المنتخب الوطني: جيراس يرمّم المعنويات و«يعد» بالتغييرات

كنا نمني النفس أن ندخل مباراة الغد أمام المنتخب المالي ونحن نبحث عن حصد فوز ثان يضعنا في الدور القادم

من نهائيات كأس إفريقيا للأمم ولكن جاء الظهور الأول لنسور قرطاج أمام المنتخب الانغولي مخيبا للآمال، تعادل في طعم الهزيمة وضرورة الفوز في لقاء الغد أمام المنتخب المالي بملعب السويس حتى لا تتضاءل أحلام التـأهل.

لم يكن من السهل على الشارع الرياضي التونسي أن يستسيغ عثرة عناصرنا الوطنية أمام انغولا ولا ظهور بعض اللاعبين بأداء مخيب للانتظارات ولكن الوقت الآن ليس مناسبا للمحاسبة بل نأمل ان تكون الانتقادات التي واجهتها المجموعة بمثابة حافز لها للقيام بردة فعل قوية والتأكيد بأن التعادل أمام منتخب «الغزلان السوداء» ليس إلا سحابة صيف عابرة.

وعود جيراس...
أدلى المدرب الوطني ألان جيراس بحوار للصفحة الرسمية للجامعة التونسية لكرة القدم على «الفايسبوك» أكد فيه أن مباراة الجولة الافتتاحية مع انغولا تعتبر للنسيان وان المجموعة لم تظهر بالمستوى المطلوب رغم انه يعتقد أنه أقحم التشكيلة التي تألقت في المباراة الودية أمام كرواتيا والتي فاز فيها زملاء نعيم السليتي بهدفين لهدف ويعتقد ان ما عاناه المنتخب كان «مشكلة جماعية» لا تتعلق بلاعب معين...

وأكد جيراس أن مباراة مالي ستكون مغايرة وأن الفوز فيها حتمي حتى ولو فزنا في المباراة الأولى فإنه سيتم النظر لها بنفس الأهمية وقال الناخب الوطني: «نطلب مردودا أفضل من منتخب تونس لأن لديه كل الإمكانيات التي سبق وأن أظهرها بمناسبات سابقة وعلى اللاعبين أن يكونوا واعين بذلك» وعن ضخ دماء جديدة في التشكيلة في مباراة الغد اضاف: «الأكيد أننا سنقوم بتغييرات ستفرضها المباراة وطبيعتها. المباراة الاولى في البطولة تقدم مؤشرات إيجابية أو سلبية. بالنسبة إلينا لم تكن المؤشرات جيدة، لذلك علينا القيام بتغييرات لإعطاء روح جديدة للفريق».

اليوم حصة مفتوحة...
ينهي اليوم المنتخب الوطني تحضيراته لمباراة الجولة الثانية من منافسات الدور الأول ضمن المجموعة الخامسة حيث يلاقي غدا الجمعة نظيره المالي بملعب السويس بداية من الساعة الثالثة والنصف مساء وستكون حصة اليوم مفتوحة في الربع ساعة الاول منها للجمهور والإعلاميين للحصول على التصريحات وبعض الصور. في المقابل فرض الفرنسي ألان جيراس الويكلو على حصة الأمس التي انطلقت في الخامسة والنصف مساء.

في المقابل، أجرت المجموعة يوم الثلاثاء حصة صباحية بإشراف الطاقم الطبي فيما تم توزيع اللاعبين خلال الحصة التدريبية المسائية لنفس اليوم الى مجموعتين: ضمت المجموعة الأولى 11 لاعبا الذين شاركوا كأساسيين حيث خضعوا الى حصة إزالة إرهاق صحبة المعد البدني في الجزء الأول من الحصة ثم عادوا الى النزل للقيام بحصة تأهيل واسترجاع بدني مع طبيب المنتخب والمعد البدني لمدة 45 دقيقة.

أما المجموعة الثانية والتي ضمت 13 لاعبا وهم: معز حسن ومعز بن شريفية وأيمن دحمان وايمن بن محمد وطه ياسين الخنيسي ومحمد دراغر ومارك اللمطي ونسيم هنيد وفراس شواط وبسام الصرارفي وفرجاني ساسي وكريم العواضي وانيس البدري فقد قاموا بحصة تدريبية كاملة دامت 75 دقيقة استغلها الإطار الفني لتجربة بعض التصورات الفنية ولتعزيز اللياقة البدنية الى جانب القيام بتمارين بالكرة أمام المرمى بهدف التدرب على طريقة تسريع اللعب وانهاء الهجمة وقطع الكرة.

