منتخب النيجر – المنتخب الوطني (1 - 2): نسور قرطاج في نهائيات كأس افريقيا للمرّة 14

تمكن المنتخب الوطني من العودة من نيامي بفوز ثمين على منتخب النيجر بنتيجة هدفين لهدف سجلهما

فراس شواط في الدقيقتين 28 و32 قبل ان يذلل المحليون الفارق في الدقيقة 36، وهو انتصار ثمين مكن نسور قرطاج من ضمان مقعد في النسخة القادمة من كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2019. مباراة الأمس تراوح فيها الأداء بين الإقناع تارة والتراجع تارة أخرى لكن الأهم ان منتخبنا حقق انتصاره الرابع في مباراته الرابعة ضمن تصفيات المجموعة العاشرة وعزز صدارته بـ12 نقطة في انتظار مباراة الجولة القادمة مع الفراعنة.

عرفت تشكيلة نسور قرطاج في مباراة الأمس 4 تغييرات مقارنة بمباراة السبت حيث اختار البنزرتي الإبقاء على الثلاثي حمدي النقاز ،بسام الصرارفي وطه ياسين الخنيسي على البنك مقابل غياب متوسط الميدان غيلان الشعلالي بفعل الاقصاء مقابل التعويل على حمزة المثلوثي في الجهة اليمنى للدفاع وعودة محمد أمين بن عمر الى وسط الميدان بعد قضاء عقوبة الانذار الثاني والتعويل على أيمن بن محمد كجناح أيسر فيما عهدت مهمة المهاجم الى لاعب السي آس آس فراس شواط عوضا عن الخنيسي الذي طالت فترة فراغه وعجزه عن زيارة الشباك في مباراة مهمة بالنسبة الى منتخبنا لان التعادل او الفوز يؤكدان العبور الى نهائيات كأس إفريقيا بالكاميرون 2019 لكن ذلك لا يعني انه في طريق مفتوحة أمام منافس لم ينهزم على ملعبه منذ ما يقارب السنتين.

مردود مقنع وشواط يتألق
على خلاف التوقعات، دخل صاحب الأرض والجمهور المباراة دون جس نبض محاولا المباغتة على الجهة اليسرى لهجومه مستغلا سرعة وفورمة لاعبه اديبايور لكن محاولاته كان لها الدفاع التونسي بالمرصاد.وأمام حماس البداية الذي سيطر على أداء المحليين سعى منتخبنا الى امتصاص الضغط والتعويل على المرتدات.
وإذا كانت البداية للنيجر، فإن نسور قرطاج تحسن أداؤهم وبدأوا في بناء عملياتهم الهجومية وفرض أسلوبهم وتتالت المحاولات التي يمر جلها من الجهة اليسرى عبر أسامة الحدادي نحو نعيم السليتي وايمن بن محمد لكنها افتقرت الى الدقة والنجاعة غير ان الفرصة الحقيقية الأولى كانت بعد مرور 19 دقيقة بعد تبادل كروي بين فراس شواط وفخر الدين بن يوسف الذي فرط في الكرة في مناسبة أولى قبل أن يستعيدها لكن الحارس كان اسبق في دقائق تميّز فيها فراس شواط الذي كان عازما على استغلال فرصته لترسيم اسمه في التشكيلة الاساسية بأداء قتالي كما هو الشأن بالنسبة الى أيمن بن محمد. شواط كان أمام فرصة تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 25 بعد إمداد من الياس السخيري نحو الحدادي الذي استبسل في الالتحاق بالكرة قبل خروجها وتوزيعها نحو شواط لكن رأسيته مرة فوق المرمى. أداء النسور ارتقى إلى درجة الاقناع في الفترة الاولى ولم يكن ينقصه إلا الأهداف وهو ما تحقق في الدقيقة 28 بعد ركنية ورأسية من أمين بن عمر الى مهاجم النادي الصفاقسي الذي لم يضع الفرصة ليغالط حارس النيجر.مهاجم نادي عاصمة الجنوب يبدو أنه كان عازما على نيل وطره من الأهداف وزيارة شباك النيجر وهو ماكان في الدقيقة 32 بعد مجهود فردي من نعيم السليتي الذي لم يكن أنانيا ومرر لشواط وهذا الأخير أمضى بسهولة الهدف الثاني. ولكن في الوقت الذي انتظرنا فيه أن يسجل نسور قرطاج هدفا ثالثا دفعت كتيبة فوزي البنزرتي ضريبة بهتة دفاعية ولم يرفض القائد النيجري يوسوف الهدية ليسكن الكرة في شباك فاروق بن مصطفى في 8 دقائق حسمت نتيجة الجزء الاول من المواجهة بتفوق الضيوف اداء ونتيجة.

