كأس أمم إفريقيا مصر 2019 : تقديم المجموعة الثانية: «النسور» في طريق مفتوح..«الأفيال»لكتابة التــاريخ والخبرة معضلة «باريا» و«السنونو»

لم يتبق على ضربة بداية أهم مسابقة في القارة الإفريقية إلا عشرة أيام حيث ستعطي إشارة انطلاقة «الكان» الذي ستستضيفه مصر في الفترة بين 21 جوان الجاري و19 جويلية

القادمين في مواجهات ستكون منتظرة خاصة لما تحمله كأس أمم إفريقيا من فرجة ومتعة وتنافس سيكون فيه عشاق الساحرة المستديرة أبرز المستفيدين.

النسخة 32 من كأس أمم إفريقيا عرفت عدة تقلبات مقارنة بالنسخ الماضية حيث ستكون النسخة المصرية الأولى التي تقام في الصيف بعد أن كانت المنافسة تجرى في الشتاء كما أن النسخة الحالية أعلنت عن ارتفاع عدد المنتخبات من 16 منتخب إلى 32 وتجدر الإشارة أيضا إلى أن ضربة البداية التي كانت مقررة ليوم 15 جوان الجاري وقد وقع تأخيرها إلى 21 من نفس الشهر نظرا لشهر رمضان. وبعد أن قدمنا منتخبات المجموعة الأولى سيكون الدور اليوم على منتخبات المجموعة الثانية والتي تضم المنتخب النيجيري ومنتخب غينيا ومنتخب بورندي ومنتخب مدغشقر.

منتخب نيجيريا: «النسور الخضر»
تعود آخر مشاركة للمنتخب النيجيري في نهائيات كأس أمم إفريقيا إلى نسخة عام 2013 في جنوب إفريقيا ونالت نيجيريا خلال النسخة المذكورة اللقب بعد فوزها في النهائي على بوركينا فاسو بهدف دون رد ويمتلك منتخب «النسور الخضر» سجلا حافلا بالمشاركات في كأس أمم إفريقيا إذ توج باللقب ثلاث مرات سنوات 1980 و1994 و2013.
ويشارك «النسور الخضر» خلال نسخة 2019 للمرة 18كما بلغت نيجيريا نهائي الـ«كان» أربع مرات سنوات 1984 و1988 و1990 و2000 ويرنو المنتخب النيجيري إلى التألق في كأس أمم إفريقيا مصر 2019 والعودة إلى منصة التتويج بعد غيابه عن آخر نسختين من المسابقة القارية.

«المدرب المنقذ»
عانى منتخب «النسور الخضر» الأمرين وعاش حالة من التخبط حكمت عليه بالغياب عن نسختي 2015 و2017 وبعد فشل العديد من المدربين المحليين الذين استلموا المقاليد الفنية للمنتخب النيجيري ارتأى اتحاد اللعبة التعاقد مع اسم أجنبي يملك خبرة إفريقية ومن هذا المنطلق استقدم الاتحاد النيجيري في 2016 الألماني غيرنوت روهر.
ويعد المدرب الألماني من خيرة الفنيين العاملين في القارة السمراء إذ تداول على تدريب كل من النجم الساحلي الساحلي والمنتخب الغابوني ومنتخب النيجر ومنتخب بوركينا فاسو.

ومنذ استلامه لدفة تدريب نيجيريا حقق فريق الفني الألماني 21 فوزا و8 تعادلات وتعرض لست هزائم وشهدت نتائج «النسور الخضر» تحسنا ملحوظا مع روهر وأطلقت بعض وسائل الإعلام النيجيرية على الألماني لقب «المنقذ» الذي انتشل المنتخب المحلي من غياهب النسيان في انتظار تحقيق نتيجة إيجابية في كأس أمم إفريقيا.

الآمال معلقة على «إيووبي»
يعد أليكس إيووبي من أهم اللاعبين في تشكيلة المنتخب النيجيري الذي كان يعج فيما مضى بالأسماء الرنانة ولئن لا يرقى مهاجم أرسنال الإنقليزي إلى القيمة الفنية للاعبي خط المقدمة السابقين على غرار راشيدي ياكيني ونوانكو كانو وجي جي أوكوشا فإنه يمثل أهم أسلحة الألماني روهر في «كان 2019».

وخاض نجم «المدفعجية» (23 عاما) في هذا الموسم 51 مباراة في كل المسابقات بيد أنه لم يسجل سوى 6 أهداف فقط ويتمتّع إيووبي بإمكانيات فنية عريضة فضلا عن سرعة فائقة قادرة على إرباك أي دفاع مما يجعله حجر الأساس في هجوم نيجيريا وسيعمل إيووبي صحبة قائد المنتخب أحمد موسى وبقية العناصر الدولية على رفع التحدي وقيادة «النسور الخضر» نحو إنجاز جديد في سجل الكرة النيجيرية.

