اليوم الكلاسيكو 129 بين النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي: الأفارقة في امتحان التأكيد و«السي آس آس» لتدارك عثرته أمام الترجي

رغم ما يشوبها غالبا من أحداث العنف والفوضى ومظاهر الخروج عن النص، فإن مباريات الرابطة المحترفة الاولى

وخاصة منها لقاءات الدربي والكلاسيكو مواعيد يعدل عليها الشارع الرياضي ساعته ويتطلع إليها بشغف كبير علها توفّر طبقا كرويا دسما يطول انتظاره في مباريات أخرى حظيت خلالها النقاشات مع التحكيم وتوقف اللعب بالنصيب الأوفر.
سيكون الموعد بداية من الثالثة بعد زوال اليوم مع الحلقة 129 من الكلاسيكو بين النادي الافريقي والنادي الصفاقسي بملعب رادس بإدارة الحكم المصري أمين عمر في مباراة مؤجلة من الجولة الخامسة من مرحلة الإياب لبطولة الرابطة المحترفة الأولى وهي الدفعة الرابعة والأخيرة من جولة جرت بالتقسيط المريح نظرا للالتزامات القارية لكل من الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي.

مواجهة بطعم خاص للافارقة
لم تكن بداية النادي الإفريقي في سباق بطولة الموسم الحالي موفقة بل عانى الفريق من نتائجه المتذبذبة التي جعلته يقبع في المراتب الأخيرة وعصفت بمصير المدرب شهاب الليلي ليتسلم الفرنسي فيكتور زفونكا المقاليد الفنية للفريق وبدأ الأحمر والأبيض يهتدي الى توازنه ليصعد الى المركز الخامس بـ25 نقطة ويفصح عن عزمه على العودة الى موقعه الطبيعي. ولعل فترة الفراغ التي مر بها الافارقة سابقا جعلتهم يخسرون حواراتهم المباشرة مع «الثلاثي الكبير» حيث انهزم فريق باب الجديد في الجولة الخامسة ذهابا أمام النادي الصفاقسي في ملعب الطيب المهيري بثنائية نظيفة ثم تكبد خسارة أمام الترجي الرياضي في الجولة الحادية عشرة ذهابا بهدفين لهدف وتواصلت عثراته بخسارته في الجولة الختامية من مرحلة الذهاب أمام النجم الساحلي في العاصمة بهدف لصفر لذلك يتطلع اليوم زملاء غازي العيادي اليوم الى تحقيق الفوز على النادي الصفاقسي خاصة أن الفوز على نادي عاصمة الجنوب سيكون بمثابة التأكيد على استعادة الفريق لتوازنه وعودته الى مداره الصحيح رغم إدراك الإطار الفني لفريق باب الجديد صعوبة المهمة أمام ثاني الترتيب الذي يتطلع الى مواصلة تشديد الملاحقة على المتصدر الترجي الرياضي.

وسيكون متوسط الميدان أسامة الدراجي خارج حسابات مدرب الأحمر والأبيض في مباراة اليوم اثر الإصابة التي تعرض إليها مؤخرا في التمارين ليلتحق بقائمة الغيابات التي تضم ايضا الحارس ايمن المثلوثي ومتوسط الميدان أحمد خليل وهي عناصر مؤثرة تتطلب من الفرنسي فيكتور زفونكا ايجاد الحلول المناسبة لسد هذا الشغور ولذلك قد يواصل منح الفرصة للاسماء الشابة على غرار لؤي العلوي كما فعل سابقا مع وجدي الساحلي وآدم الطاوس وشهاب العبيدي. وتعرف المجموعة اليوم عودة كل من زهير الذوادي وباسيرو كوومباوري وياسين الشماخي كما تبقى مشاركة بلال الخفيفي واردة وهي تعزيزات هامة للخط الأمامي في الموعد الهام الذي ينتظر الفريق اليوم أمام «السي آس آس». ويأمل النادي الإفريقي في العودة الى طريق الانتصارات بعد التعادل السلبي في الدربي الصغير مع الملعب التونسي حتى يتمكن من الاقتراب من المراتب الأولى في انتظار مباراة الجولة القادمة التي ينزل فيها ضيفا على النادي البنزرتي.

