اليوم التاسع في كأس أمم افريقيا: طموح الفوز الأوّل يراود «المرابطين» و«الغزلان السوداء»، حوار الزعامة بين الكاميرون وغانا والبينين من أجل الدخول إلى التاريخ

منذ انطلاق النسخة الثانية والثلاثين من نهائيات كأس إفريقيا للأمم باتت الفرجة والتشويق متوفرين للشارع الرياضي في القارة السمراء

الذي عدّل ساعته على موعد المواجهات في صراع منبثق من أدغال إفريقيا تؤمنه الأسود والنسور والغزلان والمحاربون كل من اجل الصعود على كرسي الزعامة يوم 19 جويلية القادم موعد المباراة النهائية للمسابقة.

سيكون الموعد اليوم مع اليوم التاسع من نهائيات كأس إفريقيا للأمم ضمن مجريات الجولة الثانية من الدور الأول حيث تستكمل اليوم الدفعة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة الى جانب مباريات المجموعة السادسة.

لقاء السويس شعاره تحقيق الفوز الأول
يحتضن ملعب السويس الجديد بداية من الساعة الثالثة والنصف بتوقيت تونس مواجهة الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة بين المنتخب الانغولي ونظيره الموريتاني في مباراة يتطلع خلالها كل فريق الى تحقيق الفوز الأول في السباق حيث تعادلت انغولا في جولة الافتتاح مع المنتخب الوطني بهدف لمثله وتلقت موريتانيا هزيمة ثقيلة أمام منتخب مالي برباعية مقابل هدف. ويسعى منتخب «الغزلان السوداء» (الانغولي) إلى تحقيق أول انتصار في المسابقة القارية حتى يحافظ على آماله في التأهل الى الدور الثاني وهو الذي يعود الى النهائيات بعد غياب 6 سنوات وتحديدا منذ دورة 2013 التي غادرها منذ الدور الأول بعد تعادل وهزيمتين في حين يأمل منتخب المرابطين في تحقيق فوز تاريخي في أول مشاركاته في الحدث الإفريقي. ويقرّ الإطار الفني للمنتخب الانغولي بصعوبة المهمة أمام المنتخب الموريتاني رغم انه يشق خطاه الاولى في كاس افريقيا ورغم البداية بعثرة امام منتخب مالي حيث أكد الصربي سيرغان فاسيلفيتش مدرب انغولا: «أحترم الفريق الموريتاني ومدربه الذي قدم أداء رائعا خلال مشوار التصفيات، وأبحث عن أداء جيد كما حصل في مباراة تونس».

في الطرف المقابل، يطمح المنتخب الموريتاني الى تعويض خسارته في الجولة الافتتاحية وتحقيق أولى النقاط في رصيده حتى لا يبقى متذيلا لترتيب المجموعة،وفي هذا السياق قال كورنتين مارتينز مدرب «المرابطين»: «في البداية لقد قمنا بعدة أخطاء حول مسألة امتلاك الكرة في مباراة مالي السابقة، المباراة الأولي كانت صعبة علينا الخسارة والآن نسعى للتعويض أمام أنغولا». مضيفا: «لعبنا مع منتخب أنغولا في التصفيات ونعرفه جيدا، وهو فريق جيد على المستوى الجماعي، وعلينا أن نضع حسابات التأهل أمامنا من أجل تحقيق نتيجة إيجابية،قد نقوم بإجراء بعض التغيرات في تشكيل الفريق حسب ظروف المباراة. مباراة أنغولا ستكون أكبر تحد للاعبين من أجل التعبير عن أنفسهم أمام القارة وأمام جماهيرهم».

