المنتخب الوطني: 8 مدربين أشرفو على تدريب نسور قرطاج في السنوات الثمانية الأخيرة

أنهت الجامعة التونسية لكرة القدم أخيرا الجدل القائم بخصوص مستقبل المدرب الفرنسي للمنتخب الوطني ألان جيراس حيث

حصل الاتفاق على فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين بعد 5 أشهر من بداية الزيجة في شهر ديسمبر المنقضي حيث تم انذاك التوقيع لمدة موسم ونصف إلا أن عدم الرضاء على نتائج المنتخب في نهائيات كأس افريقيا بمصر عجّل بوضع حد لهذه التجربة.
ويجدر التذكير أن نسور قرطاج بلغوا في النهائيات الافريقية الأخيرة النصف النهائي لكن الاداء لم يرتق إلى الانتظارات حيث اكتفى المنتخب بانتصار وحيد في 7 مباريات وذلك في الثمن النهائي أمام مدغشقر في حين انه تأهل الى الدور الثاني بثلاثة تعادلات والى النصف النهائي بضربات الترجيح. وانتظر المكتب الجامعي مدة شهرين بعد نهاية مشاركة نسور قرطاج في المسابقة الإفريقية ليحسم مصير الإطار الفني أو قل ليحسم مصير المدرب الأول بما أن الأمور لا تزال غامضة في خصوص البقية.

الاستمرارية المفقودة
في السنوات التسعة الأخيرة وتحديدا منذ 2010 تداول على تدريب المنتخب الوطني 8 مدربين بالتمام والكمال من بينهم 7 في فترة رئاسة وديع الجريء للجامعة التونسية لكرة القدم (منذ 2012 الى اليوم) وفي السنتين الاخيرتين لم يعد المدربون يستمرون في خطتهم لأكثر من بضعة اشهر على غرار المدرب الحالي الان جيراس وكذلك فوزي البنزرتي.
وتجدر الإشارة الى انه في السنوات الثمانية الأخيرة، اشرف على حظوظ المنتخب الوطني سامي الطرابلسي لثلاثة سنوات من 2010 الى 2013 وفي سنة 2013 تداول على تدريب نسور قرطاج مدربان وهما نبيل معلول الذي لم تتواصل مهمته لأكثر من 5 أشهر قبل أن يعوضه الهولندي روود كرول لفترة وجيزة.
وفي سنة 2014، تعاقد المكتب الجامعي مع البلجيكي جورج ليكنز الى حدود سنة 2015 قبل أن يعوضه الفرنسي البولوني هنري كاسبرجاك في تجربة ناهزت سنة ونصف ثم عاد نبيل معلول في افريل 2017 وقاد نسور قرطاج في نهائيات كأس العالم 2018 لينسحب إثرها بعد أن غادر منتخبنا السباق منذ الدور الأول. وكان خليفة معلول فوزي البنزرتي لكن تمت إقالته في فترة وجيزة من رئيس الجامعة لأسباب غامضة رغم نتائجه الجيدة ليعوضه الفرنسي ألان جيراس منذ ديسمبر 2018 في تجربة لم تستمر أكثر من 9 اشهر ولم يشفع له نجاحه في قيادة المنتخب للتأهل الى نصف نهائي كأس افريقيا بعد غضب الشارع الرياضي على أداء زملاء يوسف المساكني

