النادي الإفريقي - النجم الساحلي (0 - 1): دهاء لومار وهدف بوغطاس حسما الكلاسيكو

على غرار المواجهات الكبرى حسمت هجمة معاكسة واحدة نتيجة الكلاسيكو الذي جمع أمس النادي الإفريقي

بضيفه النجم الساحلي في أولمبي المنزه حيث تمكن المدافع المحوري زياد بوغطاس من إهداء فريقه النقاط الثلاثة ليواصل فريق جوهرة الساحل نتائجه الجيدة منذ عودة المدرب المخضرم روجي لومار في المقابل واصل الأفارقة نزيف النقاط في الرابطة المحترفة الأولى.
الكلاسيكو كان تكتيكيا بامتياز وغابت عنه الفرجة واللمحات الفنية وكان للصراعات الثنائية الكلمة الأقوى خاصة أن الحكم المصري لم يكن موفقا في عدة قرارات من الجانبين إلا أن دهاء الفرنسي العجوز حسم الكلاسيكو لصالح فريقه فيما سقط شهاب الليلي مجددا في امتحانات فرق كوكبة الصدارة.

ربع ساعة تكتيكي
سيطرت الحسابات التكتيكية لكل من مدرب النادي الإفريقي شهاب الليلي والفرنسي روجي لومار مدرب النجم الساحلي على الربع ساعة الأولى لكلاسيكو الجولة الثالثة عشرة المؤجلة حيث كان صراع وسط الميدان هو العنوان الأهم بما أن الثنائي بحث عن السيطرة على هذه المنطقة وكسب أهم المعارك لتلوح الفرص خاصة للنجم الساحلي الذي كان أفضل من الناحية الهجومية مهددا مرمى الحارس الشرفي الذي كان أكثر اللاعبين حضورا من جانب النادي الإفريقي لكن دون خطورة كبيرة.
في المقابل تحرك النادي الإفريقي خاصة عبر الجهة اليمني ليهدد مرمى مكرم البدري اثر عمل هجومي لتصل الكرة إلى متوسط الميدان احمد خليل الذي وجد المدافع بوغطاس في تدخل حاسم أكد أن الدفاع سيكون العنوان الأبرز في الكلاسيكو.

أفضلية ميدانية
لاح النجم الساحلي أفضل من مضيفه النادي الإفريقي الذي لم يجد ملامحه المعتاد في ظل المحاصرة الكبيرة لصانع ألعابه أسامة الدراجي إضافة إلى العزلة التي وجد ياسين الشماخي نفسه فيها في المقابل تفوق وسط ميدان النجم الساحلي على نظيره لتشكل الجهة اليسري عبر الحناشي مكمن الخطوة في هجوم فريق جوهرة الساحل فيما تحركت الجهة اليسري عبر الجزائري كريم العريبي إلا أن الأفضلية لم تترجم على أرض الواقع بما أن دفاع الإفريقي أجهض كل الهجمات في شوط كانت فيه الحسابات سيدة الموقف والثنائيات العنوان الأبرز وحتى أفضلية النجم الميدانية لم تمكنه من الوصول إلى شباك الإفريقي الذي اختار التحفظ الدفاعي واللعب على الهجمات المعاكسة.
وفي ظل هذه المعطيات انتهت الفترة الأولى من الكلاسيكو بالتعادل بمستوي فني لم يرتق إلى مستوى الطموحات.

احتجاجات على صافرة «معروف»
عرفت الفترة الأولى جملة من الاحتجاجات من لاعبي النادي الإفريقي والنجم الساحلي على صافرة الحكم المصري محمد معروف الذي لم يكن موفقا في جملة من القرارات وجعل الكلاسيكو يثقل عليه في ظل عدم سيطرته على اللعب كما أن مساعديه لم يقدما المساعدة المطلوبة لتكون صافرة المصري محل عدم رضا كل من النادي الإفريقي وضيفه النجم الساحلي ليبقي الأمل أن يقود معروف الفترة الثانية إلى بر الأمان خاصة أن الفترة الأولى كانت ضعيفة للحكم الدولي المصري.

بوغطاس يفتتح النتيجة
واصل النجم الساحلي أفضليته الميدانية منذ بداية الشوط الثاني حيث كاد إيهاب المساكني أن يفتتح النتيجة إلا أن الكرة اصطدمت بالعارضة ليرد الإفريقي عبر هجمة من غازي العيادي تحصل فيها على ركنية عكس أثرها متوسط الميدان مالك بعيو الهجوم ليوزع للمدافع المتقدم زياد بوغطاس الذي هز شباك الحارس الشرفي معلنا عن أول أهداف الكلاسيكو ومؤكدا الأفضلية الميدانية للضيوف وذلك في تمام الدقيقة 50... بعد الهدف تحرك مدرب النادي الإفريقي شهاب الليلي بلعب أوراقه الهجومية المتمثلة في الثنائي زهير الذوادي والمهاجم الغاني دريك ساسراكو للعودة في النتيجة ليتحسن مردود النادي الإفريقي في المقابل تراجع النجم الساحلي لحفاظ على الهدف في معطي جديد في الكلاسيكو.

الإفريقي يضغط
منحت التغيرات التي قام بها الليلي وخاصة زهير الذوادي تحسن مردود النادي الإفريقي الذي بات أكثر خطورة على دفاعات النجم الساحلي لتلوح الفرص أمام الغاني ساسراكو والشماخي لكن دون جديد في المقابل اختار النجم الساحلي لعب الدفاع والتعويل على الهجمات المعاكسة التي منحته التقدم في النتيجة عبر المدافع المحوري بوغطاس... هجوم الإفريقي تحرك بقوة في الربع ساعة الأخيرة عبر الدراجي والذوادي لكن صلابة دفاع النجم قالت كلمتها حيث عجز النادي الإفريقي رغم سيطرته الكلية في الربع ساعة الأخيرة من الكلاسيكو عن الوصول إلى مرمى الحارس البدري مع صلابة ثلاثي محور الدفاع لفريق جوهرة الساحل الذي أجهض كل أماني الإفريقي في العودة في النتيجة.
ورغم الفرصة الأخيرة للبديل زهير الذوادي إلا أن النتيجة ظلت على حالها بتقدم النجم الساحلي بهدف المدافع المحوري زياد بوغطاس ليواصل الإفريقي نزيف النقاط في الرابطة المحترفة فيما أكد لومار فوزه الأول مع فريق جوهرة الساحل وأكده بفوز جديد في الكلاسيكو.

رقم من المباراة: 2
حضر رقم 2 بإمتياز في مواجهة الكلاسيكو حيث انقاد الإفريقي لثاني هزيمة على التوالي في البطولة بعد خسارة الدربي فيما تمكن المدرب الفرنسي روجي لومار من تسجيل ثان انتصار على التوالي مع النجم الساحلي أثر عودته لتدريب فريق جوهرة الساحل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115