منتخب غينيا: «الأفيال الوطنية»
غينيا «منتخب الأفيال الوطنية» كما يلقب ويعد الانتصار الأكبر للأفيال في كأس أمم إفريقيا كان في نسخة 1976 التي أقيمت في إثيوبيا حيث وصل إلى مباراة النهائي أمام المغرب لكن خسرها.

شاركت غينيا في 26 نسخة من البطولة ووصلت إلى الأدوار الإقصائية في 6 مناسبات حيث وصلت إلى المركز السادس في دوري ربع النهائي في بطولة 2006 التي أقيمت في مصر ويقوده في الوقت الحالي البلجيكي بول بوت.

خبرة المدرب في الميزان
قاد بول بوت منتخب غينيا في 5 مباريات في تصفيات بطولة أمم إفريقيا 2019، حقق انتصارين وتعادل في 3 مباريات وسجل 5 أهداف واستقبل هدفين وتصدر ترتيب المجموعة الثامنة بالتصفيات برصيد 12 نقطة متفوقا على كوت ديفوار وجمهورية افريقيا الوسطي ورواندا.

بعد تجارب في مسقط راسه بلجيكيا حول المدرب بول بوت وجهته إلى القارة السمراء حيث أشرف بوت على تدريب منتخب غامبيا الأول والشباب عام 2007 وتأهل مع فريق الشباب إلى كأس العالم بعد حصوله على المركز الثالث في كأس أمم إفريقيا للشباب وأنهى المدرب مسيرته مع المنتخب الغامبي عام 2011.

في مارس 2012 تولي تدريب منتخب بوركينا فاسو وقاده لنهائي أمم إفريقيا 2013 وخسر أمام نيجيريا واكتفي بـالوصافة كما قاد المنتخب البوركيني للتأهل للبطولة القارية عام 2015 لكن خرج من دور المجموعات واشرف تدريب منتخب الأردن لمدة عام واحد ثم رحل لقيادة فريق اتحاد العاصمة الجزائري واستمر معه حتى 2017 ثم اختير مدربا لمنتخب كينيا لكنه لم يستمر معه سوي أشهر قليلة قبل أن يعلن الاتحاد الغيني لكرة القدم اختياره لقيادة المنتخب الأول في مارس 2018.

جاهزية كيتا ستحدد
يأتي على رأس كوكبة نجوم منتخب غينيا اللاعب الموهوب نابي كيتا لاعب ليفربول الإنقليزي وفودي كامارا مدافع أجاكسيو الفرنسي وإدريسا سيلا مهاجم فريق كوينز بارك رينجرز الاسكتلندي وثنائي الدوري المصري موسى دياورا (الإنتاج الحربي) ويامادو توري (سموحة).

لكن يبقي متوسط ميدان ليفربول وقائد منتخب الأفيال الوطنية نابي كيتا الأكثر نجومية والحاسم في مستوي منتخب بلاده حيث يطمح الجميع أن يتعافي من الإصابة ويكون جاهزا في نهائيات كأس أمم إفريقيا خاصة أن المدرب البلجيكي أعلن عن تواجده رغم الشكوك التي حامت بشأن مشاركته في النهائيات ومن المنتظر أن يشارك كيتا في المواجهة الودية أمام مصر والتي ستكون حاسمة في معرفة جاهزيته البدنية.

منتخب مدغشقر: «باريا» (أحد أنواع الأبقار)
يبدو أن يوم 16 أكتوبر من عام 2018 هو يوم تاريخي في أذهان سكان جزيرة نائية في المحيط الهندي يتميز مواطنوها بالبساطة والبدائية ويبلغون أقصي المعاناة من الصراعات والمشاكل السياسية في بلدهم ليأتي تأهل منتخبهم لنهائيات كأس امم إفريقيا لأول مرة في التاريخ بمثابة انتصار خيالي أدخل السرور في قلوب 25 مليون مواطن ملغاشي.
منتخب مدغشقر والملقب بـ»باريا» لم يحقق أي إنجاز على مستوي كرة القدم منذ تأسيس اتحاد اللعبة في بلده عام 1961 وكان ضمن الكثير من منتخبات القارة السمراء الذين يتواجدون في تصفيات منافسات «الكاف» كضيوف شرف ليحل عام 2019 شاهدا علي تحقيق إنجاز غير مسبوق بمشاركة المنتخب في نهائيات كأس أمم إفريقيا.

