ما بقي من المواجهة الودية بين تونس وإيران: معلول يشيد ببن مصطفى والوافدين الجدد..السخيري اكتشــــــــــــاف والنسور يكبّدون إيران أوّل هزيمة منذ 2015

نجح المنتخب الوطني التونسي في أول امتحان ودي له على درب الاستعداد لنهائيات كأس العالم روسيا 2018

والتي ستقام في الفترة بين 14 جوان إلى غاية 15 جويلية وذلك بعد الفوز على المنتخب الإيراني بنتيجة هدف مقابل صفر جاء عبر النيران الصديقة بما أن المدافع الإيراني ميلاد محمدي غالط مرماه باصما على انتصار نسور قرطاج.
البروفة الودية كانت مفيدة للعناصر الوطنية وخاصة المدرب نبيل معلول خاصة أنه عول على 4 وجوه جديدة في التشكيلة الأساسية كما أنه جرب خطتين للوقوف على جاهزية العناصر الوطنية التي أمنت فوزا معنويا ثمينا في انتظار التأكيد أمام منتخب كوستاريكا ليلة الثلاثاء القادم.
وكانت مواجهة الجمعة الثانية في تاريخ مباريات الكرة التونسية والإيرانية ليحقق نسور قرطاج انتصارهم الأول بما أن المواجهة السابقة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين من الجانبين ليعلن الانتصار المحقق إنهاء سلسلة انتصارات منتخب المدرب البرتغالي «كارلوس كيروش» بما أن منتخبنا كسر سلسلة إيجابية للمنتخب الإيراني تمثلت في عدم الهزيمة منذ 31 مارس 2015 أين خسر المنتخب الأسيوي أمام نظيره السويدي بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

السخيري اكتشاف
صحيح أن أرقام متوسط الميدان إلياس السخيري في البطولة الفرنسية مع ناديه «مونبيليه» تؤكد خصاله والمخزون الكروي الذي يملكه لكن مباراة الجمعة أعلنت للجماهير التونسية القيمة الفنية لمتوسط الميدان الذي كان أحد نجوم المواجهة وأكد أحقيته بالتواجد مع المنتخب الوطني فبالإضافة لدوره الدفاعي الكبير في قطع الكرات أكد السخيري أنه يملك المهارات الهجومية اللازمة وسرعة اندماجه مع تركيبة وسط الميدان تؤكد المؤهلات الفنية الكبيرة التي يملكها متوسط الميدان. أداء السخيري وجد الاستحسان من طرف الإطار الفني للمنتخب إضافة إلى لاعبي وسط الميدان خاصة أنه منح الحرية لكل من الفرجاني ساسي والبديل أنيس البدري للتقدم إلى الأمام ولعب الهجوم وهو ما انعكس على مردود الشوط الثاني ليكون إلياس السخيري أهم اكتشاف المواجهة الودية الأولى للمنتخب ويمنح حلولا إضافية للمدرب نبيل معلول في خط وسط الميدان.

تألق لافت
أثنى المدرب الوطني نبيل معلول على كافة العناصر التي شاركت في اللقاء الودي إلا أن الثنائي وهبي الخزري قائد المنتخب والحارس فاروق بن مصطفى كانا الأكثر امتيازا في البروفة الودية الأولى لنسور قرطاج حيث تمكن مهاجم «رين الفرنسي» وهبي الخزري من تأكيد المستوي الكبير الذي يقدمه مع فريق في البطولة الفرنسية بما أن الخطورة الهجومية التونسية كانت بعنوانه في اللقاء حتى أن الهدف المحقق كان من عمل فردي متميز ليؤكد الخزري أنه أحد الأسلحة الهامة في كتيبة نسور قرطاج.
منح الناخب الوطني حارس الشباب السعودي فاروق بن مصطفى الفرصة ليكون أساسيا في مواجهة المنتخب الإيراني ليؤكد الحارس المحترف في الدوري السعودي ثقة الإطار الفني ويقدم مباراة كبيرة ساهم فيها في خروج المنتخب بالانتصار بعد التصديات الحاسمة سواء في الشوط الأول أو الثاني ليكون حامي عرين المنتخب محل إشادة كبيرة من نبيل معلول ويعلن عن نفسه في دائرة المنافسة على الحارس الأول لنسور قرطاج في نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

تجارب معلول التكتيكية
اعتمد مدرب المنتخب الوطني نبيل معلول خلال لقاء إيران الودي على خطتين مختلفتين حيث لعب نسور قرطاج في الشوط الأول بخطة (2-4-4) ولم يتمكن على إثرها إلا من صنع 3 فرص واضحة للتهديف عن طريق نعيم السليتي ووهبي الخزري حيث تمكن منتخب إيران من الدفاع عن مرماه جيدًا وإجهاض كل الخطط الهجومية لتونس وهدد دفاع المنتخب الوطني إلا أن الحارس فاروق بن مصطفي كان حاسما في الشوط الأول بإنقاذه لكرتين للمنتخب الإيراني.