حوار الكاميرون وغانا بين التأكيد والتدارك
تتجه الأنظار في السادسة من مساء اليوم الى ملعب الاسماعيلية الذي سيحتضن قمة مشوقة بين المنتخب الكاميروني حامل لقب 2017 ونظيره الغاني في مواجهة يتطلع اليها الفريقان بغايات متباينة فمنتخب «الاسود التي لا تروض» يأمل في كسب 3 نقاط إضافية تمكنه من ضمان بطاقة التأهل الى الدور الثاني بعد ان بدأ مشاركته بفوز على غينيا بيساو بثنائية نظيفة أما نظيره الغاني فيسعى الى تعديل الأوتار بعد بدايته المتعثرة وتعادله مع البنين بهدفين لمثلهما. وفي كل الحالات فالمواجهة رهانها صدارة المجموعة ففوز الكاميرون سيعمق مسافة الأمان بينها وبين ملاحقيها وفوز «النجوم السوداء» يعني إعادة توزيع الاوراق في كرسي الصدارة.
واعطى الفوز في الجولة الأولى لبطل إفريقيا 2017 دفعا كبيرا لمواصلة حملة الدفاع عن لقبه رغم المتاعب التي واجهها والتي بدأت مع بروز المشكل الذي يعاني منه اللاعب جويل تاغوي على مستوى القلب وعدم إمكانية استبداله الأمر الذي مثل صداعا كبيرا للإطار الفني بقيادة الهولندي كلارنس سيدورف الطامح الى قيادة «الأسود التي لا تروض» للفوز بلقبهم السادس.

ولا تبدو الأمور في أجواء المنتخب الغاني أفضل حيث يفتقد الفريق اليوم إلى جهود لاعبه جون بوي للإيقاف بعد اقصائه في مباراة بنين، وقد يكون جوناثان مينساه هو البديل. كما تحوم الشكوك بشدة حول مشاركة أندريه آيو قائد الفريق فيما تأكد غياب زميله توماس أغيبونغ بسبب الإصابة.

على مستوى لغة الأرقام والتاريخ يتفوق المنتخب الغاني على منافسه فقد التقى المنتخبان في 8 مواجهات بين رسمية وودية كانت الغلبة فيها للنجوم السوداء الغانية في 3 مناسبات مقابل انتصارين للكاميرون وحسم التعادل 8 مواجهات. في نهائيات كأس إفريقيا للأمم تقابل المنتخبان في 4 مواجهات، حقق الأسود الفوز في مباراتين مقابل انتصار وحيد لـ«البلاك ستارز» وسيطر التعادل علي مباراة وحيدة. آخر مواجهة بين المنتخبين 2017 في الدور نصف النهائي من البطولة، وانتهت بانتصار المنتخب الكاميروني بنتيجة (2 - 0).

البينين تبحث عن الفوز الاول في تاريخها
أحرج المنتخب البينيني في الجولة الأولى نظيره الغاني واجبره على التعادل بهدفين لمثلهما. وتبحث البينين عن تحقيق الفوز الأول لها في النهائيات رغم أنها تشارك في «الكان» للمرة الرابعة في تاريخها ورغم ذلك لم يسبق لها أن تذوقت طعم الانتصار. وتواجه اليوم منتخب غينيا بيساو الذي تكبد هزيمة أمام الكاميرون بثنائية نظيفة...وبالنظر الى المستوى الذي أظهره الفريقان في الجولة الافتتاحية تبدو حظوظ منتخب «السناجب» اوفر لتحقيق انتصاره الأول في السباق والدفاع عن حظوظه في التأهل الى الدور الثاني رغم وجود كل من الكاميرون وغانا في المجموعة ذاتها.لكن نجاحه في زيارة الشباك الغانية في مناسبتين عزز آماله بشكل كبير في المضي قدما في تحقيق المفاجآت.

في الجهة الأخرى من المستطيل الأخضر،نجد منتخب غينيا بيساو الذي كانت عثرته أمام الأسود الكاميرونية نتيجة حتمية للمردود المخيب الذي ظهر به لكنه يعول اليوم على مهاجمه فريدريك ميندي لتحقي الهدف الأول له في النهائيات.

برنامج مباريات اليوم
المجموعة الخامسة:
ملعب السويس: الساعة 15.30
المنتخب الموريتاني - المنتخب الانغولي
المجموعة السادسة: ملعب الاسماعيلية
الساعة18.00: المنتخب الكاميروني – المنتخب الغاني
الساعة 21.00: المنتخب البينيني – منتخب غينيا بيساو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115