النادي الإفريقي 2 - مستقبل قابس 1 ... وأخيرا تنفس نادي باب الجديد

أنهى النادي الإفريقي الحصيلة السلبية التي لازمته في هذا الموسم بعد أن تمكن من قلب الطاولة

على ضيفه مستقبل قابس ليدوّن انتصارا مهما ومعنويا ومثيرا جاء في الدقائق الأخيرة من المباراة بفضل البديل ياسين الشماخي.

في المقابل كان الخوف الكبير للضيوف سببا في الهزيمة خاصة أنهم سيطروا على الفترة الأولى وكانوا الأفضل إلا أن الانكماش الدفاعي والرغبة في الحفاظ على الهدف المسجل أسقط أبناء الزواغي في فخ الهزيمة التي زادت في معاناة فريق "الجليزة".

الضيوف يباغتون
في ظل الوضعية المتشابهة لكل من المستضيف النادي الإفريقي والضيف مستقبل قابس انطلقت الدقائق الأولى برغبة كل منهما في الوصول إلى الشباك حيث لاحت الفرص من الطرفين خاصة النادي الإفريقي إلا أن التسرع الذي ميز المهاجم الغاني سارسكو أجهض أماني التهديف لفريق المدرب شهاب الليلي ولم يتأخر الضيوف كثيرا حيث كاد المهاجم «أحمد خليل مولاي» يفتتح النتيجة في تمام الدقيقة الرابعة ليعود نفس اللاعب لتهديد مرمى الإفريقي مستغلا هفوة مشتركة بين الدفاع ومتوسط الميدان موشيلي وبعد تمريرة متميزة من مراد الهذلي انفرد «مولاي» بالشرفي ليدون أول أهداف المواجهة في تمام الدقيقة السابعة.

رد الأفارقة لم يتأخر حيث كاد المنوبي الحداد أن يعيد المباراة لنقطة البداية بعد فرصة واضحة إلا أن رأسيته الأولى وجدت حارس «الجليزة» لتعود الكرة أمامه لكن التسرع جعله يستعجل لينقذ البوسليمي الكرة على الخط النهائي للمرمى في أقوى فرص الإفريقي الذي واصل استغلال الجهة اليسري خاصة الحداد الذي شكل تهديدا مستمرا لدفاعات الضيوف لكن كالعادة التسرع الذي ميز لاعبي المدرب شهاب الليلي أجهض هدف التعادل بعد أن فوت الدراجي فرصة محققة لهدف التعادل وذلك بعد مرور 20 دقيقة من اللعب في دقائق عرفت سيطرة كلية للأحمر والأبيض فيما كانت الفاعلية من الظروف عبر هدف صولة.

«الجليزة» يسيّر الفترة الأولى
رغم رغبة المضيف في الوصول إلى الشباك خاصة مع الضغط الجماهيري الرهيب إلا أن أبناء المدرب شهاب الليلي لم يتمكنوا من ترجمة الكرات الثابتة العديدة التي لاحت لهم سيما مع الصلابة الدفاعية التي أظهرها ثنائي محور مستقبل قابس الذي وجد في الهجمات المعاكسة أبرز سلاح لتهديد النادي الإفريقي الذي لم يقو على ترجمة سيطرته بل العكس صحيح بما أن متوسطي ميدان الضيوف كانوا الأكثر تأثيرا خاصة مراد الهذلي الذي صال وجال في وسط الميدان في ظل ضعف وسط ميدان النادي الإفريقي وحتى الفرصة الأخيرة لأسامة الدراجي الذي انفرد بالحارس صدقي الدبشي لم تأت بالجديد حيث تألق حارس الجليزة حارما الأفارقة مع هدف التعادل ليعلن أثرها الحكم نهاية الشوط الأول وسط غضب كبير لجماهير النادي الإفريقي على مردود لاعبيها وخاصة التأخر في النتيجة.

