الكرة الطائرة: اليوم نهائي «الكان» المنتخب يلاقي الكامرون ويراهن على اللقب العاشر في تاريخه

هل يحافظ المنتخب الوطني للأكابر على اللقب القاري ويضيف التاج العاشر الى تاريخه؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال نهائي النسخة

الثانية والعشرين من بطولة افريقيا للأمم التي تختتم منافساتها اليوم في بلادنا وستلاقي فيه عناصرنا الوطنية المنتخب الكامروني بداية من الثامنة مساء، المنتخب بلغ النهائي بعد أن ازاح باقتدار في المربع الذهبي المنتخب المصري بنتيجة ثلاثة أشواط لشوط بينما تأهل المنتخب الكامروني على حساب الجزائر بثلاثة أشواط دون رد.

يجدد المنتخب الوطني اليوم الموعد مع نهائي بطولة افريقيا للأمم للمرة السابعة عشرة في تاريخه منها تسعة توج فيها باللقب وهذا كان في سنوات 1967 و1971 و1979 و1987 و1995 و1997 و1999 و2003 و2017 وسبعة اكتفى فيها بمركز الوصافة في نهائيات 1976 و1983 و1993 و2005 و2007 و2013 و2015 في انتظار ما سيحققه اليوم في هذه المواجهة مع المنتخب الكامروني صاحب المركز الثالث في النسخة الماضية، منتخبنا بلغ هذه المباراة باقتدار ودون هزيمة بعد أربعة انتصارات في الدور الأول على حساب كل من التشاد وبوتسوانا والكونغو الديمقراطية والجزائر ثم على حساب مصر في المربع الذهبي وأكد أنه جاهز للدفاع عن حظوظه في هذه النهائيات القارية والحفاظ على اللقب للمرة الثانية على التوالي سيما أن النهائيات مقامة على أرضه وأمام جمهوره.

تستضيف بلادنا بطولة افريقيا للأمم للمرة السادسة في تاريخها وقد كانت أولها في 1967 ثم في 1976 و1987 و1995 و2013 وفي النسخة الحالية ومنتخبنا تمكن من الفوز باللقب في ثلاث مناسبات وفشل في اثنتين اخرها منذ ستة أعوام في نسخة سوسة أمام المنتخب المصري بما أن تلك النهائيات دارت في شكل بطولة وعناصرنا الوطنية تعثرت في لقاء وحيد أمام «الفراعنة» كان كافيا لإضاعة لقب انتظرته لعقد كامل واليوم سيسعى الى تدارك ذلك وتجنب خسارة أخرى.. يذكر أن المنتخب انهى «الكان» في المركز الثالث في مناسبتين وفي المرتبة الخامسة في مناسبة وحيدة في نسخة 2009.

ثالث مواجهة
يلاقي المنتخب اليوم الكامرون والمواجهة ستكون للمرة الثالثة بينهما في نهائي «الكان» بعد اثنتين سابقتين كانت فيهما الغلبة لتونس بالنتيجة ذاتها ثلاثة أشواط لصفر في سنتي 1987 و1997 وهذه نقطة ايجابية أخرى هامة من الناحية المعنوية ستخدم مصلحة عناصرنا الوطنية في مواجهة اليوم التي لن تكون فيها المهمة سهلة وستجبر فيها على توخي الحذر إذا أرادت الحفاظ على اللقب الذي يعني الكثير لكرة الطائرة التونسية في الوقت الراهن، عناصرنا الوطنية سبق لها أيضا أن أحرزت برونزية 1991 بعد فوزها على منافس اليوم بثلاثة أشواط نظيفة.

