آخر جولات تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019: 10 بطاقات تنتظر أصحابها..«ليبيا» أمام حتمية الانتصار ومنتخبات عريقة تخشى شبح الغياب

تنتظر القارة السمراء كشف النقاب عن هوية باقي المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا المقرر إقامتها في مصر

في الصيف القادم وذلك حينما تجرى منافسات الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات المؤهلة للبطولة والتي ستنطلق اليوم الجمعة ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الـ12 في التصفيات إلى نهائيات البطولة التي ستقام في الفترة من 21 جوان حتى 19 جويلية المقبلين.
وتأهل إلى النهائيات 14 منتخبا بينما يدور الصراع حاليا على حجز المقاعد الـ10 المتبقية للنهائيات حيث تسعى الكرة العربية إلى زيادة عدد ممثليها في البطولة بعدما ضمنت 5 منتخبات تأهلها رسميا في مشاركة قياسية للعرب.
وحجزت منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر وموريتانيا مقاعدها في النهائيات بعد مرور 5 جولات من عمر التصفيات بينما يتطلع منتخبا ليبيا وجزر القمر إلى تعزيز الرقم القياسي العربي في النسخة القادمة.

مهمة ترويض الأسود
أولى البطاقات ستلعب بين الكاميرون وجزر القمر حينما يلتقيان في ياوندي فبعد أن جردت من تنظيم البطولة وعوضت بتنظيم نسخة 2021 بات لزاما على الكاميرون الحيطة في الجولة الأخيرة حينما تستقبل جزر القمر على ملعبها.
الكاميرون حاملة اللقب ستدخل المباراة وفي رصيدها ثماني نقاط خلف المغرب المتصدر والمتأهل سلفا بعشر نقاط في حين تأتي جزر القمر ثالثة بخمس نقاط.
ويكفي الأسود الكاميرونية التعادل لضمان العبور للكأس الإفريقية والدفاع عن اللقب الذي أحرزوه قبل سنتين في الغابون في حين سيدفع الفوز منتخب جزر القمر إلى اقتلاع ورقة التأهل للمرة الأولى في تاريخ البلاد بفارق المواجهات المباشرة حيث سبق أن تعادلا في الجولة الثانية بهدف لمثله في موروني.

صراع مباشر بين بوروندي والغابون
وفي المجموعة الثالثة حسمت مالي بطاقتها الأولى وضمنت العبور إلى النهائيات القارية بعد فوزها على الغابون بهدف نظيف في الجولة الخامسة وتتصدر مالي المجموعة برصيد 11 نقطة تليها بوروندي برصيد 9 نقاط ثم الغابون برصيد 7 نقاط وأخيرا جنوب السودان من دون رصيد.
وتستضيف بوروندي الغابون في هذه الجولة في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين فالفائز سيتأهل للنهائيات أما التعادل سيكون في صالح بوروندي صاحبة المركز الثاني حاليا.

صراع ثلاثي
وفي المجموعة الرابعة عرف أول متأهل عن هذه المجموعة وهو منتخب الجزائر بعد فوزه الكبير على طوغو بأربعة أهداف لقاء هدف واحد في الجولة الماضية في حين تبقى البطاقة الثانية مفتوحة للصراع بين باقي منتخبات المجموعة.
هذه المجموعة تتصدرها الجزائر برصيد 10 نقاط تليها بنين برصيد سبع نقاط ثم طوغو برصيد 5 نقاط بفارق المواجهات المباشرة أمام غامبيا صاحبة الخمس نقاط وتستضيف البنين الطوغو في هذه الجولة في لقاء مصيري بينما ترحل غامبيا لمواجهة الجزائر المتأهلة سلفا. انتصار بنين على طوغو يؤهلها إلى النهائيات بغض النظر عن نتيجة مباراة الجزائر وغامبيا وكذلك طوغو انتصارها على المنتخب البينيني يكفل لها التأهل حتى حال انتصار غامبيا على الجزائر باعتبار أن المواجهات المباشرة في صالحها.
ولكي تتأهل غامبيا عليها أن تنتصر أولا على الجزائر وهو أمر لن يكون كافيا فعليها انتظار انتهاء مباراة بنين وطوغو بالتعادل ليتساوى رصيدها مع منتخب بنين وتتأهل غامبيا حينها بفارق المواجهات المباشرة عن بنين.

حوار مباشر بين ليبيا وجنوب إفريقيا
وفي المجموعة الخامسة ضمنت نيجيريا عبورها إلى النهائيات بعد تعادلها في الجولة الماضية مع جنوب إفريقيا لينحصر سباق التأهل بالبطاقة الثانية عن هذه المجموعة بين ليبيا وجنوب إفريقيا.
وتتصدر نيجيريا المجموعة برصيد 10 نقاط تليها جنوب إفريقيا في المركز الثاني برصيد تسع نقاط ثم ليبيا برصيد سبع نقاط وأخيرا السيشل بنقطة وحيدة.
وتستضيف ليبيا جنوب إفريقيا والفائز من هذه المباراة سيقطع تأشيرة التأهل أما في حالة التعادل فإن منتخب جنوب إفريقيا سيتأهل وقتها للنهائيات.