أي مصير للكنزاري والقصراوي؟
لئن أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم عن التوصل الى حل لفسخ العقد الذي يربطها مع المدرب الفرنسي الان جيراس بالتراضي فإن الغموض لا يزال يخيم على مستقبل بقية الإطار الفني ونعني بذلك المساعد ماهر الكنزاري ومدرب الحراس حمدي القصراوي وكلاهما يتحمل نصيبا من المسؤولية في الخيبة القارية خاصة فيما يتعلق باداء ثلاثي حراسة المرمى في النهائيات (فاروق بن مصطفى، معز حسن ومعز بن شريفية) وأخطائه الكارثية التي تركت أكثر من نقطة استفهام... أما بالنسبة الى الكنزاري فقد ارتبط ظهوره بالفشل انطلاقا من عجزه قيادة المنتخب الاولمبي الى التأهل الى اولمبياد ري ودي جانيرو 2016 وتم تعيينه ضمن الإطار الفني لمنتخب الأكابر كمساعد لفوزي البنزرتي صحبة مراد العقبي واشرف بصفة مؤقتة على المقاليد الفنية لنسور قرطاج اثر القطيعة مع البنزرتي وتكبّد انذاك المنتخب هزيمتين في مصافحتين وديتين أمام كل من مصر والمغرب. وحافظ على مكانه مع تعيين الفرنسي الان جيراس ورغم كونه مدربا مساعدا فإنه اكتفى بدور المتفرج في كأس افريقيا الأخيرة أمام فلسفة جيراس التي قادت زملاء وهبي الخزري الى اداء مهزوز ولم يسع الى تقديم الإضافة وهو ابن البلد والذي من المفترض ان تكون غيرته اكبر على الظهور المخيب لمنتخبنا في أكثر من مواجهة.

حديث عن لوران بلان
اصبح الفرنسي لوران بلان المدرب السابق للمنتخب الفرنسي وباريس سان جرمان قريبا من خلافة مواطنه ألان جيراس في تدريب المنتخب الوطني حيث تشير بعض المصادر الإعلامية الفرنسية أن الجامعة التونسية لكرة القدم فتحت معه قنوات التفاوض من اجل الإشراف على حظوظ نسور قرطاج الذين تنظرهم رهانات قادمة في القريب العاجل من خلال خوض غمار الجولة الأولى من تصفيات كأس افريقيا 2021 أمام المنتخب الليبي إضافة إلى المبارتين الوديتين المقررتين الشهر القادم أمام كل من موريتانيا والكوت ديفوار.

مسيرة جيراس مع المنتخب
قاد الفرنسي الان جيراس المنتخب التونسي في 12 مباراة 8 منها رسمية (7 في نهائيات كأس افريقيا للامم وواحدة ضمن تصفيات كأس افريقيا 2019) و4 ودية، حقق الفوز في 5 مباريات اضافة الى 4 تعادلات و3 هزائم وكانت اول مباراة رسمية تحت اشرافه بمناسبة الجولة الختامية من تصفيات كأس إفريقيا 2019، يوم 22 مارس الماضي امام منتخب اسواتيني وفاز منتخبنا برباعية نظيفة.

وفيما يلي قائمة المباريات التي اشرف من خلالها جيراس على المنتخب
• 22 مارس 2019 (الجولة الاخيرة من تصفيات كأس افريقيا 2019)
المنتخب الوطني – منتخب اسواتيني (4 - 0)
مباريات ودية
• 26 مارس
المنتخب الجزائري – المنتخب الوطني (1 - 0)
• 7 جوان
المنتخب الوطني – المنتخب العراقي (2 - 0)
• 11 جوان
المنتخب الكرواتي – المنتخب الوطني (1 - 2)
• 17 جوان
المنتخب الوطني – المنتخب البورندي (2 - 1)
كأس افريقيا للامم 2019
• 24 جوان
المنتخب الوطني – المنتخب الانغولي (1-1)
• 28 جوان
المنتخب الوطني – منتخب مالي (1-1)
• 2 جويلية
منتخب موريتانيا- المنتخب الوطني (0-0)
• 8 جويلية (الدور ثمن النهائي)
المنتخب الغاني – المنتخب الوطني 1-1 (4 - 5 بضربات الترجيح)
• 11 جويلية (الدور ربع النهائي)
المنتخب الملغاشي – المنتخب الوطني (0 - 3)
• 14 جوان (الدور نصف النهائي)
المنتخب السنغالي – المنتخب الوطني (1 - 0)
• 17 جوان (مباراة ترتيبية)
المنتخب الوطني - المنتخب النيجيري (0 - 1)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115