اخر نتيجة كانت لصالح الكامرون
يملك المنتخب الأسبقية سابقا ولكن الأمر بات مختلفا في الاونة الأخيرة فقد سبق له أن تعثر في أول مباراة في «كان» 2015 بثلاثة أشواط لشوطين أمام الكامرون الذي انهزم أمامه أيضا في مونديال بولونيا الأخير بثلاثة أشواط نظيفة وهذا يقيم الدليل على التطور الذي عرفه هذا المنتخب على أكثر من مستوى بعد أن فتح الباب أمام الاحتراف للاعبيه، التعامل بواقعية كبرى مع مجريات هذا اللقاء وتجنب الغرور وعدم الوقوع في فخ الاستسهال أمر ضروري لعناصرنا الوطنية إذا أرادت التأكيد أن هزيمتها في المونديال الأخير أمام الكامرون كانت مجرد عثرة عابرة.

مهمة صعبة
لن تكون عناصرنا الوطنية اليوم في طريق مفتوح نحو الانتصار كما كان الشأن في بقية المواجهات فالأمر مختلف والكامرون منافس مغاير للذين واجهتهم الى حد الان إذ سيخوض هذه «الكان» بحثا عن اللقب الثالث في تاريخه وحظوظه تبقى قائمة بعد أن بات يضم ستة محترفين في صفوفه وكل عناصره صاحبة خبرة وتجربة كبيرتين واذا أحسن مع هذا اللقاء فان الأمر يبقى ممكنا له كما كان الشأن في اخر مواجهة في بولونيا.
لم يجد الكامرون صعوبة في مواجهاته السابقة ولم يفرط في أي شوط الى حد الان في هذه البطولة القارية وهذا دليل اخر على جاهزيته الكبرى لـ«الكان» التي اذا تمكن من العودة بتاجها سيحدث منعرجا جديدا وقد تكون بداية لهذه النهائيات التي يريد الكل أن يكون لقبها من نصيب منتخبنا الذي في حاجة الى انجاز جديد يواصل به التربع على عرش الصدارة ويؤكد من خلالها أفضليته.

مواجهة عربية في اللقاء الترتيبي
سيجمع النهائي بين منتخبنا ونظيره الكامروني بينما ستكون المواجهة عربية خالصة في اللقاء الترتيبي من أجل المركز الثالث الذي سيجمع بين مصر والجزائر في حدود الخامسة مساء، المنتخب المصري سيكتفي بهذا القدر بعد أن كان غير جاهز كما يجب بهزيمته بثلاثة أشواط نظيفة أمام الكامرون تلك العثرة بعثرت أوراقه وأجبرته على عثرة اخرى أمام أبناء أنطونيو جاكوب.
ستكون حظوظ المنتخب المصري قائمة في المراهنة على المركز الثالث بما أن موازين القوى متباينة بينه وبين المنتخب الجزائري الذي مازال يحتاج سنوات اخرى ليعود الى سالف عهده ولخوض النهائي.

برنامج النهائي:
• اليوم س 20:00:
تونس – الكامرون
برنامج اللقاء الترتيبي:
• اليوم س 17:00:
مصر – الجزائر
نتيجتا المربع الذهبي:
تونس – مصر (3 – 1)
الكامرون – الجزائر (3 – 0)
منتخب الأواسط ينهي في المركز 14

اختتم المنتخب الوطني للأواسط مشاركته في بطولة العالم المقامة منافساتها حاليا في البحرين بخوضه للمواجهة الأخيرة في المباريات الترتيبية التي جمعته بالمنتخب المصري انهزم فيها بثلاثة أشواط لشوط كانت تفاصيلها (19 - 25) و(25 – 20) و(14 - 25) و(22 – 25)، هزيمة اكتفت بعدها عناصرنا الوطنية بالمركز 14 وخرجت بانتصارين أولهما كان أمام المغرب والثاني على حساب بورتوريكو بالنتيجة ذاتها ثلاثة أشواط لشوطين وتقييمها لا بد أن يتم بكل موضوعية فالعناصر الموجودة هي المستقبل لمنتخب الأكابر.

يذكر أن المنتخب الوطني للأواسط وضعته قرعة المونديال في مجموعة حديدية في الدور الأول الى جانب حامل اللقب المنتخب الايراني الذي سيلاقي اليوم في النهائي المنتخب الايطالي ووصيف النسخة الماضية المنتخب الروسي وتشيكيا بطلة أوروبا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115