«السي آس آس» لتشديد الملاحقة
ينزل اليوم النادي الصفاقسي ضيفا على النادي الإفريقي بداية من الثالثة بعد الظهر بملعب رادس في لقاء يسعى خلاله الى العودة من العاصمة بالنقاط الثلاثة ومواصلة تشديد الملاحقة على الترجي الرياضي. ويأمل «السي آس آس» اليوم في محو اثار الهزيمة أمام نكانا الزامبي ضمن ذهاب ربع نهائي كاس الكنفدرالية والخروج بنتيجة ايجابية تكون حافزا معنويا هاما قبل لقاء الإياب يوم الأحد القادم.

وسيكون «السي آس آس» مطالبا بتدارك عثرة المباراة الاخيرة في الجولة الماضية حيث انهزم امام الترجي الرياضي بهدفين لهدف. وتعرف تشكيلته اليوم بعض التغييرات ذلك انه لن يكون بمقدور الاطار الفني التعويل على ورقة فراس شواط لأسباب تأديبية وسيعوضه في الخط الأمامي مانوتشو في حين قرر كرول إعفاء الثلاثي محمد علي منصر ونور الزمان الزموري وهوبار من رحلة العاصمة فيما كان علاء الدين المرزوقي والعراقي أيمن حسين ضمن المدعوين للمشاركة في لقاء الإفريقي وقد يقحمهما الإطار الفني اثناء اللعب. وانهى الفريق تحضيراته في العاصمة بحصة احتضنها أمس الملعب الاولمبي بالمنزه في نفس توقيت اللقاء واستغلها الإطار الفني بقيادة الهولندي روود كرول لوضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة والخطة التكتيكية التي سيحاول بمقتضاها مباغتة الإفريقي والعودة من العاصمة بنقاط الفوز خاصة أن كرول واجه العديد من النتائج بسبب عثرة البطولة أمام الترجي والهزيمة القارية الأمر الذي جعله يحيط الهيئة المديرة علما بعدم رغبته في تجديد العقد الذي ينتهي في موفى جوان ويدور في الكواليس أن أهل القرار في السي آس آس انطلقوا في البحث عن بعض الأسماء البديلة حيث تم طرح اسم المدرب الحالي لفريق باب الجديد الفرنسي فيكتور زفونكا.

أرقام من كلاسيكو النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي
يجرى اليوم كلاسيكو النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي رقم 129 ضمن سباق البطولة وتشير لغة الأرقام الى أسبقية فريق باب الجديد الذي حقق 54 فوزا مقابل 28 انتصارا لنادي عاصمة الجنوب وانتهت 47 مباراة بالتعادل.
أول مباراة بين الفريقين في ذهاب موسم (1955 - 1956) كان فيها الفوز من نصيب الأفارقة بهدف لصفر أما آخر مباراة وهي تتنزل ضمن ذهاب بطولة الموسم الحالي فقد فاز فيها «السي آس آس» بثنائية نظيفة.ويعود آخر فوز للأحمر والأبيض إلى لقاء 6 ديسمبر 2017 في العاصمة بهدفين لهدف.
وحقق النادي الصفاقسي 5 انتصارات كضيف على فريق باب الجديد آخرها يعود الى تاريخ 29 ماي 2016 بنتيجة (2 - 3).
وتعود اعرض نتيجة في مباريات الفريقين الى النادي الإفريقي الذي انتصر على «السي آس آس» بخماسية مقابل هدف في موسم (1957 - 1958) أما من جانب فريق عاصمة الجنوب فتبقى النتيجة الأعرض (4 - 1) في ذهاب موسم (2002 - 2003).

برنامج اليوم
• ملعب رادس
الساعة 15.00:
النادي الافريقي – النادي الصفاقسي /المصري أمين عمر (الوطنية 1)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115