وفي الشوط الثاني لعب المنتخب الوطني بخطة (1-3-2-4) التي جعلت أداء نسور قرطاج يتحسن بصفة ملحوظة مع إقحام اللاعبين الذين أعطوا التوازن للتشكيلة أمثال أنيس البدري الذي أظهر تفاهما واضحا مع الفرجاني ساسي إلى جانب مشاركة حمدي النقاز والمهاجمين فخر الدين بن يوسف وطه الخنيسي.
معلول بحث في مواجهة المنتخب الإيراني عن الاستقرار على الخطة التكتيكية التي تتماشي وخصال المجموعة حيث جرب خطتين والأكيد أن التجارب لن تقف عند مباراة المنتخب الإيراني خاصة أنه أكد أن مباراة كوستاريكا ستكون أيضا مجالا لتجربة بعض الرسوم التكتيكية على أن يستقر على الرأي النهائي بشأن النهج التكتيكي الذي سيعتمده المنتخب الوطني في نهائيات المونديال في البروفتين الوديتين لشهر جوان القادم وذلك حين يلاقي المنتخب الوطني كلا من المنتخب البرتغالي والأسباني.

قالوا عن الفوز:
أجمع لاعبو المنتخب الوطني على أن مباراة إيران التي فاز بها نسور قرطاج بهدف نظيف مثلت اختبارا مفيدا لهم في طريق الإعداد لمونديال روسيا 2018... وفمايلي ما قاله عدد من لاعبي المنتخب الوطني:

وهبي الخزري
كان وهبي الخزري أحد أبرز نجوم اللقاء وقال عقب المباراة: «لقد قدمنا مواجهة كبيرة رغم سوء أرضية الملعب بسبب هطول الأمطار سعيد بما قدمته خلال اللقاء وبمساهمتي في هدف الفوز على منافس محترم جدا...العناصر الجديدة تأقلمت معنا بسرعة ونحن سعداء بما قدموه من مردود طيب أمام إيران وتنتظرنا مباراة ودية ثانية يوم الثلاثاء أمام كوستاريكا وسنعمل على أن نظهر خلالها بوجه مشرف».

حمدي النقاز
من جهته أكد حمدي النقاز أن زملاؤه حققوا انتصارا مميزا ضد منتخب إيران القوي والذي يعتبر من أفضل المنتخبات الآسيوية وقال: «سنعمل على دعم النقاط الإيجابية التي ظهرت في لقاء إيران والعمل عليها في اللقاء المقبل ضد كوستاريكا».

إلياس السخيري
قال السخيري إنه نجح في ظهوره الأول مع منتخب تونس مضيفا أنه سعيد بما قدمه أمام إيران...مؤكدا: «العديد من اللاعبين في المنتخب ساعدوني على التأقلم بسرعة مع المجموعة خصوصا وأنهم يتقنون اللغة الفرنسية وهذا الأمر ساعدني على تقديم الأداء الجيد والذي سأحرص على تحسينه من مباراة إلى أخرى لأؤكد أنني استحق ارتداء قميص تونس»...وبخصوص المنتخب الإيراني واصل: «كان منتخبا محترما ومنظما وقويا كما أنه كان شرسا وانتصارنا عليه يعتبر ثمينا ومهما للمعنويات».

يوهان بن علوان
أكد يوهان بن علوان أنه لم يكن في مستوى جيد من الجاهزية البدنية ورغم ذلك قدم مباراة كبيرة...وقال: «الآن أنا في 50 % من جاهزيتي البدنية والمؤكد أنه بالمشاركة في المقابلات الودية القادمة سأستعيد كامل لياقتي».
وبشأن مباراة إيران قال بن علوان: «كانت اختبارا مفيدا لنا والانتصار جاء على منافس قوي وهو ما سيجعلنا نواصل التحضيرات بمعنويات مرتفعة».

اليوم السفر إلى نيس
يشد وفد المنتخب الوطني اليوم الرحال إلى فرنسا وتحديدا مدينة نيس التي سيكون ملعب « أليانز ريفيير» مسرحا للمواجهة الودية الثانية لنسور قرطاج وذلك حين يلاقي زملاء وهبي الخزري منتخب كوستاريكا في لقاء يطمح فيه المدرب نبيل معلول إلى مزيد تجربة بعض العناصر خاصة أنه قرر إحداث تغييرات على التشكيلة الأساسية التي أمنت الانتصار على منتخب إيران... معلول أكد في تصريحات سابقة أنه سيمنح الفرصة لعدد من اللاعبين للمشاركة في المواجهة الودية الثانية ومن بين الأسماء الوافد الجديد معز بن حسن الذي سيكون أساسيا لأول مرة مع نسور قرطاج فيما قد تعرف التشكيلة مشاركة البعض الأخر والذي لم يمنح الفرصة للمشاركة في لقاء الجمعة أمام المنتخب الإيراني.
على صعيد أخر تمكن منافس المنتخب الوطني في ودية الثلاثاء منتخب كوستاريكا من حصد الانتصار في اللقاء الودي الذي جمعه بنظيره منتخب»إسكوتلندا» في ملعب «هامبدن بارك» وذلك بنتيجة هدف مقابل صفر دونه المهاجم «ماركو أورينا» الذي يلعب في الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة القدم من بوابة فريق «سان خوسيه إيرثكويكس».

