مستقبل قابس – النادي الصفاقسي (1 - 2): «كوتشينغ» كرول يمنح «السي آس آس» المركز الثاني

نجح النادي الصفاقسي في العودة من ملعب المطوية بنقاط الفوز امام مستقبل قابس في مباراة مؤجلة

من الجولة الثانية عشرة لسباق الرابطة الأولى في مواجهة كان خلالها «السي آس آس» مبادرا بالتهديف قبل أن يحقق مضيفه التعادل ولكن إقحام فراس شواط منح الأسبقية للضيوف بما انه كان وراء ضربة الجزاء التي أثمرت الهدف الثاني وحكمت على «الجليزة» بالخروج من المباراة خالية الوفاض رغم حاجتها إلى الفوز للخروج من قاع الترتيب.
مباراة الأمس في ملعب المطوية التي بدأت بتكريم النادي الصفاقسي من هيئة مستقبل قابس كانت متباينة الغايات بين الفريقين فوجود المحليين في المركز قبل الأخير بـ9 نقاط كان يحتم عليهم الخروج بنقاط الفوز ولم لا تكرار مفاجأة انتصاره على النجم الساحلي، وفي الطرف المقابل، دخل ضيفه النادي الصفاقسي المباراة من اجل الارتقاء الى المركز الثاني في انتظار ما ستؤول إليه المباراة المتأخرة بين النادي البنزرتي والترجي الرياضي. ورغم إرهاق الرحلة القارية الى أوغندا فإن المدرب الهولندي روود كرول كان محتما عليه قيادة فريقه الى تحقيق الأهم وهو تحقيق النقاط الثلاثة في تشكيلة شهدت بعض التغييرات من خلال الدفع بورقة مانوتشو لقيادة الخط الأمامي مقابل الإبقاء على فراس شواط على بنك البدلاء وعودة متوسط الميدان محمد علي منصر الى التشكيلة الاساسية بعد الغياب مقابل تعويل قيس الزواغي على ورقة المهاجم الكونغولي جاك ميدينا الذي تم انتدابه في الميركاتو الشتوي من النادي البنزرتي على سبيل الإعارة.

دون جس نبض
كما كان منتظرا كانت البداية قوية من الجانبين خاصة من «الجليزة» في محاولة لبلوغ مرمى ايمن دحمان من خلال توغلات مراد الهذلي وسرعة الجربي لكن رد الضيوف لم يتأخر بعد تبادل كروي بين منصر والمرزوقي لكن نادي عاصمة الجنوب وقع في فخ التسلل. في اللحظات الأولى كان أبناء عاصمة الحناء أكثر امتلاكا للكرة لكن عاد منافسهم للامساك بزمام الامور وبناء عملياته الهجومية من الخلف وإخراج لاعبي «الجليزة» من مناطقهم. وأتيحت «للسي آس آس» كرة ثابتة من خلال مخالفة في الدقيقة 12 نفذها حمزة المثلوثي وتقدم جل لاعبي الأسود والأبيض إلى مناطق منافسهم لكن تعزيز الدفاع بعودة لاعبي الهجوم بمن فيهم سيف الجربي حال دون بلوغ الضيوف غايتهم. والثابت أن نسق المباريات رجح كفة نادي عاصمة الجنوب الذي يخوض المسابقة القارية فيما تعود آخر مباراة رسمية لمضيفه إلى 16 ديسمبر 2018 أمام الشبيبة القيروانية. وتبقى الفرصة الأولى الخطيرة في اللقاء مع مطلع الدقيقة 28 بعد تصويبة قوية من لاعب «الجليزة» محمد جمعة خليج نابت خلالها العارضة حارس النادي الصفاقسي أيمن دحمان في صد الكرة، أجاب آثرها الضيوف بمحاولة للتوغل من علاء المرزوقي ولكن الحكم يوسف السرايري أعلن عن تسلل. وكان «السي آس آس» قريبا من تحقيق الاسبقية بعد محاولة من نسيم هنيد لكن كرته اصطدمت بالحارس وعادت أمام محمد علي منصر لكن علاء البوسليمي ابعد الكرة في الخط النهائي للمرمى جاءت إثرها محاولة من جاك ميدينا لكن الحارس أيمن دحمان تألق في صدّها. مرة أخرى كان زملاء حمزة المثلوثي قريبين من احداث الفارق بعد تمهيد من منصر الى مانوتشو لكن محاولة هذا الأخير تصدى لها حارس المنتخب الاولمبي صدقي الدبشي.

