في الندوة الصحفية لتقديم المدرب الجديد للمنتخب الوطني: ألان جيراس يؤكد على فك عقدة ربع النهائي... ويحدّد مصير الكنزاري والعقبي

قدمت امس الجامعة التونسية لكرة القدم برئاسة وديع الجريء خلال ندوة صحفية الاطار الفني الجديد بقيادة المدرب الفرنسي

ألان جيراس الذي خلف «الثنائي المؤقت» ماهر الكنزاري ومراد العقبي عقب إشرافهما على حظوظ نسور قرطاج اثر القطيعة مع المدرب السابق فوزي البنزرتي.

وأعرب المدرب الجديد للمنتخب، الفرنسي ألان جيراس خلال الندوة المذكورة عن سعادته بالثقة التي منحها له المكتب الجامعي لقيادة نسور قرطاج بعقد يمتد من 1 جانفي 2019 الى 30 جوان 2020 (قابل للتجديد) مبديا سعادته وفخره بتدريب المنتخب التونسي الذي يعتبره رقما صعبا وله مكانة كبيرة في القارة السمراء لذلك لم يفكر كثيرا وفق تعبيره لقبول العرض الذي وصله من الجامعة التونسية لكرة القدم. واضاف جيراس انه سيبني على النقاط الايجابية في المنتخب مع العمل بجد لتطوير الاداء والنتائج في نهائيات كأس افريقيا التي ستقام في صائفة 2019. ويرى المدرب الفرنسي ان منتخبنا يضم مجموعة متجانسة من اللاعبين قادرة على بلوغ الاهداف المسطّرة وابرزها بلوغ نصف نهائي النسخة 32 من «الكان» وتجاوز عقدة ربع النهائي التي رافقت نسور قرطاج منذ 2006، ورغم عدم درايته بالمجموعة فقد اكد المدرب السابق للمنتخب السينغالي ان المباراة الودية مع المنتخب الجزائري في شهر مارس ستمكنه من الوقوف على خاصيات الرصيد البشري.

جيراس يحدد مصير الكنزاري والعقبي
مع تعيين الفرنسي ألان جيراس لقيادة المنتخب الوطني في الفترة القادمة لا يزال مصير الثنائي ماهر الكنزاري ومراد العقبي للذين اشرفا على المقاليد الفنية لنسور قرطاج مؤقتا اثر اقالة المدرب فوزي البنزرتي وتكبدا هزيمتين في مباراة الجولة الخامسة من تصفيات كأس افريقيا 2019 امام المنتخب المصري بثلاثية مقابل هدفين وفي ودية المغرب بهدف لصفر. ولئن أكد وديع الجريء رئيس الجامعة ان مصير هذا الثنائي يبقى بيد جيراس فإن المدرب الفرنسي افاد أنه سيلتقي بهذا الثنائي لتدارس وجهات النظر قبل اتخاذ القرار النهائي وفي كل الحالات فإن الجريء أكد أن المدرب المساعد سيكون تونسيا سواء بالإبقاء على الثنائي المذكور او تعيين اسم جديد.

غموض من الناحية المالية
تجنب رئيس الجامعة الإشارة الى الاجر الذي سيتقاضاه المدرب الجديد لنسور قرطاج بل رمى الكرة في مرمى المدرب حيث اكد انه لا يمكنه الافصاح عن القيمة المالية للعقد مالم يتحصل على اذن من المعني بالأمر الان جيراس الذي رفض هو الآخر الكشف عن مرتبه معتبرا اياه امرا شخصيا لكنه اضاف ان المدرب الفرنسي سيتقاضى اجرا اقل من الذي كان يتقاضاه كل من نبيل معلول وفوزي البنزرتي.

المدرب الجديد للمنتخب الوطني في سطور
تعاقدت الجامعة التونسية لكرة القدم مع المدرب الفرنسي آلان جيراس بعقد ينطلق يوم غرة جانفي 2019 ويمتد الى غاية جوان 2020 مع امكانية التجديد ليكون المدرب رقم 41 لنسور قرطاج والاجنبي رقم 22.
وولد المدرب جيراس يوم 2 أوت 1952، وهو لاعب كرة قدم فرنسي سابق شغل خطة متوسط ميدان. على المستوى الدولي كان المدرب الجديد لنسور قرطاج ضمن مجموعة المنتخب الفرنسي التي شاركت في مونديال 1982 وتحصل على المركز الرابع وبعد 4 سنوات حاز على برنزية نسخة 1986. وتربع على عرش القارة العجوز مع منتخبه عندما احرز على كأس أوروبا للأمم 1984 في مجموعة كانت تضم انذاك ميشيل بلاتيني ولويس فيرنانديز وجين تيغانا واشتهر خط الوسط حينها باسم «الألماسة السحرية» إذ كان واحدا من أعظم خطوط الوسط في تاريخ كرة القدم.
وعلى مستوى الفرق، بدأ جيراس مسيرته مع جيروندان بوردو من 1970 الى 1986 سنة انتقاله الى اولمبيك مارسيليا في تجربة استمرت لموسمين. ويذكر انه خاض 583 مباراة مع الاندية في الدوري الفرنسي في الدرجة الأولى مقابل 47 مباراة مع المنتخب سجل خلالها 6 أهداف.

رابع منتخب افريقي في مسيرته التدريبية
انطلقت تجربة ألان جيراس التدريبية مع نادي تولوز الذي اشرف على حظوظه من 1995 الى 1998 ثم اشرف على حظوظ باري سان جرمان في موسم 1998 - 1999 عاد بعدها الى تولوز في مسيرة استمرت موسما وحيدا قبل ان يكتشف عالم الكرة العربية والشمال افريقية تحديدا من خلال الجيش الملكي الذي دربه من 2001 الى2003. اما اول تجربة على مستوى المنتخبات فكانت مع منتخب جورجيا في موسم 2004 - 2006 وحقق معه انتصارين وتعادلين و4 هزائم.
وكانت للمدرب الجديد لنسور قرطاج عدة تجارب افريقية أولها مع منتخب الغابون من 2006 الى 2010 حيث قاده الى التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2010 محرزا في المجموع 9 انتصارات وتعادلا و6 هزائم، ثم انتقل للإشراف على حظوظ المنتخب المالي من 2010 الى 2013 وحصد معه المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2012. كما درب المنتخب السنغالي من 2013 الى 2015 وقاده إلى الدور الثاني في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2015 وفي 20 مباراة كانت حصيلته 7 انتصارات 10 تعادلات و3 هزائم قبل ان يعود الى تدريب المنتخب المالي الى غاية سبتمبر 2017 بعد النتائج المخيبة في نهائيات كأس افريقيا 2019 وتصفيات مونديال روسيا 2018.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115