تراجع في أداء النسور
في الفترة الثانية كان لابد لمنتخبنا ان يسجل الهدف الثالث ليطمئن على نتيجة اللقاء امام المحاولات النادرة والخطيرة للمنافس وابرزها المخالفة التي نفذها اديبايور في الدقيقة 48 بقوة وتألق في ابعادها الحارس فاروق بن مصطفى ويبدو ان الهدف الذي سجله اصحاب الارض قبل 9 دقائق من نهاية الشوط الاول اعطاهم دفعا لمحاولة ادراك التعادل وانعاش امال التألق في سيناريو شبيه بالدقائق الاولى من الـ45 دقيقة الاولى والارقام كانت شاهدة على ذلك بما ان النيجر حصل على 3 ركنيات في 10 دقائق منذ صافرة الفترة الثانية فيما واصل نسور قرطاج رحلة البحث عن ايجاد التوازن من جديد بعد ان طغى الارتباك على اداء اكثر من عنصر على غرار الياس السخيري طارحا عديد نقاط الاستفهام ورافعا صفارة الانذار امام ضرورة ادخال بعض التغييرات لاضفاء بعض الحيوية على الاداء. ومع مطلع الدقيقة 64 اقحم البنزرتي طه ياسين الخنيسي مكان فراس شواط نجم الشوط الأول. محاولات عناصرنا الوطنية كانت معدودة وتراجع الأداء بشكل ملحوظ ولم تشفع العمليات الثنائية بين الحدادي وبن محمد لتفرز هدف الاطمئنان رغم أن المنافس اضطر لإنهاء الـ20 دقيقة الأخيرة بنقص عددي بعد إصابة احد لاعبيه واستيفائه التغييرات.

على خلاف الفترة الأولى التي فرض فيها نسور قرطاج اسلوبهم، فإن زملاء نعيم السليتي اعتمدوا على الكرات الطويلة والسعي الى مجاراة نسق المباراة وحتى المحاولات القليلة فإنها افتقدت للدقة وسيطر عليها التسرع على غرار التصويبة القوية من فخر الدين بن يوسف والتي تعاونت فيها العارضة مع حارس النيجر لصدها قبل محاولة أخرى من اليسار الى اليمين من ايمن بن محمد الى السليتي افضل لاعب في الفترة الثانية ثم الى بن يوسف ولكن المحاولة تصدى لها الحارس النيجري. منتخبنا وان خلق بعض الفرص في الدقائق الاخيرة فإنها افتقدت الى اللمسة الاخيرة والتركيز خاصة الخنيسي قبل 3 دقائق من نهاية الوقت الاصلي وأدار الحظ ظهره لبن يوسف وزملائه في اكثر من مناسبة لتنتهي المباراة بفوز منتخبنا بهدفين لهدف.

رقم من المغرب: 14
حقق نسور قرطاج تأهلهم الى نهائيات كأس افريقيا للمرة 14 في تاريخهم وتمكنوا من تسجيل الحضور بانتظام في المسابقة القارية منذ دورة تونس 2004 التي توجوا بلقبها.
نجم المغرب: فراس شواط
تألق فراس شواط في اول مباراة رسمية مع المنتخب الوطني رغم المؤاخذات التي رافقت امكانية التعويل عليه اساسيا وتوج مهاجم «السي آس آس» اداءه بهدفي التأهل في الدقيقتين 28 و32 من اللقاء.

للأرشيف
تشكيلة المنتخب الوطني:
فاروق بن مصطفى - ياسين مرياح - ديلان برون - أسامة الحدادي - حمزة المثلوثي - محمد أمين بن عمر - إلياس السخيري - نعيم السليتي - فخر الدين بن يوسف – أيمن بن محمد - فراس شواط

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115