اليوم الثاني من الدور ثمن النهائي لـ«الكان»: قمة تقليدية بين «الأسود غير المروضة» و«النسور الخضراء» و«الفراعنة» في امتحان «الأولاد»

اختار اليوم الثاني من الدور ثمن النهائي لكأس أمم إفريقيا مصر 2019 أن يكون مشوقا ومثيرا بما أنه يقترح مواجهتين من العيار الثقيل

أن صح التعبير سيكون فيها عشاق الكرة الإفريقية أبرز مستفيدين حيث يحتضن ملعب الإسكندرية لقاء تقليديا في كرة «الماما أفريكا» يجمع بين المنتخب النيجيري والمنتخب الكاميروني فيما سيكون ملعب القاهرة الدولي على موعد مع مباراة جديدة للمنتخب المصري الذي سيواجه منتخب جنوب إفريقيا.
التكهنات تصعب في مواجهتي اليوم خاصة مع تقارب المستوي الفني للرباعي إلا أن عامل تاريخ المواجهات السابقة يرجح كفة «الأسود غير المروضة» في حوارهم مع «النسور الخضراء» وكفة «الفراعنة» عندما يلتقون منتخب «البافانا بافانا» لكن لغة الميدان دائما ما اختلفت عن صفحات التاريخ لذلك فإن الحسم في هوية المتأهلين إلى الدور ربع النهائي تبدو صعبة.

وفي حديثنا عن حظوظ البلد المستضيف خاصة أن مشاكل الحضور الجماهيري تسيطر على أذهان مسؤولي «الكاف» فإن الخوف بات عنوان الجماهير المصرية بعد المردود غير المقنع الذي ظهر به زملاء محمد صلاح في دور المجموعات.

نهائي مبكر بذكريات عديدة
نهائي مبكر تشهده كأس أمم إفريقيا مصر 2019 بين من حمل اللقب خمس مرات ومن رفعه ثلاث مرات الكاميرون ونيجيريا يلتقيان في مباراة الفائز بها هو الجمهور لما ستحمله من متعة فنية كبيرة وسيكون الخاسر فيها هو أيضا والبطولة بشكل عام بحتمية خروج أحدهما مبكرا من دور الثمن النهائي...الأسود غير المروضة تأهلت من دور المجموعات محتلة المركز الثاني في المجموعة الأخيرة برصيد خمس نقاط جمعتها من فوز وحيد وتعادلين أما النسور الخضراء فكانت ثاني المجموعة الثانية برصيد ست نقاط من فوزين وخسارة وحيدة.

ربما نال المنتخبان نصيبهما من الانتقادات خلال دور المجموعات لمخالفتهما توقعات المستوى المنتظر منهما لكنها كانت السمة الغالبة على البطولة بشكل عام لم تظهر أغلب المنتخبات الكبيرة بالصورة المطلوبة حتى الآن إلا أن قمة نيجيريا والكاميرون لها وضع مختلف خاصة وأنها مصيرية.
تقابلت نيجيريا والكاميرون من قبل 17 مرة التفوق بها كان واضحا للنسور الخضراء بالفوز في ثماني مباريات مقابل خمس للأسود غير المروضة فيما حسم التعادل أربعة لقاءات وزار لاعبو الكاميرون شباك خصمهم المنتظر بـ15 هدفا بينما رد النيجيريون بـ26 هدفا في مراحل خروج المغلوب بمختلف البطولات تتفوق نيجيريا بالإطاحة بالأسود مرتين مقابل مرة وحيدة للأخير.

البداية كانت من الكاميرون في نصف نهائي دوري الألعاب الإفريقية 1991 وقتها تغلبت على النسور الخضراء بهدف وحيد ثم جاء الرد من نيجيريا في العام التالي بكأس أمم إفريقيا 1992 بعدما خطف المركز الثالث بالفوز بنتيجة (2 - 1) واستمر تفوق النسور الخضراء في كأس إفريقيا 2004 حيث فازت بنتيجة (2 - 1) أما في المباريات النهائية فالكاميرون تتفوق بالفوز في ثلاثة نهائيات من أصل أربعة.

