اليوم مباراة مؤجلة من الجولة الثانية عشرة للرابطة المحترفة الأولى: «الجليزة» للإقلاع من قاع الترتيب والنادي الصفاقسي لتشديد الملاحقة

لا تزال بطولة الرابطة المحترفة الأولى في طور إنهاء مبارياتها المتخلّدة من مرحلة الذهاب قبل ضربة بداية لقاءات الإياب

في الشهر القادم، وهو تأجيل فرضته الالتزامات القارية والإقليمية لعدد من الاندية. ولئن مكنت فترة الراحة التي ركن لها السباق مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة من إيجاد وقت ملائم لإجراء المباريات فإنها فتحت إشكال الملاعب على مصراعيه.

يمكن القول إن هشاشة البنية التحتية إضافة الى الرزنامة المضغوطة جعل السلط المختصة ترفع صفارات الإنذار على حالة الملاعب التي باتت تحتاج الى إعادة تهيئة والنتيجة أن عدة فرق حكم عليها بالبحث عن ملاعب تحتضن مبارياتها ولئن وجد فريقا مستقبل قابس والملعب القابسي ضالتهما في ملعب المطوية فإن فريقي العاصمة الترجي الرياضي والنادي الإفريقي وضعهما إغلاق ملعب رادس في وضع لا يحسدان عليه.

«الجليزة» تبحث عن التدارك
تجرى اليوم المباراة المؤجلة الأخيرة لحساب الجولة الثانية عشرة بين مستقبل قابس والنادي الصفاقسي في دربي جنوبي يحتضنه ملعب المطوية ويديره الحكم يوسف السرايري بداية من الساعة الثانية ظهرا. ويسعى فريق عاصمة الحناء في مباراة اليوم الى إدراك طريق النتائج الايجابية بعد ان انقاد الى الهزيمة في الجولة الثالثة عشرة أمام الشبيبة القيروانية بهدفين لهدف عاجزا عن تأكيد مفاجأة انتصاره على النجم الساحلي في الجولة الحادية عشرة بثلاثية مقابل هدف.

وعرفت أجواء «الجليزة» في فترة توقف نشاط البطولة عدة تغييرات أبرزها فسخ عقد الظهير الأيمن عاطف المازني مقابل التعاقد مع بلال بن ابراهيم ليسد هذا الفراغ. ولئن كان من المستبعد اليوم ان يكون ضمن الأساسيين في مواجهة «السي آس آس» فإن الوافد الجديد درامي ميكايلو قد يكون احدى الأوراق الاحتياطية على ذمة المدرب قيس الزواغي في انتظار جاهزية بن إبراهيم واسكندر العقربي قبل لقاء الكـأس ضد الترجي الرياضي. وعزز فريق عاصمة الحناء صفوفه أيضا بالمهاجم السابق للنادي البنزرتي جاك ميدينا على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر كما كان في الحسبان ان يكون متوسط الميدان ماهر الحداد ضمن الفريق ولكن الشروط المجحفة التي وضعها جعلت هيئة غسان المرزوقي تسارع بفسخ التعاقد معه في وقت قياسي أياما معدودة بعد الإمضاء، ومن الأسماء التي حزمت حقائب الرحيل عن الفريق نجد الجزائري علي عبد العزيز القشي الذي طلب إنهاء الارتباط بالتراضي لأسباب عائلية ومن قبله غادر الحارس زياد الجبالي بعد تجربة لم تعرف النجاح مع الفريق. ويسعى نادي عاصمة الحناء اليوم الى تحقيق نتيجة ايجابية تسمح له ببداية الإقلاع من مناطق الخطر خاصة انه يحتل المركز قبل الاخير في جدول الترتيب بـ9 نقاط بعد انتصارين و3 تعادلات و7 هزائم ويأمل أن يستغل عامل الارض والجمهور لتحقيق المفاجأة أياما قليلة قبل لقاء الدور السادس عشر من كأس تونس الذي يستضيف فيه الترجي الرياضي.

