ملعب ابيدجان الايفواري – النجم الساحلي (1 - 0): رغم الهزيمة ...النجم في دور المجموعات

نجح النجم الساحلي في ضمان مقعد في دور المجموعات رغم هزيمته بهدف لصفر امام ملعب ابيدجان الايفواري

بهدف لصفر مستفيدا من اسبقيته في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة في اولمبي سوسة في مباراة لم يقدم خلالها ممثل كرة القدم التونسية اداء كبيرا بل سعى لاعبوه الى تقسيط جهودهم امام الحرارة الكبيرة وضغط المنافس الذي كان يسعى الى قلب المعطيات لكن التسرع من جهة وتألق الحارس مكرم البديري في اكثر من مرة رجّحا كفة «ليتوال» الذي تأهل مباشرة الى دور المجموعات دون الحاجة الى خوض غمار الدور السادس عشر مكرر لتفوقه في التصنيف على منافسيه.

مباراة الامس كانت بعنوان التأكيد بعد ان نجح فريق جوهرة الساحل في تحقيق الفوز بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب في أولمبي سوسة وزادته الاخبار السارة القادمة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم انتشاء بعد ان اعفاه من خوض غمار الدور السادس عشر مكرر. وقد استعادت التشكيلة خدمات المدافع صدام بن عزيزة -بعد غياب لاسباب صحية- والذي عوض زياد بوغطاس كما عادت «الفورمة» الى المهاجم احمد العكايشي بعد ان اهتدى الى طريق الشباك وسجل في مرمى ملعب ابيدجان في مباراة الذهاب.

نسق متوسط وتغييران اضطراريان
كانت بداية المباراة متوسطة وسيطر الاندفاع البدني على اداء صاحب الارض والجمهور وهو ما تجلى في المخالفات التي ارتكبها ضد لاعبي النجم على غرار التدخل ضد كريم العواضي في الدقيقة 9 في اطار بحث الفريق عن انعاش اماله في التأهل رغم صعوبة المهمة خاصة ان شباكه تلقت 3 اهداف في مباراة الذهاب لكن التسرع سيطر على محاولاته وهو امر منتظر بسبب ضغط النتيجة. في المقابل، وامام الحرارة الكبيرة التي بلغت 31 درجة تقريبا، سعى فريق جوهرة الساحل الى تقسيط جهوده خاصة بعد ان فقد جهود القائد ياسين الشيخاوي بصفة مبكرة بسبب الاصابة على مستوى اليد والتي حتمت تنقله الى المستشفى وعوضه الاطار الفني بفراس بالعربي وتحولت شارة القيادة الى غازي عبد الرزاق. وقد لعب ممثل تونس بحذر تجنبا لردة فعل المنافس لتكون الفرصة الجدية الاولى بعد ربع ساعة عن طريق امين الشرميطي الذي مهد للعكايشي لكن دون خطورة كبيرة على مرمى المنافس كما اعتمد «ليتوال» على سلاح الهجمات المرتدة مستغلا حيوية وجدي كشريدة الذي مهد اكثر من مرة للعكايشي لكن محاولات هذا الاخير افتقدت الى الدقة المطلوبة وقد خسر الثنائيات مع مدافعي ملعب ابيدجان فيما شكّل فراس بالعربي مصدر خطر على شباك المحليين واعطى دخوله دفعا للخط الأمامي. وكاد المنافس يبادر بالتهديف في الدقيقة 22 لكن موريغ بانا ولم يحسن استغلال وجوده وجها لوجه مع الحارس حيث كانت كرته ضعيفة لم يجد مكرم البديري صعوبة في التصدي لها.
ويبدو ان سوء الحظ تواصل لكتيبة فريق جوهرة الساحل فبعد تغيير اضطراري اول عوض بموجبه فراس بالعربي ياسين الشيخاوي، كان توفيق زعبوب مجبرا على القيام بتغيير اضطراري جديد على اثر اصابة امين الشرميطي بعد صراع فضائي على الكرة مع المنافس وعوضه أحمد الرداوي في الدقائق الأخيرة من الشوط الاول الذي انتهى بتعادل سلبي.