الساحر الأبيض «نيكولاس ديبوي»
قاد نيكولاس ديبوي منتخب مدغشقر في 12 مباراة حقق الفوز في 5 مباريات وتعادل في 3 مباريات وخسر 4 مباريات وسجل لاعبوه 15 هدفا واستقبلت شباكه 19 هدفا

اتجه نيكولاس ديبوي إلي مجال التدريب عقب اعتزاله كرة القدم 1996 تولي القيادة الفنية لفريقه السابق مولين يزير في دوري القسم الرابع الفرنسي والذي قضي معه سنوات طويلة حيث استمر على رأس الجهاز الفني للفريق حتى عام 2011 قبل أن يرحل عن تدريب الفريق.

وفي جويلية لعام 2012 عاد «ديبوي» لقيادة مولين يزير في ولاية تدريبية جديدة واستمر معه حتى عام 2017 وبعد رحيله عن تدريب مولين يزير تولي القيادة الفنية لمنتخب مدغشقر ليحقق معه المعجزة ويصعد به لأمم إفريقيا للمرة الأولي في التاريخ وفي جانفي الماضي تعاقد مع فريق فلوري الفرنسي ليتولي تدريبه بجانب قيادته لمنتخب مدغشقر ليصبح بمثابة «نصف مدرب» يقود المنتخب الإفريقي في «كان 2019».

منتخب يعول على المجموعة
قبل عامين إذا سألت أحدهم هل سنتأهل لكأس الأمم ربما يضحك ويتركك اليوم نحن سنذهب إلى مصر ورؤوسنا مرفوعة أمام الجميع» كانت تلك التصريحات الصحفية لباولن فوافي لاعب مدغشقر المحترف في الدوري المصري في فريق مصر المقاصة عقب التأهل للبطولة في أكتوبر الماضي قبل نقل تنظيمها إلي مصر. وبقيادة باولين فوافي ونجوم «بايار» متمثلين في إيما أندرياتسيما لاعب نادي أميين الفرنسي وهداف الفريق في التصفيات برصيد ثلاثة أهداف بالإضافة إلي أندريا ماستينور نجم فريق العدالة السعودي يتمثل طموح منتخب مدغشقر في الظهور بصورة مشرفة خلال الكان 2019 حيث سيكون من الصعب تعليق الآمال علي التأهل للدور الثاني في البطولة إلا إذا كان للملغاشيين رأي آخر في مواصلة مشوار الإنجازات.

منتخب بوروندي: «السنونو»
لم يسبق لمنتخب بوروندي التأهل إلى بطولة كأس العالم أو كأس أمم إفريقيا ولكنه تأهل من قبل لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين عام 2016 وودع حينها البطولة من الدور الأول ويعتبر تأهل منتخب بوروندي الأول لكرة القدم إلى نهائيات النسخة الـ32 من «الكان» للمرة الأولى في تاريخه هو الإنجاز الأكبر الذي حققه المنتخب الملقب بـ«السنونو» على مدار تاريخه القاري.

قدم منتخب «السنونو» مستويات قوية للغاية في التصفيات ويأمل في تفجير المفاجأة وبلوغ الدور الثاني فقد احتل منتخب بوروندي وصافة المجموعة الثالثة من التصفيات برصيد 10 نقاط بعد منتخب مالي الذي تصدر المجموعة برصيد 14 نقطة متقدما على منتخب الغابون صاحب الثماني نقاط في حين تذيلت جنوب السودان المجموعة من دون رصيد.

مواصلة الأفراح
يشارك منتخب بوروندي في النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخه تحت قيادة فنية ألمانية لمدربه أوليفر نيونجيكو الذي حقق الإنجاز الكبير والحلم لشعب بوروندي ويعتمد الفريق على مجموعة من اللاعبين الشباب الطموحين لتحقيق إنجاز كبير لبلدهم.

ويعتمد المدرب على مجموعة من اللاعبين الذين ينشطون في أندية متوسطة المستوى سواء في بوروندي أو أوروبا أو السعودية أو أفريقيا ما يعني أن الفريق سيكون بمثابة عصفور صغير يسعى فقط لمضايقة الطيور الكبيرة بحثا عن مفاجأةويأتي على رأس نجوم الفريق المهاجم عبد الرزاق فيستون نجم فريق شبيبة القبائل الجزائري وكذلك الموهوب سيدريك أميسي لاعب نادي التعاون السعودي.

برنامج مباريات المجموعة الثانية
• ملعب الإسكندرية
22 جوان18:00 نيجيريا - بوروندي
22 جوان 20:00 غينيا - مدغشقر
• ملعب الإسكندرية
26 جوان 15:30 نيجيريا - غينيا
• ملعب الإسكندرية
27 جوان 15:30 مدغشقر - بوروندي
• ملعب القاهرة
الأحد 30 جوان 17:00 بوروندي - غينيا
• ملعب الإسكندرية
الأحد 30 جوان 17:00 مدغشقر - نيجيريا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115