونيكي حقائب الرحيل عن تدريب المنتخب التنزاني بعد الظهور المخيب للمنتخب التنزاني في النهائيات واكتفائه بثلاثة هزائم في الدور الأول. حصيلة النيجيري منذ تدريبه منتخب تنزانيا لم تكن موفقة حيث اقتصرت على انتصارين وتعادلين وست هزائم.

اقالة البلجيكي بوت من تدريب غينيا بعد تجربة قصيرة
في شهر مارس، تعاقدت الجامعة الغينية لكرة القدم مع البلجيكي بول بوت للإشراف على المنتخب خلفا لكانفورى سيلا، لكن تجربة البلجيكي لم تستمر أكثر من 5 اشهر حيث تقررت إقالته عقب خروج المنتخب الغيني من الدور الثمن النهائي على يد المنتخب الجزائري. ولم تكن أجواء العمل مناسبة للعمل بالنسبة الى بوت نظرا للأجواء المتوترة في معسكر الفريق والخلافات على المستحقات المالية.

حصيلة كارثية لشيدزامبوا
تم تعيين صانداي شيدزامبوا مدربا لمنتخب الزيمبابوي في 2017 وتمكن من ضمان تأهل المنتخب الى النهائيات لكن الأداء في «كان» مصر كان مخيبا وعجّل برحيله اذ اكتفى بنقطة يتيمة في الدور الاول اثر تعادل وهزيمتين وتكبّد خسارة كبيرة 4 - 0 أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية لتكون بذلك مشاركة زيمبابوي في هذه الكان الأسوأ في تاريخها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115