هدف مباغت من الضيوف
في بداية الفترة الثانية كان عزم الضيوف قويا على مباغتة «الجليزة» حيث حاول وسيم القروي مباغتة صدقي الدبشي بعد دقيقة من ضربة بداية الشوط الثاني لكن كرته مرت فوق المرمى بقليل. في الطرف المقابل، وأمام يقظة دفاع «السي آس آس» حاول سيف الدين الجربي المباغتة من بعيد ولكن محاولته افتقرت للدقة. امام غياب الإضافة من مانوتشو بعد المحاصرة اللصيقة من المدافع علاء البوسليمي وجد الفريق الضيف صالته في الكرات الثابتة ففي الدقيقة 55 اتيحت للنادي الصفاقسي مخالفة نفّذها اشرف الزواغي بكرة غالطت الجميع واستقرت مباشرة في شباك «الجليزة» معلنة عن تقدم نادي عاصمة الجنوب (1 - 0) وزادت من حجم الضغط المسلط على المحليين بضرورة الخروج من المراتب الأخيرة. ويمكن القول إن غياب صانع العاب في فريق عاصمة الحناء زاد من متاعب الفريق واجبر المهاجم جاك ميدينا في كل مرة على العودة الى الخلف لتسلم الكرة، واستنزاف مجهوده في تقديم الإضافة. مع مطلع الدقيقة 67 استنجد قيس الزواغي بأول أوراقه التي فرضتها إصابة خليل عبد الله مولاي وعوضه علاء الدين عبد الواحد ثم عوض مروان السعيدي بأحمد صولة أما اول تغييرات الهولندي روود كرول فكانت بإقحام فراس شواط مكان مانوتشو.

دخول شواط ...المنعرج
قبل 13 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي للقاء،عادت المباراة الى نقطة البداية بعد ان تمكن المهاجم سيف الدين الجربي بعد سوء تفاهم بين المدافع هاني عمامو والحارس ايمن دحمان ليتمكن من التوغل في مناطق «السي آس آس» وتعديل الكفة لفريقه في الدقيقة 77 (1-1) مما اجبر كرول على الاستعانة بورقة الحبيب الوسلاتي مكان محمد علي منصر.
اثر هدف التعادل، عاد الفريق المحلي الى مناطقه الخلفية في حين حاول الضيوف استغلال ما تبقى من الوقت لاستعادة الأسبقية وهو ما تحقق بعد إعلان يوسف السرايري -اثر عرقلة فراس شواط من وسيم العلوي في مناطق الجزاء- أثارت موجة من الاحتجاجات ولكن حمزة المثلوثي نجح في تجسيمها قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي للقاء. ورغم محاولات المحليين للعودة في اللقاء إلا آن التسرع من جهة والحظ من جهة أخرى حرمهم من ادارك نقطة التعادل على الأقل لتنتهي المباراة بفوز ثمين للنادي الصفاقسي تمكن خلاله من الصعود الى المركز الثاني.

رقم من المباراة: 10
حقق النادي الصفاقسي فوزه العاشر في المواجهة 13 مع مستقبل قابس في حين لم يفلح فريق عاصمة الحناء في الانتصار إلا في مناسبة وحيدة في ذهاب موسم 1984 - 1985 وانتهت مواجهتان بالتعادل.

نجم المغرب: مراد الهذلي
رغم هزيمة فريقه، فإن متوسط ميدان مستقبل قابس مراد الهذلي كان أكثر اللاعبين تحركا من الناحية الدفاعية والهجومية وكان وراء جل المحاولات من فريقه.

للأرشيف:
تشكيلة مستقبل قابس: صدقي الدبشي- وسيم العلوي – زياد الشاوش- فراس غومة- علاء الدين البوسليمي – محمد جمعة خليج –مراد الهذلي – مروان السعيدي – سيف الدين الجربي – خليل مولاي –جاك ميدينا
تشكيلة النادي الصفاقسي: أيمن دحمان – حمزة المثوثي – اشرف الزواغي- نسيم هنيد- هاني عمامو- حمزة الجلاصي – وليد القروي – محمد علي منصر – أيمن الحرزي – علاء المرزوقي – مانوتشو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115