الجولة 5 من تصفيات كأس إفريقيا: المنتخب المصري – المنتخب التونسي (3 - 2): نسور قرطاج يتكبّدون هزيمتهم الأولى في التصفيات

انهزم المنتخب التونسي أمس أمام نظيره المصري في برج العرب ضمن الجولة الخامسة وقبل الاخيرة

من تصفيات كأس إفريقيا 2019 وهي اول هزيمة يتكبدها نسور قرطاج بعد 4 انتصارات في اول مباراة للثنائي ماهر الكنزراي ومراد العقبي بعد اقالة فوزي البتزرتي، هزيمة جعلت زملاء وهبي الخزري يفرطون في طليعة المجموعة العاشرة لفائدة الفراعنة بفارق الاهداف حيث لم يفلحوا في الحفاظ على الاسبقية رغم مبادرة نعيم السليتي بالتهديف منذ الدقيقة 14 لكن محمود تريزيغيه ادرك التعادل في الدقيقة 31 ثم نال الفراعنة الاسبقية في الدقيقة 60 وعاد السليتي ليسجل ويعيد المنتخب الى التعادل الذي لم يستمر طويلا بعد ان اهتدى محمد صلاح الى طريق الشباك في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.
الفوز في مباراة الامس رغم انها شكلية كان يعني تحديات كثيرة بين الامساك بزمام الصدارة وضمان موقع متقدم في التصنيف الشهري الجديد ومن ورائه الوقوع في مستوى متقدم في قرعة نهائيات كأس افريقيا 2019، ولو ان الفراعنة كان لهم حافز آخر وهو رد الاعتبار بعد هزيمتهم في مباراة الذهاب في شهر جوان 2017 امام نسور قرطاج بهدف لصفر.

اسبقية...فارتباك
لم يضع المنتخبان الكثير من الوقت في جس النبض خاصة ان المباغتة بصفة مبكرة كانت مطلوبة لبعثرة اوراق المنافس. بداية المنتخب التونسي كانت قوية عن طريق مخالفة من وهبي الخزري مرت فوق العارضة، اما صاحب الارض والجمهور فاعتمد على سرعة الثنائي مروان محسن ومحمد صلاح ومضايقتهما للخط الخلفي لنسور قرطاج لكن فاروق بن مصطفى كان سباقا في الانقضاض على اكثر من فرصة الى جانب الحضور الدفاعي لديلان برون لقطع هجمات الفراعنة.الدقائق الاولى تألق فيها نعيم السليتي وكانت المؤشرات تشير الى اقترابه من بلوغ شباك المنافس وهو ما تحقق بعد 13 دقيقة من ضربة البداية اثر امداد ذكي من متوسط الميدان الفرجاني ساسي ولم يجد لاعب ديجون نعيم السليتي اية صعوبة في مباغتة مرمى أحمد الشناوي واعطاء الاسبقية لنسور قرطاج. وكان من المنتظر ان ينتفض الفراعنة بعد الهدف المباغت ويسلطوا ضغطا على دفاع المنتخب التونسي لكن فاروق بن مصطفى كان حاسما في التصدي لكرة صاروخية من محمود حسن تريزيغيه ثم زميله محمد صلاح بعد مرور 20 دقيقة من انطلاق قمة الجولة الخامسة. لم يجد لاعبو المنتخب المصري الحلول لبلوغ مناطق المنتخب التونسي في جل المناسبات امام حسن انتشار زملاء وهبي الخزري مما دفع الفريق المحلي إلى العودة الى الوراء في اكثر من مناسبة، لكن تريزيغيه ابرز لاعب في تشكيلة الفراعنة استغل بهتة دفاعية لمغالطة بن مصطفى في الدقيقة 31 ليتراجع بعدها اداء منتخبنا ويمسك مضيفه بزمام المبادرة لكن الفترة الاولى انتهت بتعادل ايجابي بهدف لمثله.

تسابق وتلاحق في النتيجة
في الفترة الثانية، كان عزم نسور قرطاج على تسجيل الهدف الثاني واضحا لكن لم يستغل سيف الدين الخاوي المخالفة التي اتيحت له في الدقيقة 46 ولم يكن الخزري الذي اطنب في المراوغة افضل حالا منه خاصة بعد كرة في طبق من ايمن بن محمد، في وقت استفاد فيه الفراعنة من الحافز المعنوي بعد تسجيل هدف التعادل قبل ربع ساعة من نهاية الشوط الاول.بعد مرور 57دقيقة من اللقاء استنجد الاطار الفني للمنتخب الوطني بورقة فخر الدين بن يوسف مكان سيف الخاوي الذي لم يقدم الاضافة المرجوة منه لكن التغيير في النتيجة جاء من اصحاب الارض بعد مخالفة نفذها عمرو وردة وتمكن بعدها باهر المحمدي في اول مباراة رسمية له برأسية من اسكان الكرة في الشباك امام تواصل الاخطاء الدفاعية من نسور قرطاج وكادت الحصيلة ترتفع في الدقيقة 63 من محمد صلاح لولا قطع الكرة من الحارس فاروق بن مصطفى. ويبدو ان ضغط النتيجة اثر على تركيز المنتخب التونسي حتى ان وهبي الخزري لم يستغل وجوده في مكان مناسب بل أطنب في المراوغة قبل ان تضيع منه الكرة وقبل ان يتمكن نعيم السليتي من اعادة اللقاء الى نقطة البداية في الدقيقة 72 بعد

كرة من البديل بسام الصرارفي الى السليتي الذي غالط الشناوي مرة اخرى. وبعد تسجيل هدف التعديل حاول نسور قرطاج حماية عرينهم وهو ما سجلناه في عودة العناصر الهجومية الى التغطية الدفاعية لكن ذلك لم يخف النزعة الهجومية لمنتخبنا وخاصة قبل 8 دقائق من نهاية المواجهة بعد 10 تمريرات تونسية لكن رامي البدوي لم يستغل فرصة وجوده وجها لوجه مع الشناوي ولم تأت المخالفة التي نفذها بسام الصرارفي بالجديد. في المقابل، لم يشـأ نجم ليفربول محمد صلاح ان يمر مرور الكرام دون ان ينال وطره من التهديف وهو ما تحقق في الدقيقة 90 بعد تجاوز دفاع نسور قرطاج وهي النتيجة التي انتهت عليها المواجهة وسط علامة استفهام على ابقاء ورقة المهاجم فراس شواط الى الدقيقة الأخيرة من المباراة وهو هداف البطولة وصانع الفوز الاخير على منتخب النيجر.

رقم من المباراة: 16
تمكن المنتخب المصري من تجديد العهد مع الانتصارات على المنتخب التونسي في مباراة رسمية بعد 16 سنة ذلك أن آخر فوز رسمي للفراعنة سابقا كان في شهر جانفي 2002 ضمن منافسات كأس افريقيا مالي 2002 بهدف لصفر.

للأرشيف:
تشكيلة المنتخب المصري: محمد الشناوي - أيمن اشرف - باهر المحمدي - أحمد حجازي - أحمد المحمدي - محمد النني - طارق حامد - محمد صلاح - عمرو وردة - محمود حسن تريزيغيه - مروان محسن.
تشكيلة المنتخب التونسي: فاروق بن مصطفى- ياسين مرياح - ديلان محمود برون - رامي البدوي - اسامة الحدادي - الياس السخيري - فرجاني ساسي- أيمن بن محمد - نعيم السليتي- سيف الدين الخاوي - وهبي الخزري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115