ضغط رهيب
منذ الدقائق الأولى للفترة الثانية نزل النادي الإفريقي إلى الهجوم بحثا عن هدف التعادل خاصة بعد أن لعب شهاب الليلي ورقتي أحمد خليل وبلال الخفيفي حيث لاحت الفرص أمام أسامة الدراجي بإزدواجية وجدت أمامها حارس مستقبل قابس الذي تألق وحول الكرة إلى الركنية ليتواصل ضغط الأفارقة الرهيب عبر فرصة جديدة عن طريق الخفيفي أثر عمل كبير من الدراجي إلا أن الدفاع تألق في دقائق شكل فيها الفريق المحلي خطرا دائما على دفاعات مستقبل قابس الذي عول على الهجمات المعاكسة خاصة مع التقدم الكلي للاعبي الأحمر والأبيض.

تجسيم الفرص كان معضلة الأفارقة في الدقائق الافتتاحيــــة للفترة الثانية رغم كم الفرص الهائلة التــي صنعها لاعبو المدرب شهاب الليلي الذي لعب ورقة هجومية جديدة تمثلت في ياسين الشماخي لعله يتمكن من ترجمة الفرص والضغط الذي مارسه النادي الإفريقي على دفاع «الجليزة».

الإفريقي يقلب الطاولة
ضغط الإفريقي كان رهيبا خاصة مع اختيار مستقبل قابس الانكماش الدفاعي حيث كانت كل فرصة تنبىء بإهتزاز الشباك سيما مع الحيوية الذي اضافها الشماخي الذي حرر الدراجي أكثر ليتمكن مايسترو الإفريقي من فك شفرة الحارس المتألق صدقي الدبشي في تمام الدقيقة 29 من الفترة الثانية بتسديدة قوية هزت مدرجات المنزه التي امتلأت بجماهير الأحمر والأبيض التي تفاعلات كثيرا مع هدف التعادل المحقق حيث طالبت لاعبيها بالتقدم وتسجيل الهدف الثاني الذي جاء في تمام الدقيقة 88 بعد حصول البديل بلال الخفيفي على ضربة جزاء ترجمها ياسين الشماخي إلى هدف الفوز لصالح الأفارقة ليعلن الهدف فرحة هستيرية في مدرجات أولمبي المنزه خاصة أن الأفارقة أكملوا المباراة منقوصين من لاعب بعد طرد المدافع سامي الهمامي قبل خمس دقائق من نهاية المواجهة لكن ذلك لم يمنع فريق باب الجديد بفضل جماهيره التي كانت سانده الأكبر من تحقيق ثاني انتصار في الموسم.

نجم المغرب:
أسامة الدراجي
قدم مايسترو النادي الإفريقي أحد أفضل مبارياته في هذا الموسم حيث كان صاحب هدف عودة الأفارقة في النتيجة كما أنه كان وراء تمريرة حصول الإفريقي على ضربة جزاء ليكون أفضل لاعبي المواجهة.

الهيئة التسييرية للإفريقي في الموعد
عرفت مدرجات أولمبي المنزه حضور عدد من أعضاء الهيئة التسييرية السابقة للنادي الإفريقي في خطوة تؤكد أن الهيئة الحالية تفتح الأبواب أمام المسؤولين السابقين للتواجد في محيط الفريق ومساندة النادي في هذا التوقيت الصعب الذي يمر به الأحمر والأبيض...
رئيس الهيئة التسييرية مروان حمودية بمعية الناطق الرسمي علي علولو كانا من بين الحضور لمساندة النادي الإفريقي أمس حيث عرف تواجد الثنائي تفاعلا من الجماهير الحاضرة التي استبشرت بالحركة التي أقدم عليها الثنائي السابق في الهيئة التسييرية لنادي باب الجديد.

للأرشيف:
النادي الإفريقي: سيف الدين الشرفي- مختار بلخيثر- شهاب الصالحي- سامي الهمامي- فخر الدين الجزيري- وسام يحيي- إبراهيم موشيلي- أسامة الدراجي- المنوبي الحداد- زهير الذوادي- دريك سراسكو.
مستقبل قابس: صدقي الدبشي- علاء الدين البوسليمي- علي عبد العزيز القشي- عاطف المازني- زياد الشاوش- مراد الهذلي- إسكندر العقربي- محمد مروان السعيدي- أحمد صولة- أحمد خليل مولاي- سيف الدين الجربي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115