صراع مفتوح
لا تزال المجموعة السابعة تحتفظ بكامل أسرارها بشأن التأهل إلى كأس أمم إفريقيا وتتصدر زيمبابوي المجموعة برصيد 8 نقاط تليها ليبيريا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط ثم الكونغو الديمقراطية في المركز الثالث برصيد 6 نقاط وأخيرا الكونغو برازفيل في المركز الرابع والأخير برصيد 5 نقاط.
وفي هذه الجولة الحاسمة ستستضيف زيمبابوي منتخب الكونغو برازفيل وسترحل ليبريا إلى كينشاسا لمواجهة منتخب الكونغو الديمقراطية وبأي حال من الأحوال منتخبا زيمبابوي وليبيريا يكفيهما التعادل في مواجهتيهما للتأهل للنهائيات القارية أما الكونغو الديمقراطية فلا بديل أمامها سوى الفوز للتأهل إلى النهائيات القارية.

بين أنغولا أو بوركينا فاسو
بعد أن حجزت موريتانيا البطاقة الأولى للنهائيات بانتصارها التاريخي على بوتسوانا بهدفين لهدف بات الصراع على البطاقة الثانية منحصرا بين أنغولا وبوركينا فاسو.
موريتانيا تتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة تليها أنغولا برصيد 9 نقاط ثم بوركينا فاسو برصيد 7 نقاط وأخيرا بوتسوانا برصيد نقطة وحيدة.

انتصار أنغولا على بوتسوانا يضمن لها التأهل مباشرة أما تعثرها سواء بالتعادل أو بالخسارة فسيجعلها تنتظر تعثرا مماثلا لمنتخب بوركينا فاسو أمام موريتانيا وفي صورة انتصار بوركينا فاسو على موريتانيا يصعد للنهائيات بفارق المواجهات المباشرة بعد تساويهما حينها في النقاط برصيد 10 نقاط.

صراع ثلاثي على بطاقتين
لم يحسم التأهل في المجموعة الحادية عشرة رغم توديع زامبيا بطلة نسخة 2012 النهائيات وتتصدر غينيا بيساو المجموعة برصيد 8 نقاط تليها ناميبيا بنفس الرصيد مع أفضلية المواجهات المباشرة للأولى ثم موزمبيق برصيد 7 نقاط وأخيرا زامبيا برصيد 4 نقاط.
وتستضيف غينيا بيساو موزمبيق في الجولة الأخيرة في حين سترحل ناميبيا إلى زامبيا فوز غينيا بيساو على موزمبيق أو تعادلها يعني تأهل منتخبي غينيا بيساو وناميبيا للعرس القاري بغض النظر عن نتيجة الأخيرة مع زامبيا وذلك لتفوق ناميبيا على موزمبيق في المواجهات المباشرة في حال تساويهما برصيد 8 نقاط.
أما فوز موزمبيق على غينيا بيساو سيؤهلها للنهائيات وقتها سينظر لمواجهة زامبيا مع ناميبيا فإن تمكنت الأخيرة من تجنب الخسارة فستصعد حينها للنهائيات على حساب غينيا بيساو أما خسارة غينيا بيساو وناميبيا فستتأهل حينها غينيا بيساو بفارق المواجهات المباشرة.

ثلاثي في منافسة مباشرة
عرفت المجموعة الثانية عشر تأهل أوغندا وتصدرها للمجموعة برصيد 13 نقطة لكن الصراع على البطاقة الثانية سيكون ثلاثيا منتخب ليسوتو يحتل المركز الثاني في برصيد 5 نقاط متقدما على تنزانيا بفارق المواجهات المباشرة وبنقطة أمام الرأس الأخضر.
ليسوتو ستنزل ضيفة على الرأس الأخضر وهي ترفع شعار الفوز لضمان العبور وفي المباراة الثانية ستستضيف تنزانيا منتخب أوغندا وعينها على الانتصار وانتظار تعثر منتخب ليسوتو أمام منتخب الرأس الأخضر. التعادل قد يكون كافيا لليسوتو للتأهل وذلك إذا لم يتمكن منتخب تنزانيا من الانتصار على أوغندا أما منتخب الرأس الأخضر بدوره سيرفع شعار الفوز والذي سيؤهله للنهائيات ولكن شريطة أن تقدم له أوغندا هدية بعرقلة تنزانيا سواء بالتعادل أو الانتصار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115