أول مباراة نهائية جمعتهما كانت في كأس أمم إفريقيا 1984 وفازت الأسود غير المروضة بنتيجة (3 - 1) وفي نسخة 1988 من البطولة نفسها كررت الكاميرون خطف اللقب من النسور الخضراء مرة ثانية بالفوز (1 - 0) عقدة نيجيريا أمام الكاميرون بالنهائيات استمرت في نسخة 2000 من كأس أمم إفريقيا فبعد التعادل (2-2) في الوقت الأصلي حصدت الأسود غير المروضة اللقب بركلات الترجيح (4 - 3) أما النهائي الوحيد الذي نجح النيجيريون في حسمه لصالحهم كان في كأس «أل جي» 2003 وفازوا حينذاك بثلاثية نظيفة.

تخوف مصري من «البافانا بافانا»
ثنائي لم يقدم المنتظر منه في دور المجموعات في كأس أمم إفريقيا 2019 والحديث هنا عن المنتخب المصري ومنتخب جنوب إفريقيا خاصة البلد المستضيف للنسخة 32 من كأس الأمم الإفريقية الذي يشعر جمهوره بخوف كبير من مواجهة منتخب «البافانا بافانا».
«الفراعنة» تأهلوا إلى الدور ثمن النهائي متصدرين جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط بالفوز أمام زيمبابوي والكونغو وأوغندا أما «البافانا بافانا» فصعدوا ضمن أفضل منتخبات تحصلوا على المركز الثالث في المجموعة الست بعدما احتلوا المركز الثالث في المجموعة الرابعة برصيد ثلاث نقاط جمعوها من فوز وحيد أمام ناميبيا وهزيمتين أمام المغرب وكوت ديفوار.

المنتخبان التقيا من قبل في مواجهات رسمية وودية تسع مرات اقتسما فيها الفوز بأربع مرات لكل منهما بينما حضر التعادل مرة وحيدة وسجل المصريون ثمانية أهداف مقابل سبعة لجنوب إفريقيا ما يمنح المصريين الأمل في اللقاء المنتظر أن منتخبهم يعرف من أين تؤكل كتف منتخب «الأولاد» في «الكان» على عكس المباريات الودية أو التصفيات.
ثلاث مرات من أصل الأربع التي فازت بها جنوب إفريقيا كانت مباريات ودية والمرة الرابعة بالتصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2012 والتي لم تنجح بها مصر في الوصول للنهائيات.

أما المنتخب المصري فحقق انتصارين على خصمه المنتظر في كأس أمم إفريقيا 1996 و1998 وتحديدا الأخيرة التي تغلب عليه بها في النهائي بثنائية نظيفة وحصد اللقب الإفريقي أمام المرتين الأخيرتين فكانتا وديتين أما اللقاء الأخير بينهما كان وديا في سبتمبر 2016 وحسمه منتخب جنوب إفريقيا لصالحه بهدف وحيد أما اللقاء الرسمي الأخير فكان في 2011 وفي إطار التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2012 وحسمه التعادل السلبي دون أهداف.

تفوق مصري تاريخي في المواجهات في كأس أمم إفريقيا فهل يستمر التفوق حتى لقاء اليوم في إطار الدور ثمن النهائي للنسخة الحالية لـ«الكان» أم تصدق توقعات الجماهير المصرية في عدم قدرة منتخب بلادهم على تخطي «البافانا بافانا» بالنظر إلى المستوى الذي أظهروه في دور المجموعات؟

البرنامج
• ملعب الإسكندرية الساعة 17:00
نيجيريا - الكاميرون
• ملعب القاهرة الدولي الساعة 20:00
مصر- جنوب إفريقيا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115