البوتسواني بوندو لإدارة لقاء تونس ومالي
عين الإتحاد الإفريقي لكرة القدم البوتسواني جوشوا بوندو لإدارة لقاء الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة بين تونس ومالي والتي سيحتضنها ملعب السويس غدا الجمعة بداية من الساعة الثالثة والنصف بتوقيت تونس. وسيساعد بوندو أرسني مارينقوني من الموزمبيق ويورو فاتسواني من ليزوتو فيما سيكون بيتر كاماكو من كينيا حكما رابعا. ويتولى المغربي يحي حدقة مراقبة الحكام.

اجتماع بين المدرب واللاعبين
كانت حصة تمارين الثلاثاء مسبوقة باجتماع بين الاطار الفني بقيادة المدرب الفرنسي ألان جيراس واللاعبين حيث حرص المدرب على الإحاطة باللاعبين وترميم معنوياتهم وحثهم على الظهور بأداء مميز في مباراة الغد. ولاقى تعادل نسور قرطاج مع انغولا استياء كبيرا من الشارع الرياضي الذي وجه انتقادات لاذعة للإطار الفني وللاعبين.

عمل كبير في انتظار الإطارين الطبي والفني
على خلاف مباراة الاثنين الماضي التي جرت في السادسة مساء فإن المنتخب الوطني يجري غدا مباراته الثانية في حرارة عالية ورطوبة كبيرة خاصة ان ضربة بداية المواجهة ستعطى في الثالثة والنصف بعد الزوال، وسيكون الإطاران الطبي والفني أمام حتمية إعداد المجموعة للتعامل مع الحرارة وتجنب الإصابات والمحافظة على الحضور البدني لمجاراة نسق المباراة وعدم الوقوع في الإرهاق سيما وأن نسور قرطاج يعولون كثيرا على المباراة للمحافظة على آمال التأهل الى الدور القادم.

نبيل معلول يواصل انتقاداته لجيراس
منذ استبعاد الظهير الأيسر للأهلي المصري علي معلول من قائمة المدعوين للمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم بمصر،واظب المدرب السابق للمنتخب الوطني نبيل معلول على توجيه انتقاداته باستمرار للمدرب الوطني الحالي الفرنسي ألان جيراس وكان التعادل أمام المنتخب الانغولي في انطلاق مغامرة نسور قرطاج في النهائيات فرصة له ليزيد في شن هجومه على الإطار الفني.

وفسّر معلول تراجع مستوى المنتخب بأن الوديات التي خاضها تحت القيادة الفنية للفرنسي آلان جيراس، أمام كرواتيا لم تكن موفقة، قائلا في تصريحات لوسائل اعلام مصرية: «إن طريقة لعب المنتخب الكرواتي تختلف عن منتخبات القارة الأفريقية.. وكان من الأولى خوض وديات مع منتخبات أفريقية» مضيفا: «أن استبعاد على معلول الظهير الأيسر للنادي الأهلي لم يكن فنيا، خاصة أن اللاعب يعد أفضل ظهير في شمال القارة الأفريقية.. وأن معلول يأتي أولا في المنتخب ومن ثم يأتي الآخرون في التشكيلة الأساسية». واختتم أن: «غياب معلول أثّر على مستوي المنتخب، وانه يشكل مع يوسف المساكني جبهة قوية يصعب على أي منتخب التصدي لها، بجانب تغيير جيراس لمراكز بعض اللاعبين أمثال غيلان ﺍﻟﺸﻌﻼﻧﻲ وعدم الدفع بالثنائي الأفضل في المنتخب فرجاني ساسي والمتألق انيس البدري».

ولم يفت نبيل معلول تعداد «انجازاته» عندما اشرف على نسور قرطاج حيث قال إنه نجح في الوصول بـالمنتخب إلى كأس العالم في روسيا 2018، وحقّق نتائج جيدة، حيث خسر في الوقت القاتل أمام انقلترا وحقّق الفوز على بنما، بينما لم يحالفه التوفيق أمام بلجيكا، كما أنه وصل بالمنتخب إلى الترتيب الـ14 في تصنيف الاتحاد الدولي «فيفا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115