ما بقي في البال من إياب نصف نهائي رابطة الأبطال وكأس الكنفدرالية: نهائي عربي خالص للمرة 14 في رابطة الأبطال...وبطل 2018 بلا هزيمة

أسدل الستار عن إياب نصف نهائي رابطة الأبطال الإفريقية وكأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم بنتائج متباينة للكرة التونسية فالترجي الرياضي ضمن عبوره

الى الدور النهائي لمسابقة امجد الكؤوس القارية للموسم الثاني على التوالي اثر تجاوزه لامتحان مازيمبي وفي الطرف المقابل سقطت أحلام نهائي تونسي خالص في كأس «الكاف» في الماء بعد الخروج المفاجئ للنجم الساحلي والنادي الصفاقسي.
وستكون الكرة المغربية ممثلة بقوة في كلتا المسابقتين فالوداد البيضاوي يواجه الترجي في نهائي رابطة الأبطال بعد أن تمكن من تخطي عقبة ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي واقتطع نهضة بركان المغربي بطاقة التأهل ضد السي آس آس باساليب رياضية وخارجة عن النطاق الرياضي اثر استفزازات ومضايقات جعلت الأسود والأبيض يخرج من نصف نهائي المسابقة رغم أسبقيته في الذهاب بهدفين لصفر...

نهائي عربي ثالث على التوالي
يضرب الترجي الرياضي موعدا مع الوداد البيضاوي المغربي في نهائي رابطة الأبطال ومن المنتظر أن تجرى مباراة الذهاب بالمغرب يوم 24 ماي على أن تكون مواجهة الإياب في 31 من الشهر نفسه. ويجدد الفريقان ذكريات النهائي الذي جمعهما في نوفمبر 2011 وانتهى لقاء الذهاب بتعادل سلبي ليفوز الترجي باللقب بفضل فوزه إيابا بهدف الغاني هاريسون أفول.

وستراهن الكرة العربية على لقب جديد من امجد الكؤوس القارية خاصة أنها تشهد نهائيا عربيا خالصا للمرة الرابعة عشرة وللموسم الثالث على التوالي. وتشير لغة التاريخ الى أن أول مباراة نهائية عربية جرت في نسخة 1987 وعاد فيها اللقب للأهلي المصري بفضل فوزه على الهلال السوداني. وتوّج الرجاء المغربي بلقب دورة 1989 اثر فوزه في النهائي على مولودية وهران الجزائري. بعد 3 سنوات أي سنة 1992 تزامن أيضا مع تتويج جديد للكرة المغربية من بوابة الوداد الذي فاز على الهلال السوداني. ويبقى نهائي 1994 عالقا في أذهان جمهور الترجي إذ تزامن مع التتويج الأول لفريق باب سويقة بأمجد الكؤوس القارية اثر انتصاره على الزمالك المصري. بعد 5 سنوات خاض الأحمر والأصفر نهائيا جديدا ضد الرجاء لكنه فشل هذه المرة في الظفر باللقب.

والتقى الرجاء والزمالك في نهائي 2002 الذي عرف تتويج الفراعنة، وفي دورتي 2005 و2006 واجه الأهلي المصري على التوالي النجم الساحلي والنادي الصفاقسي وحصد لقبين متتاليين لكن سنة 2007 تزامنت مع لقب ثأري حققه النجم الساحلي على الأهلاوية. وانتظرنا الى سنة 2011 لنشهد صراعا عربيا في المباراة الختامية التي شهدت تتويج الترجي بثاني ألقابه اثر فوزه على الوداد المغربي. ولكن لم يتمكن ممثل تونس من الاحتفاظ بلقبه بعد الهزيمة في نهائي 2012 أمام الأهلي. وبعد أن تركت السيطرة لفرق جنوب القارة، عادت الأندية العربية لتضمن وجودها القوي في المراحل المتقدمة فنهائي 2017 كان مصريا –مغربيا بين الأهلي المصري والوداد وكان من نصيب الفريق البيضاوي وعاند الحظ الأهلاوية للمرة الثانية على التوالي في نهائي 2018 بعد الهزيمة ضد الترجي في رادس بثلاثية نظيفة. ويأمل عشاق الأحمر والأصفر في أن تتزامن النسخة الحالية مع احتفاظ فريقهم باللقب.

الترجي يواصل التألق
واصل الترجي الرياضي صاحب لقب رابطة الأبطال 2018 تألقه في النسخة الحالية من المسابقة حيث لم يعرف الفريق طعم الهزيمة في 10 مباريات خاضها في مشاركته الحالية في المسابقة حيث حقق زملاء انيس البدري 7 انتصارات (5 منها في رادس و2 خارج الديار) وتعادل في مناسبتين.وسجل الخط الأمامي 15 هدفا وقبل خطه الخلفي 5 أهداف أما منافسه في النهائي فقد عرف طعم الهزيمة في 3 مناسبات مقابل 5 انتصارات و3 تعادلات...

«السي آس آس» ضحية ممثلي الكرة المغربية من جديد
كان جمهور النادي الصفاقسي يمني النفس بالتتويج بلقب كأس الكنفدرالية للمرة الخامسة بعد سنوات 1998 و2007 و2008 و2013 لكن الفريق الذي انتصر في ملعب المهيري بثنائية نظيفة أمام نهضة بركان عجز عن المحافظة عليها في المغرب في ظل مضايقات عديدة واستفزازات تعرض لها ممثل تونس منذ حلوله بالمغرب وتواصلت يوم المباراة. وعجز الأبيض والأسود عن بلوغ النهائي في مشاركاته الثلاثة الأخيرة حيث اكتفى بدور المجموعات في 2015 وربع النهائي في 2017. وأعاد خروج ممثل تونس أمام نهضة بركان إلى الأذهان فشل الفريق في تخطي عقبة الفتح الرباطي في ربع نهائي 2017 حيث انتصر كل فريق بهدف لصفر لتمنح ضربات الترجيح اللقب للفتح بنتيجة (5 - 4). وبلغ نهضة بركان النهائي للمرة الأولى في تاريخه بما أن مشاركته في 2018 توقفت عند ربع النهائي.

الزمالك يحافظ على عذارة شباكه في 7 مباريات
تمكن الزمالك المصري الذي تجاوز في نصف النهائي عقبة النجم الساحلي بعد تعادل سلبي في سوسة وفوز في مصر بهدف لصفر من تحقيق رقم متميز حيث تمكن من المحافظة على عذارة شباكه في 7 مباريات متتالية. ويعود آخر هدف قبلته شباك الفراعنة إلى لقاء 24 فيفري في الجولة الثالثة من دور المجموعات أمام بيترو اتليتيكو الانغولي.

النجم الساحلي وعقدة 4 سنوات
في الوقت الذي منى فيه جمهور النجم الساحلي النفس بأن يمر فيرقه الى نهائي الكاف ويراهن على إضافة تتويج قاري الى اللقب العربي، غادر الفريق السباق من المربع الذهبي اثر تعادله سلبيا ليلة الأحد مع الزمالك المصري وعدم قدرته على تجاوز تأخره ذهابا بهدف لصفر في مباراة عرفت إضاعة «ليتوال» لعديد الفرص السانحة.
وتجدر الإشارة إلى أن فر يق جوهرة الساحل عجز عن بلوغ الأدوار النهائية في السنوات الأربعة الأخيرة وتحديدا منذ تتويجه بلقب كأس الكنفدرالية في 2015، ففي سنة 2016 غادر كأس الكاف من نصف النهائي واكتفى بنصف نهائي رابطة الأبطال في 2017 وربع نهائي نفس المسابقة في 2018.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115