تأكيد العودة الى طريق الانتصارات
يسعى النادي الصفاقسي اليوم عندما ينزل في ضيافة مستقبل قابس إلى تأكيد انتصاره الأخير أمام الشبيبة القيروانية بهدف لصفر وهو فوز جاء بعد 3 تعادلات متتالية مما مكن الفريق من مواصلة الملاحقة لثنائي الطليعة الترجي الرياضي والنادي البنزرتي. وأنهى أمس فريق عاصمة الجنوب تحضيراته لمباراة اليوم أمام مستقبل قابس بحصة صباحية قبل أن يشد الرحال مساء إلى مدينة قابس حيث قضى ليلته. ووجه المدرب الهولندي لفريق روود كرول الدعوة الى 20 لاعبا من بينهم الوافدان الجديدان محمد بن علي والجزائري نذير القريشي غير أن التشكيلة ستعرف اليوم مالا يقل عن 6 غيابات من ضمنهم الطوغولي هوبار الذي تعرض إلى إصابة عضلية قبل المباراة القارية التي جمعت «السي آس آس» بفايبرز الأوغندي ضمن لقاء الدور السادس عشر مكرر من كأس الاتحاد الإفريقي. ومن المنتظر أن تعرف تشكيلة الفريق اليوم بعض التغييرات بالنظر الى الماراطون الذي ينتظر الفريق ولتجنب مخلفات الارهاق. وتجدر الإشارة الى أن الأسود والابيض تنتظره عدد من المواعيد الهامة فبعد لقاء اليوم لحساب الجولة الثانية عشرة ينتظره يوم 20 جانفي لقاء الإياب للدور السادس عشر من كأس الاتحاد الإفريقي امام فايبرز الأوغندي ويوم 23 جانفي لقاء في بن قردان في اطار مباراة مؤجلة من الجولة الثالثة عشرة من البطولة ويوم 29 من الشهر نفسه في المرسى لحساب كأس تونس و2 فيفري الجولة الأولى إياب أمام النادي البنزرتي.

ويأمل الأسود والأبيض في تحقيق فوزه الثامن في البطولة والثالث خارج القواعد ومزيد الاقتراب من النادي البنزرتي والترجي الرياضي ولم لا ترصد فرصة العودة الى كرسي الصدارة.

لغة الارقام ترجح كفة «السي آس آس»
تؤكد لغة التاريخ والأرقام أن مستقبل قابس والنادي الصفاقسي التقيا في 12 مواجهة أولها في موسم 1984 - 1985 وآخرها في إياب الموسم المنقضي حيث فاز نادي عاصمة الجنوب خارج الديار بهدفين لهدف، ويتمتع «السي آس آس» بأسبقية على منافسه بانتصاره في 9 مناسبات مقابل فوز وحيد لـ«الجليزة» ونهاية مواجهتين بالتعادل.

أول لقاء جمع الفريقين كان كما ذكرنا في ذهاب موسم 1984 - 1985 وآل فيه الفوز الى مستقبل قابس في عاصمة الحناء بهدف لصفر وهو الانتصار الوحيد له بما أن المواجهات اللاحقة سيطر عليها الأسود والأبيض بالطول والعرض بتحقيق 9 انتصارات 5 منها كانت بصفة متتالية.

ويعد اعرض انتصار من نصيب النادي الصفاقسي من خلال فوزه على «الجليزة» برباعية نظيفة يوم 6 ماي 2012 علما ان مباراة وحيدة غابت فيها الأهداف عن مواجهات الفريقين وذلك يوم 20 نوفمبر 2011 حيث تعادل الفريقان سلبيا أما التعادل الثاني فكان ايجابيا (1-1) في مباراة ذهاب الموسم الماضي.

برنامج اليوم
• ملعب المطوية الساعة 14.00:
مستقبل قابس – النادي الصفاقسي /يوسف السرايري

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115