هدف مباغت من المنافس
اعلنت الدقائق الاولى من الفترة الثانية عن اول فرصة لصاحب الارض لكن الحارس مكرم البديري تدخل وتعرض الى اصابة لم تؤثر على مواصلة حراسته لمرمى «ليتوال». ومع انخفاض درجة الحرارة كانت الامال معلقة على تطور اداء ممثل تونس وهو ما تجلى في حيوية الثنائي فراس بالعربي وماهر الحناشي في مناطق المنافس، لكن العكس حصل حيث جاءت المبادرة من ملعب أبيدجان في الدقيقة 50 بفضل هدف صومايلا باكايوكو بعد ارجاع خاطئ للكرة من غازي عبد الرزاق لم يجد بعدها المهاجم الموجود في الرواق الايسر صعوبة في تحقيق الهدف الاول لفريقه واحياء امال التأهل في الوقت الذي بات فيه زملاء رامي البدوي مطالبين بالحذر في الخط الخلفي وبلوغ مرمى ملعب ابيدجان للاطمئنان نهائيا على نتيجة اللقاء، وقوبلت محاولات العودة من ممثل تونس بخشونة وتدخلات عنيفة من لاعبي ملعب ابيدجان تجنّب الحكم التعامل معها. وأعطى الهدف دفعا كبيرا للمنافس الذي سيطر نسبيا مع إدراك المباراة لثلثها الثاني في الوقت الذي تراجع فيه النجم الى مناطقه الخلفية تجنبا لترك المساحات الشاغرة امام منافس كشّر عن انيابه في الجزء الثاني من المواجهة. لكن فريق جوهرة الساحل انتفض وكان قريبا من ادراك التعادل بعد تصويبة فراس بالعربي القوية في الدقيقة 77 والتي كان مآلها الركنية بعد اصطدامها بأحد المدافعين تلتها محاولة من احمد الرداوي لكن الحارس كان في المكان المناسب.في الدقائق الاخيرة من اللقاء لعب المنافس كل اوراقه وضغط من اجل التهديف مجددا وهو ما جعل الدفاع يركز على حماية مناطقه الخلفية وابعاد الكرة في الركنية مع الاعتماد على سلاح الهجمات المرتدة لكن تحركات زملاء عبد الرزاق طغى عليها الارتباك ربما بسبب الارهاق ولولا تألق مكرم البديري لتكبّد الفريق هدفا ثانيا قبل 7 دقائق من نهاية الوقت الاصلي للقاء، واختتم الاطار الفني للنجم الساحلي اوراقه من خلال الدفع بورقة أيمن الطرابلسي لتعزيز خط الوسط مكان أحمد العكايشي الذي لم يقدم الاضافة المرجوة في الهجوم ولم يكسب عديد الثنائيات مع مدافعي المنافس لتنهي المباراة بهزيمة النجم ولكنه ضمن التاهل بفضل فوزه ذهابا في سوسة بثلاثية نظيفة.

28 ديسمبر قرعة دور مجموعات رابطة الابطال وكأس «الكاف»
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» عن موعد سحب قرعة دور المجموعات لمسابقتي دوري ابطال افريقيا وكأس الكونفدرالية الافريقية وذلك يوم الجمعة 28 ديسمبر القادم.
وضمن الترجي الرياضي بطل رابطة الابطال في نسخة 2018 التأهل مباشرة الى دور المجموعات في انتظار التحاق النادي الافريقي به اما في كأس الكاف فقد اقتطع النجم بطاقة التاهل في انتظار اكتمال النصاب بتأهل النادي الصفاقسي.

للأرشيف
تشكيلة النجم الساحلي:
مكرم البديري – غازي عبد الرزاق – صدام بن عزيزة- رامي البدوي – وجدي كشريدة – كريم العواضي – مالك بعيو – ماهر الحناشي – ياسين الشيخاوي – أمين الشرميطي – أحمد العكايشي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115