عين على منافسي النسور
شهدت مدرجات أولمبي رادس سهرة الجمعة تواجدا إنقليزيا وبلجيكيا وذلك من أجل معاينة المنتخب الوطني الذي سيكون منافسا لكل من بلجيكا وإنقلترا في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 من بوابة المجموعة السابعة حيث دون مبعوثا المنتخبين الأوربيين كل كبيرة وصغيرة على تركيبة المدرب نبيل معلول في المقابل فإن أنيس البوسعيدي كان في مهمة أيضا في ملعب «أمستردام أرينا» لمعاينة منتخب الأسود الثلاثة على أن يتحول يوم الثلاثاء إلى بلجيكا من أجل معاينة المنتخب البلجيكي الذي سيلاقي المنتخب السعودي بعد أن اختار عدم خوض مواجهة ودية مساء الجمعة.
وبالعودة إلى النتائج الودية المحققة لكل من المنتخب الإنقليزي والبنمي اللذين خاضا مواجهتين وديتين يومي الخميس والجمعة فإن المنتخب البنمي تعرض إلى هزيمة بهدف دون رد أمام المنتخب الدنماركي إلى أنه قدم مباراة محترمة وأظهر مؤشرات على منتخبنا الحذر منها وسيكون أمام بروفة ودية ليلة الثلاثاء أمام المنتخب السويسري.
في المقابل أكد المنتخب الإنقليزي حسن استعداده بعد أن تغلب على المنتخب الهولندي بهدف دون رد دونه متوسط ميدان «مانشستر يونايتد» «جيسي لينغارد» ليكسر منتخب الأسود الثلاثة سلسلة عدم الانتصار أمام منتخب الطواحين وسيكون المنتخب الإنقليزي ليلة الثلاثاء مع قمة جديدة ستجمعه بالمنتخب الإيطالي.

حديث المدرّبين:
المدرب الوطني نبيل معلول:
«سعيد بما قدمته العناصر الجديدة وأسعدني مردود بن مصطفى»
أبدى المدرب الوطني نبيل معلول ارتياحه بعد الفوز على إيران بهدف نظيف في اللقاء الودي الذي جمعهما مساء الجمعة ضمن الاستعداد للمونديال.
وقال معلول بعد نهاية المواجهة: «المنتخب التونسي قدم مباراة كبيرة رغم سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار على أرضية الملعب...سعدت كثيرا بالمستوى الذي قدمه المنتخب والروح العالية التي لعب بها كل النجوم وما زاد من سعادتي أنني لم أشعر ولو للحظة أن هناك 4 عناصر جديدة تلعب للمرة الأولى في تشكيلة تونس».
وواصل: «أبهرني اندماج العناصر الجديدة سريعا وهنا لابد أن أشكر اللاعبين القدامى بالمنتخب بعدما ساعدوا الجدد...أسعدني كثيرا تألق الحارس فاروق بن مصطفى الذي قدم مباراة كبيرة أكد من خلالها أنه يستحق الثقة التي وضعتها فيه...كل اللاعبين قدموا أداء جيدا وأثق في أنه بالتحاق يوسف المساكني مع المنتخب ستكون المجموعة في أحسن حالاتها قبل المونديال».
وختم: «قبل نهاية اللقاء لم أكن أعلم أن المنتخب الإيراني لم يخسر منذ مارس 2015 وهو ما يجعل فوزنا على منافس محترم مهما جدا على مستوى المعنويات».

البرتغالي كارلوس كيروش:
«أعتقد أن تونس قادرة على التأهل إلى الدور الثاني»
أكد مدرب المنتخب الإيراني البرتغالي كارلوس كيروش أن المباراة الودية ضد المنتخب التونسي كانت مفيدة للغاية للطرفين وقال كيروش عقب اللقاء «لم تكن بدايتنا موفقة خلال اللقاء لكننا تداركنا الأمر فيما بعد»...تحسن مردود لاعبي إيران وكان بإمكاننا إحداث الفارق منذ الشوط الأول لكن عدم معرفتنا بالخصم حال دون وصولنا لمرمى صاحب الأرض».
وأضاف «بعض الأخطاء سنحاول معالجتها في المباريات الودية المقبلة الأكيد أن المنتخب الإيراني استفاد كثيرا من هذه المباراة خاصة وأن طريقة لعب تونس تشبه طريقة لعب منتخب المغرب الذي سنواجهه في المونديال».
وأردف «إنها تجربة جديدة خاصة للشباب الذين يحتاجون لاكتساب الخبرة ورغم الهزيمة فقد حاولنا فرض أسلوب لعبنا...وأنهى كارلوس كيروش حديثه بقوله «أشكر تونس على حسن الضيافة أؤكد أن المنتخب التونسي ومن منطلق المستوى الذي وجدناه أراه قادرا على تخطي الدور الأول في مونديال روسيا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115